هل يجوز قص الأظافر في الليل؟ ما هو آداب قص الأظافر؟ لقد وضع ديننا الإسلامي التشريع بأسلوب شرعي إرضاءً لله في كثير من المهام اليومية التي نقوم بها دون أن ندرك، وكثيراً ما يظن المسلمون أن طاعة الله تقتصر على الصلاة والصيام والدعاء، لذلك سنجيب على ذلك. وسوف تناقش بالتفصيل مسألة جواز قص الأظافر ليلاً.

هل يجوز قص الأظافر في الليل؟

يعتبر قص الأظافر تطهيراً في الإسلام لأنه يزيل الأوساخ والجراثيم والبكتيريا التي تتراكم على الأظافر ويمكن أن تنقل العدوى والأمراض إلى الإنسان. ما يثبت جواز صلاة الجمعة والعيد والعمرة أو الحج.

أما جواب السؤال: هل يجوز قص الأظافر في الليل؟ نعم، لا يوجد أي اعتراض قانوني على ذلك. ويجوز ذبحها ليلاً ونهاراً وفي أي وقت يراه المسلم مناسباً. يتم ذلك عن طريق إزالة اللحم الزائد بسكين أو مقص أو أي أداة أخرى مناسبة. لأن التزيين بالأسنان غير مستحب. لأن الأوساخ المتراكمة داخله تدخل إلى الفم.

الشيء الوحيد الذي نص عليه الإسلام في وقت تقليم الأظافر هو أنه يجب أن يكون القص في كل أربعين يوما على الأكثر، وهذا ما جاء في رواية ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
وفي رواية عن ابن عباس قال الله تعالى: ولما ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ابتلاه الله بالنظافة: خمسة على رأسه، وخمسة على جسده. تقليم الأظافر وتقليم الأظافر وحلق العانة والختان ونتف الإبط وغسل أثر الغائط والبول بالماء.“.
وكذلك يجب على من يضحي في عيد الأضحى أن يكون كبيراً في السن، ولم يقل أظافره، ولم يقص شعره، وألا ينتف شعراً من أي جزء من جسده. ولكن ينبغي التنبه إلى أن هذه المسألة تقتصر على من ضحى، ولا تشمل جميع أفراد الأسرة، مع العلم أن ذلك سنة فقط ولا يجب عليه، أي أنه واجب. لا يجوز عدم فعله. ولا يجعله إثما وأضحيته صحيحة مقبولة بإذن الله تعالى.

قص الاظافر في الاسلام

وعند الحديث عن جواز قص الأظافر ليلاً، فإنه يستحب قص أظافر اليد اليسرى ابتداءً من اليد اليمنى، وهذا ما نراه أيضاً في رواية السيدة عائشة أم النبي. المؤمنون: رضي الله عنها – عن حب النبي أن يبدأ كل أمر باليمين:
وكان أثناء مشيه وتوضئه يحب المشي قدر استطاعته.“.
وأما الترتيب الذي تقطع به الأظفار فلا دليل شرعي على ذلك، فلا دليل في الأحاديث على الترتيب الذي تقطع به الأظفار، كما يقول الحافظ ابن حجر في الفتح، ولكن الإمام وذكر الفتح النووي في شرح مسلم أنه يستحب أن يبدأ بالتسبيح من اليد اليمنى، ثم الوسطى، ثم البنصر، ثم الخنصر، والإبهام.

لكن الأفضل في اليد اليسرى أن يبدأ بالإصبع الصغير أولاً ثم ينتقل من البنصر إلى الإبهام، وعند قص أظافر القدم لا بد من البدء بالقدم اليمنى أولاً، ثم الخنصر، ومن ثم اصبع القدم. الإبهام والقدم اليسرى، ثم إصبع القدم الكبير، ثم الخنصر، ولم يرد دليل على استحباب ذلك.

وذكر شمس الدين بن محمد بن مفلح طريقة أخرى من الآداب الإسلامية حسب ترتيب قص الأظافر، فقال: من السنة قص الأظافر المختلفة، وفسر ذلك عند ابن بطة العكبري بما يلي: بدأ العلامة الحنبلي من خنصر الرجل. اليد اليمنى، ثم الوسطى، ثم البنصر، ويمدها إلى السبابة.

وعلى اليسار، بداية التقليم تتم بالإبهام، ثم الوسطى، ثم من الخنصر إلى البنصر. الإصبع الأوسط، ثم الخنصر، ثم السبابة، والبنصر، وكذلك اليد اليسرى.

