وتتضاعف حياة الإنسان حتى يواجه مواقف بالغة التعقيد والتعقيد تؤدي إلى إجباره عليها. وهذا يشمل أحكاما مختلفة وسعتها الشريعة الإسلامية، مؤكدة أنها دين يتعامل مع تطبيقات الحياة العملية مثلما يتعامل مع العبادات والمسارات الروحية.

الحلف بالقرآن كذبا

والحلف دون إكراه على الكذب يسمى اليمين الكاذبة، أي عندما يخشى الإنسان أن يحكم عليه بالعقوبة، فيلجأ إلى القسم. والتوبة تحصل بين الحالف وربه إذا صادق في توبته.

يحلف الإنسان مكرهاً لدفع الضرر الذي يصيبه إذا لم يحلف، ويرى أن هناك ظلماً عليه وهو بريء منه، فيحلف الإنسان أنه لم يفعل كذا وكذا من غير إكراه. فهذا هو قسم الظلمة، وهو مذنب من أعظم الذنوب، وعليه أن يسارع إلى التوبة، ويصلح ما أفسده بيمينه.

الحكم على الحلف الكاذب بحسن النية

وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

قالت: “ليس الكذاب من صالح الناس فقال خيراً، أو أمر بخير”، قالت: ولم أسمعه يأذن بالكذب في شيء من كلام الناس إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، والصلح بين الناس، والصلح بين الناس، والصلح بين الناس. حديث الرجل مع زوجته، وحديث المرأة مع زوجها».

وقد حدد علماء المسلمين مقاصد الكذب ثلاثة: حفظ نفس الإنسان أو ماله أو نحو ذلك. أما النووي فبين أن الكلام وسيلة إلى الغايات، وإن كان الكذب لا يجوز إلا في حالة الضرورة.

ولا حرج على الإنسان أن يكذب إذا أراد دفع الأذى عن أهله. والأصل في اليمين الكاذبة الامتناع إلا إذا كان فيها ضرر أعظم من ضرر العاصي.

أحكام الحلف على القرآن زوراً

ت

يرى جمهور الفقهاء أن الحلف بالقرآن يمين كأي يمين. وهذا في الحلف بالقرآن نفسه، أو بآية منه، أو بكلام الله عموماً. وقد أكد العلماء أن ذلك يؤدي إلى غضب الله العظيم. لأنه صاحب اليد اليمنى المشبوهة.

ولكن لا بد من الإشارة إلى أن العلماء يختلفون في كفارة الحلف على القرآن: هل هي جادة أم لا؟ ولذلك تجب الكفارة عنه، مثل كفارة اليمين العميقة، وهي تحرير رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام متوالية، في مثله:

«لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبتم من الأيمان، فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون». أهلك أو كسوتهم أو تحرير رقبة. ومن لم يستطع فعليه صيام ثلاثة أيام. فهذه كفارة أيمانكم إذا حلفتم. لذا احتفظوا بأيمانكم. فيبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون

وفي نهاية الحديث عن جواز الحلف على القرآن زوراً عند الضرورة، فالإسلام دين الدنيا والآخرة، والدين الحق يحتمل أسباب الكذب الصحيح والكذب بقصد الخير. والاستفادة.

الأسئلة الشائعة

  • ما هو اليمين الكاذب الذي ينتهك حق أخيه وهو أكبر الكبائر؟

    فالقسم هو الغمس الذي يوقع صاحبه في النار.

  • لماذا حذر الرسول الكريم من الكبائر؟

    لأن تكرارها يقتل قلب المؤمن عن التمييز بين الحق والباطل

  • هل من حلف بالله كاذبا يصبح كافرا؟

    لا، القسم بالله يتضمن الإيمان به، فمن حلف به لا يكفر.