ومن نعم الله علينا أن أنعم علينا بنعمة الإسلام. ولم تترك لنا الشريعة الإسلامية أي سؤال دون توضيح، خاصة أن هناك فقهاء ومشرعي الأمة يستنبطون فتاواهم مما هو مكتوب في كتاب الله وسنة نبيه الكريم.

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف؟

اختلف الفقهاء في حكم قراءة الحائض للقرآن الكريم، ولكن جمهور الفقهاء أجمعوا على أنه لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن، سواء من القرآن أو غيره، حتى فإنها تطهر إلا ما قيل في الذكر أو الصلاة.

وخلص الفقهاء إلى أنه لا يجوز للحائض أن تقرأه لأنه في حكم الجنابة، إذ في الحالتين لا بد من الوضوء، لا سيما مع تأكيد الفقهاء على صحة ذلك. وما ورد من حديث علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنعه شيء من تعليم القرآن للصحابة إلا الجنابة.

بالإضافة إلى ما روي عن إسماعيل بن عياش عن الحجازيين: “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن”. وإسناد هذا الحديث ضعيف، وذلك لأن راويه إسماعيل بن عياش عن حجازي، والرواية عنهم ضعيفة.

يجوز للحائض قراءة القرآن

وأجاز بعض الفقهاء قراءة القرآن للحائض، ومن هؤلاء الفقهاء أهل المذهب المالكي، واستفاد أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام ابن تيمية من أقوالهم.

وأيد الشوكاني قول شيخ الإسلام بأن أصل الحكم في الأمور هو الإباحة والإباحة حتى يقوم دليل قاطع على التحريم والحرمة، ولا يوجد دليل قاطع على أنه لا يجوز للحائض أن تقرأ سورة النساء. القرآن.

وأوضح أنه في عهد رسول الله كانت النساء تحيض، ولم يكن هناك نص صريح يمنعهن من قراءة القرآن أو الذكر، فكان أمر الله واضحا أن عباده يقرأون القرآن الكريم. واحد.

لا ينبغي لأحد أن يمتنع عن قراءة القرآن الكريم إلا إذا قام دليل قاطع… حتى لا تعتبر الحائض جنابة، لأن الجنابة يمكنها أن تطهر وتغتسل نفسها. نفسها في أي وقت، وخاصة في الوقت الذي تختاره، على عكس الحائض التي قد تطول فترة حيضها.

إلا أن أغلب الفقهاء يرون أنه لا يجوز لها أن تمس القرآن الكريم، إذ لا يمسه إلا طاهر. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمس القرآن إلا طاهر”.

بالإضافة إلى ذلك، أجاز الفقهاء إمكانية قراءته من القرآن في حالة، وذلك بإمساك شيء منفصل عنه، مثل لبس القفاز أو إمساكه بقطعة من الماء النظيف.

حكم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية في رمضان

ذهب جمهور الفقهاء، من الحنابلة في كتاب المغني، والحنفية في كتاب الاختيار، والشافعية في كتاب المجموع، إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تمس المسجد الحرام القرآن أو قراءة القرآن الكريم في أيام حيضها، حتى لو كان في شهر رمضان.

وكذلك الحال بالنسبة لمن كانت في حالة جنابة أو نزيف بعد الولادة، إلا أنه يجوز لها قراءة القرآن الكريم بغرض المراجعة وعدم النسيان، أو في حالة الطالب الذي يدرس. . كما أتاحوا إمكانية النظر إلى القرآن وقراءة الآيات بالعين.

وأجاز كثير من الفقهاء للمرأة الحائض قراءة القرآن، مثل محمد بن جرير الطبري، المذهب الظاهري، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وابن عثيمين، ودليلهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم. أم المؤمنين عائشة.

“كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل حال.”

وروت أم المؤمنين عائشة أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

“قدمت مكة وأنا حائض ولم أطوف بالبيت ولا بين الصفا والمروة. قالت: فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لا”. كما يفعل الحج، إلا أنك لا تطوف بالنبي “حتى تطهروا”.

هناك العديد من المسائل الفقهية التي يوجد فيها اختلاف بين الفقهاء، خاصة وأن لكل طرف أدلته وبراهينه. ولذلك فمن الأفضل متابعة الرأي العام، لتجنب الخلاف.

الأسئلة الشائعة

  • هل لك نفس أجر قراءة القرآن من الهاتف؟

    وقد اتفق العلماء على أنه لا فرق بين قراءة القرآن من الهاتف أو من المصحف الورقي، لأن المقصود قراءة الآيات المحكمات، فلا يعتبر هذا هجراً للقرآن.

  • هل يجوز قراءة القرآن بالعين دون لمس الشفاه؟

    وبناء على إجابة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف فإن قراءة القرآن دون ملامسة الشفاه واللسان لا تعتبر قراءة، بل إن القارئ لن يؤجر عليها إطلاقا، والله أكبر. العالي والأكثر علمًا.

  • هل يجوز لمس الشفتين عند قراءة القرآن للحائض؟

    أجازت دار الإفتاء للحائض قراءة القرآن الكريم من الهاتف أو حفظه، لكنها اشترطت عدم ملامسة شفتيها.