هل يجوز صيام قضاء الستة أيام من شوال؟ ما حكم الشرع في الجمع بين النيتين لصيام شوال وقضاءه؟ ويجب على المسلم أن يعرف جميع تعاليم دينه فيما يتعلق بوجوب الصيام. وبما أنها من ثواب العبادات العظيمة التي يحتاج المسلم إلى ثوابها، فسوف نتناولها من خلال الإجابة على السؤال التالي: هل يجوز صيام ستة أيام من شوال؟ هل انت مستعد لهذا؟

هل يجوز صيام قضاء الستة أيام من شوال؟

صيام الستة من شوال من العبادات المستحبة لعظم أجرها، وهي أيام شهر رمضان المبارك. وجاء في فضل صيام الستة من شوال ما يلي: “من صام رمضان ثم أضاف إليه ستة أيام من شوال كان كصيام سنة”. [حديث صحيح مسلم].

وهذا يوضح الأجر العظيم لصيام المسلم ستة أيام من شوال، لأنه كصيام الدهر كله، وهو نعمة من الله علينا. وهو شهر رمضان المبارك ويريد قضاؤه، فيصوم الست من شوال بنية القضاء ويؤدي صلاة التطوع، وقد انقسم العلماء في هذه المسألة.

وهذا يعني أنه لا يمكن تقديم إجابة واحدة قاطعة لسؤال هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء، ولكن يمكن لكل إنسان أن يستنتج الاستنتاج المناسب من كلام أهل العلم. وسوف نناقش هذا في الفقرات التالية.

وذهب الشافعية إلى وجوب صيام الستة أيام من شوال بنية صيام التطوع، وأنه لا يجوز الجمع بين هذه الأيام بنية قضاء أيام رمضان، لأن كل يوم منها صوم مستقل. . وعلى الرأي الآخر للفقهاء، فقد اتفقوا على جواز الجمع بين نية صيام الستة من شوال ونية قضاء أيام رمضان.

فقهاء دار الإفتاء، لضرورة قضاء أيام رمضان قبل صيام التطوع، أباحوا قضاء أيام رمضان المبارك في ستة أيام من شوال والحصول على الأجر كاملا، واستدلوا في ذلك بالآية التالية: : أمر الله عز وجل في كتابه عز وجل.

كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم: (إن الأيام معدودة فمن كان منكم مريضا أو على سفر ففي أيام أخر وأما على القادرين فطعام مسكين فدية ومن عمل صالحا فعليه فدية) له، فهو خير له، ولئن تصوموا فهو خير لكم إن كنتم تعلمون.) [سورة البقرة: الآية 184].

أيهما أفضل للصيام؟ صيام واجب أم صيام تطوع؟

اتفق علماء دار الإفتاء على أن المسلم إذا كان عليه قضاء أيام في شهر رمضان المبارك، وجب عليه صيامها، وهو أكمل شيء وأفضل له. أولاً: أتبع الستة أيام من شهر شوال بالصيام، فالصلاة المكتوبة أهم من الصلاة المكتوبة.

رأي دار الإفتاء في جواز الجمع بين صيام الستة من شوال بنية القضاء

ننصحك بالقراءة

أوضح فقهاء دار الإفتاء أنه يجوز للمسلم أن يحافظ على الأيام التي عليه قضاؤها من شهر رمضان، في شهر شوال، سواء كانت ستة أيام من شوال أو غيرها. لينال أجر الصيام كاملاً بنية قضاء الصلاة المفروضة.

وبينما تؤكد دار الإفتاء أنه لا يجوز صيام الأيام المتواترة بنية صيام التطوع، لأن صيام التطوع لا يتجاوز الفرض، فمن صامه فله أجره ولكنه يصوم صيام تطوع. . لا تكون كاملة.

الحكم الشرعي في صيام ستة أيام من شوال قبل قضاء ما فات من رمضان

وقد صرح المحامون بوضوح أنه يجب على المسلم أن يقضي ما فاته من رمضان قبل أن يبدأ في صيام التطوع، لأن الله تعالى أمر بوجوب صيام أيام رمضان، أي أنه أفضل. ويمكن صيام أيام رمضان، ثم صيام ستة أيام من رمضان، وصيام شوال بقية الشهر.

يجوز صيام ستة أيام من شوال طوال شهر شوال، لكن إذا كان الوقت يسمح بصيام ستة أيام من شوال فالأفضل للمسلم أن يقضي ستة أيام من شوال ثم يقضيها، لمجرد أن سينتهي شهر شوال . يتم خصم أيام رمضان مباشرة بعد نهاية الشهر.

رأي الطوائف في جواز قضاء رمضان بنية صيام الست من شوال

اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في جواز الجمع بين نية صيام الست من شوال وصيام رمضان. فبينما ذهب الشافعية إلى أنه لا يجوز الجمع بين نية القضاء وصيام ستة أيام من رمضان، قال شوال إن كل واحد منهما عبادة. ملك.

وأما الحنابلة فقد اتفقوا مع المالكية على جواز الجمع بين نيتين، كصيام ستة أيام من شوال وقضاء أيام رمضان، فإن الله تعالى يقبلهما، وينال الأجر كاملا. ويرى أغلب الفقهاء أنه الأفضل فصل كل نية عن الأخرى.

وهذا بناء على أن الابتعاد عن الصراع وتقوية النفس أحب إلى المؤمن، وفيه ملاحظة عند الفقهاء أيضا، حيث أنه من الواضح ما هي النية التي يجب أن تكون في الليل. وفي حين أن نية النافلة في الليل هي نية القضاء، فإن صيام التطوع في شهر شوال لا يحتاج إلى نية أثناء الليل.
يجوز صيام ستة أيام من شوال بنية القضاء، لأنها عبادة واجبة ومقدمة على النوافل، كما يجوز الجمع بين الصيام بنية القضاء. لذلك. والأفضل في شهر شوال قضاء كل صيام على حدة.