هل يجوز أكل لحم الخيل؟ الجسم كله أم أجزاء معينة؟ هل تساوي اللحوم الحمراء في الهيمنة؟ تختلف الآراء في كثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالحيوانات، فمنها ما يستخدم للركوب والزينة والصيد وغيرها من شؤون الحياة، فهل يجوز أكل لحم الخيل؟ وكل ذلك في هذا المقال

هل يجوز أكل لحم الخيل؟

وقد اختلف المحامون على اختلاف أعمارهم في جواز أكل لحم الخيل، فمنهم من قال بجوازه، ومنهم من قال إنه حرام إلا إذا كانت هناك حاجة ملحة.

ولكن هناك تفصيل في هذه الأحكام تجنباً للتعارض، لأن الأدلة المتضاربة كثيرة وهذا هو الجواب على سؤال هل يجوز أكل لحم الخيل وهي كما يلي:

1- الأدلة السردية من الكتاب

وذكّرنا بقول الله تعالى: إن الحيوانات التي خلقها لك فيها دفء ومنافع، يمكنك أن تأكل منها، وتستطيع أن ترتاح، وعندما تكون حراً، لديها لك إبل، وتحمل أثقالك إلى مكان لا تستطيع تحمله. ومع ذلك، يمكنك تحقيق ذلك دون أن تصل إلى حياتك بصعوبة. إن ربك رؤوف رحيم جدا. كما أنه يخلق لك الخيول والبغال والحمير لتركبها كزينة. ويخلق أشياءً لا تعلمونها.” النحل – الآية: 4-8).

وذكّرنا بقول الله تعالى:“الله الذي خلق لكم الأنعام لتركبوا وتأكلوا فيها منافع لكم وتقضون في قلوبكم حاجة وتكونون غلا على الفقراء.” (المؤمن، الآية 80)

2- أدلة الرواية من السنة

والأدلة من السنة النبوية كثيرة:

  • وقد تقدم هذا في الصحيحين في موضع آخر وفي حديث أسماء. «كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نذبح الفرس ونأكله..
  • كلام نبينا صلى الله عليه وسلم.«إن الله ورسوله ينهاكم عن أكل لحوم الحمر الأهلية، إن هذا رجس من عمل الشيطان».
  • البخاري ومسلم
  • وجاء الأمر من النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يملأ الأواني بكلامه.“أفرغوا قدوركم ولا تأكلوا شيئا من لحم الحمير”.
  • البخاري ومسلم
  • وحديث جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما) هو كما يلي:نهى نبينا صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمير وأحل لحوم الخيل..
  • وما نقل عن الإمام النووي الذي رأى حرمة الدم الأحمر هو كما قال أكثر من بعده من الصحابة والعلماء، ولم نجد خلافا لقول أحد من الصحابة والمالكية إلا ابن عباس. . وفيه ثلاث روايات والثالثة أنه لم يكن محبوبا.
  • وفيما روي عن خالد بن الوليد أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: «لا يحل أكل لحم الخيل والبغال والحمير».
  • الأدلة العقلية من الإجماع: ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز أكل لحم الخيل لأنه يعامل كالحيوان المذكور في الآية، وذلك لبيان حكم جواز أكل لحم الخيل.

إبداء الرأي في تحريم أكل لحوم الخيل

وللجواب على سؤال هل يجوز أكل لحم الخيل يستدل أصحاب هذا الرأي بالآيات التي في سورة النحل والأنعام، ويقولون إن كل ما ورد في الآيات يخضع لنفس الحكم كما في جميع الآيات. هم. سواء كان حصاناً أو بغلاً أو حماراً، فإنه يستخدم لحمل البضائع والركوب.

ولو كان جائزاً لذكر في الآيات إلا في حالات الضرورة مثل المجاعة أو السفر أو الذبح لتجنب الضرر أو الموت.

وقد وافق على هذا القول أحمد بن حنبل وأكثر علماء المذهب الشافعي، وممن وافقه عبد الله بن الزبير، وشريح، وسويد بن قفصة، وعطاء، وعلقمة، والأسود، وفضالة بن. عبيد.

منهم خالد بن الوليد، وأنس بن مالك، وأسماء بنت أبي بكر، وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعي، وحماد بن أبي سليمان، وإسحاق، وأبي يوسف، ومحمد، وداود، والحسن البصري. .