هل يفضل قص الأظافر في يوم معين من الأسبوع؟

وأما نقاشنا حول جواز قص الأظافر ليلاً، ومع أن الرأي السائد في هذه المسألة هو أن مدة القطع لا ينبغي أن تزيد على أربعين يوماً، فقد فضل كثير من العلماء نسبة هذه الخصائص إلى يوم الجمعة لأن الناس يجتمعون. ويستعمل إلى جانب التجميل والتطهير أيضاً في الصلاة، وهو ما أجازته السنة النبوية، ويرى آخرون من أهل العلم أن يوم الخميس ميمون.

وقد قال الإمام النووي رحمه الله: نص الشافعي وأصحابه رحمهم الله على استحباب قص الأظافر يوم الجمعة، لكن الحافظ ابن حجر رحمه الله قال: ولم يثبت له حديث شريف في جواز قص الأظافر يوم الخميس.

ننصحك بالقراءة

وبناء على أحاديث أن التقليم لا ينبغي أن يزيد على أربعين يوما، قال الإمام القرطبي: إن هذا التحديد جاء حتى لا يطيل الناس المدة، لكن هذا لا يمنع من أن يكون من الجمعة إلى الجمعة ويتم على حسب الحاجة. وأما كتاب أبو إسحاق الشيرازي المسمى بالمهذب الحاسي فقد قال في شرحه أنه يجب أن يتغير باختلاف الأفراد وأحوالهم، وقال ابن الحجر العسقلاني إن هذا هو الحال. فالتنظيف الزائد مباح، والتقليم يوم الجمعة ليس حراماً.

والذي يجب أن يعلم أنه لم يصح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدد يوما لقص الأظافر ومن لم يفعل ذلك تعرض للحوادث، فالمسألة باطلة وباطلة. ولا يمكن أن ينسب إلى الشريعة.

هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟

واستكمالا للجواب على السؤال: هل يجوز قص الأظافر ليلا؟ قص الأظافر لا ينقض الوضوء. حلق الشعر يبطل الوضوء. ومع ذلك، يجوز أن ترغب في غسل يديك. إلا أن بعض فقهاء الشافعية ذهبوا إلى أنه إذا كان الرجل نجساً وكانت المرأة بعد الولادة أو في حالة الحيض فالأفضل أن تقوم أولاً بقص أظافرها أو قص شعرها ثم تغتسل.

الشيء الوحيد الذي ينقض الوضوء في الأظافر هو طلاء أظافر المرأة، لأنه إذا دهن بها طلاء الأظافر يبطل الوضوء، لكن المرأة إذا توضأت ثم وضعته وهي في وضوءها صحت صلاتها. ويخترق الأظافر، وشرط الوضوء أن يصل الماء إلى كل موضع مخصص له.

كيفية التخلص من الأظافر بعد قصها؟

وفي سياق حديثنا حول جواز قص الأظافر ليلاً، يمكن التخلص من الأظافر المقطوعة بأي شكل من الأشكال، سواء في سلة المهملات أو في الحمام، لكن بعض المحامين ينصحون بدفنها ودفن الأظافر. الشعر خوفاً من أن يتلاعب به السحر.

وهناك قول أيضاً بأن الاسم يجب أن يقرأ ثلاث مرات قبل وضعه على الأظافر حتى لا يستخدمه الشيطان، ولكن كما أنه لا أساس لوجوب الدفن، فهذا القول أيضاً لا صحة له وهو أيضاً وجدت في الأحاديث. والتقارير حول هذا الموضوع ضعيفة.

الفوائد الصحية لقص الأظافر

وبعد أن تعرفنا على جواز قص الأظافر ليلاً، سواء في الليل أو في النهار، سنتناول الفوائد الصحية لهذه المسألة في النقاط التالية:

  • تسهيل عملية جمع الأشياء.
  • حماية الجسم من عدد من الأمراض، منها تقليل تراكم الأوساخ تحته وبالتالي الحماية من التسمم أو أنواع العدوى الأخرى.
  • لتسهيل حركة الأصابع والحفاظ على مرونتها في المهام اليومية والأنشطة المختلفة.
  • تقوية الأظافر والمحافظة على قوتها وصلابتها.
  • منع إصابة الأم بسبب التصاق الأظافر الطويلة بالأشياء.

يجوز قص الأظافر ليلاً ولا مانع شرعاً من ذلك، إذ لم يرد نص في القرآن الكريم أو السنة النبوية يدل على ذلك، على ألا تزيد مدة الامتناع عن القص على أربعين يوماً. .