هل يجوز قص أظافر أهل من ضحى بالحيوان؟ ما هي شروط ذبح الأضحية؟ تعتبر الأضحية من العبادات العظيمة في الإسلام، كما أنها من أعظم الطاعات، وهي رمز يدل على إخلاص عبادة الله وحده، وامتثال أوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه. وسنبين لك هنا حكم قص أظافر وشعر من يضحي بالحيوان.

ما هي الشروط التي تتطلبها التضحية؟ أن لا يكون لدى الضحية أي عيوب ظاهرة تعتبر قصوراً.
هل يجوز وضع الطيب على الأضحية؟ نعم يجوز لمن أراد أن يضحي أن يتطيب.

هل يجوز قص أظافر أهل من ضحى بالحيوان؟

نعم، لأن المضحي هو من لا يجوز له قص أظافره أو شعره من العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي، وهذا الحكم لا يجب على المضحي. وتكون الأضحية باسمه، ولكنها خاصة بالمضحي فقط.

إقرأ أيضاً:

الشخص الذي ضحى؟

ولما كان ذبح الأضحية من القربات والعبادات، وله أن يوكل غيره، فالأولى لمن يضحي أن يضحي بها بنفسه، إذا كان يحسن الذبح. فنحر ثلاثة وستين من الإبل، ونحر الرجل الباقي.

ولا بد من مراعاة آداب ذبح الأضحية، مثل تقديم الهدية وتركها والتوجه نحو القبلة، وإذا كانت الأضحية من الإبل تذبح اليد اليسرى مع وضع اليد اليسرى على قائمتها، وهو معنى السنة . كلام الله تعالى .:{..ثم اقرأ اسم الله عليها سطورا. …}. [سورة الحج: 36], وإن لم يكن من الإبل ذبح على جنبه الأيسر، ويستحب للرجل أن يضع ورقة حول عنق المجني عليه، ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم، الله أكبر، ويسأل الله. قبول.

شروط ذبح الأضحية

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الأضحية وهذه الشروط هي كما يلي:

أولاً: أن تكون الأضحية ماشية.

والثروة الحيوانية في قول الله تعالى تتمثل في الإبل والغنم والبقر وأغنامها وماعزها { ولقد جعلنا لكل أمة شرعا أن يذكروا اسم الله على ما رزقهم الله من بهيمة. [سورة الحج: 34], فقال النبي (ص): صلى الله عليه وسلم. ولا تذبحوا غير المسك إلا أن يعسر عليكم؛ في هذه الحالة، عليك ذبح خروف اليشم. ” [ٍجابر بن عبد الله: صحيح مسلم]

والمسنة هي ثاني الإبل والبقر والغنم، ولم يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح غير هذه الأنواع ولم يأمر أصحابه بذبح شيء. وبما أنه غير ذلك فيجب اتباعه.

ثانياً: بلوغ السن المقبولة قانوناً

فإن كان من الإبل أو البقر أو الماعز فهو الثني، وإذا كان شاة فهو البدن، وثني الإبل من بلغ خمس سنوات، ثني البقر. وهو من بلغ سنتين، وثني الغنم هو من بلغ سنة واحدة.

أعلى الأضحية البعير، ثم البقرة، ثم الضأن، وتنقسم الإبل والبقر إلى سبعة أشخاص، وينقسم الخروف إلى شخص واحد، ويعتبر التضحية بالنفس أفضل من المشاركة مع الآخرين.

ثالثاً: أن تكون الأضحية خالية من العيوب الضارة.

وكما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب الظاهرة التي تعتبر من النقص.:” “لا يجوز الأضحية بأربعة أشياء: العوراء البين عيوبها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين أضلاعها، والمكسورة التي لا تنظف أعضاؤها”. [البراء بن عازب: شرح البخاري لابن الملقن]

قال الإمام النووي: “والإجماع على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراءة لا تكفي في الأضحية، وكذلك هناك ما هو أعظم من ذلك، كالعمى، أو قطع الساق، أو فقد الرجل. ضرورة الأمن عند وجود العيوب كقطع الأذن أو كسر القرن ونحو ذلك، وفيه خلاف.

إقرأ أيضاً:

رابعاً: يجب أن يتم الذبح في الوقت الذي يقتضيه الشرع.

يعتبر من بدأ صلاة العيد في مكان صلاة المضحي، ومن لا يستطيع أداء الصلاة بسبب السفر أو لدخول وقت الأضحية، ومن ضحى قبل الصلاة يعتبر ليكون لحم الأضحية. كما جاء في حديث البراء أنه عرضه على أهله حتى يرضى الله عنه فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن اليوم فصاعدا أول عمل لنا هو الصلاة، ثم نعود ونضحي، فمن فعل ذلك فهو على سنتنا.“. [البراء بن عازب – صحيح البخاري]

وعلى الصحيح أن وقت الذبح هو إلى غروب الشمس، وهو آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ولذلك على أمر النبي صلى الله عليه وسلم فإن وقت الذبح أربعة أيام. قال: «رضي الله عنه وسلم». «أيام التشريق كلها تقضي في الذبح». [جبير بن مطعم – المجموع للنووي].

مع اقتراب عيد الأضحى، يبدأ الكثير من الراغبين في الأضحية بالتعرف على ما إذا كان يجوز قص أظافر أهل المضحي، والجواب نعم يجوز بشرط عدم قصها. أما الشعر أو الأظافر فيصح على صاحب الأضحية فقط، وليس على الأسرة.