أجبهم: فإن آية سورة النحل نزلت بالإجماع بمكة، ويوم خيبر جاء بعد نزول هذه الآية، فلو أراد النهي لما رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكل لحم الخيل يوم خيبر. ومعرفة النهي الموجودة في سياق الآية تتفق على صحة حديث جابر وأسماء بنت أبي بكر.

وبيان رأي من قال بجواز ذلك

ننصحك بالقراءة

ومن يقول بجواز ذلك ينتقد صحة الأحاديث المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وضعف حديث خالد بن الوليد وابن عباس عند أهل الحديث، وكون أحاديث هرتز. وليس هناك نص قرآني يمكن أن يفهم منه النهي من سياقه.

كما اتفق ابن عباس والإمام مالك على هذا الرأي في بعض رواياتهما، ودليلهما في هذا الموضوع أن الفرس كالجمل حيوان طيب اللحم يستعمل في السفر، فيجوز أكل لحمه. .

وفي هذا الصدد، يتفق الإمام أبو حنيفة معهم على ظاهر رواية جواز أكل لحم الخيل إلا إذا كان مكروهاً (وهو ما يحرمه الشرع قليلاً)، وهو في رأيه الأصح. وعندهم وعليه قال تلاميذهم محمد وأبو يوسف بالجواز، ووافقتهم رواية عن الشافعية والمالكية والحنابلة.

رأي الأزهر الشريف

المفتي السابق د. وذكر علي جمعة أن أكل لحم الخيل حلال شرعا، وأنه لا يوجد ما يمنعه في الدين، وأضاف أن الشافعية يقولون بجوازه لأن الأحاديث صحيحة. في هذا من السنة.

أفاد مجمع الدراسات الإسلامية التابع لمؤسسة الأزهر الشريف، أن أكل لحم الخيل وشرب ألبانه حلال شرعا لعدم وجود نص يحرمه.

وقد جاء هذا الأمر في رد وفد البحوث الفقهية بمجمع الدراسات الإسلامية على سؤال طرحته سفارة كازاخستان بالقاهرة.

وتم إرسالهم إلى مقر الأزهر الشريف وسؤالهم عن حكم أكل لحم الخيل وشرب ألبانه، وهو ظاهرة طبيعية في بلادهم. لحم الحصان.

واستدلوا بحديث جابر وحديث أسماء بن أبي بكر على جواز أكل ألبان الخيل. وروي عن كابير بن عبد الله قال: «كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنأكل لحم الخيل، ونشرب ألبانه».

رأي دار الإفتاء المصرية

وأكدت دار الإفتاء أن بعض الفقهاء والعلماء والمحدثين يرى أن أكل لحم الخيل مباح شرعا، بينما يرى آخرون أن أكل لحم الخيل لا يجوز إلا لضرورة ملحة. وعندهم هذه هي الفتوى.

هذا القرار يا د. وقد ورد ذكره في فتاوى العقود السابقة، بدءاً بالفتوى رقم 180 لمحمد سيد طنطاوي وفتوى أخرى رقم 389 لسنة 1992م.

دكتور. الفتوى الحالية رقم 202 لسنة 2002م لأحمد الطيب ود. وهذه الفتوى التي أصدرها شوقي علام في الرد على مراسلة الهيئة العامة للخدمات البيطرية رقم 5032 بتاريخ 16/1/2014م.

ويجوز أكل الحمير الوحشية والحيوانات الأليفة

وبعد أن تعرفنا على حكم جواز أكل لحم الخيل من عدمه، سنتناول آراء الفقهاء في الحمير الوحشية والحمير الداجنة، فمن عهد نبينا إلى يومنا هذا اتفق الفقهاء على تحريم أكل لحم الحمر الأهلية اللحوم إلا للضرورة القصوى. وهذا لا يؤدي إلا إلى الموت، وذلك لأن النبي نهى عنهم بعد دخوله في الإسلام.

وبعد أن عرفنا هل يجوز أكل لحم الخيل أم لا، سنتحدث عن حال الحمير الوحشية، وعلى ما جاء في الحديث فإنه يجوز أكله. وقد رفض أبو قتادة – رضي الله عنه – هذا العرض لأنه اصطاد حماراً برياً وجاء بقطعة من الحمار إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فأكل منه وقال لأصحابه قال: رحمه الله. وقال صلى الله عليه وسلم: “هذا حلال، لذلك أكلوه”.
تعددت الآراء بشأن إجابة سؤال هل يجوز أكل لحم الخيل، ولكن يظل رأي دار الإفتاء المصرية هو الرأي الاعتبار، فهي المسؤولة عن الإفتاء بالنيابة عن الغير.