هل ظهور الشهوة يفسد الصيام؟ هل يتطلب الغسل؟ في كثير من الأحيان يكون هناك شك وتفكير دائم فيما يفطر، وإذا ظهرت الرغبة نبدأ بالتفكير هل يجوز إكمال الصيام أو الإفطار. السؤال بشكل عام يتحدث عن الأشياء التي تفطر.

هل ظهور الشهوة يفسد الصيام؟؟

إن المسلم الذي يحاول أداء جميع واجباته الدينية على أكمل وجه، ويجتهد في التأكد من صحة كل عبادة يؤديها، سوف يفكر باستمرار في أي شيء يثير الشكوك حول صحة تلك العبادات.

ومن الفرائض التي تكثر حولها الشكوك والآراء المختلفة هو وجوب الصيام، وعندما يتقرب العبد إلى ربه بهذا الفريضة، تتبادر إلى ذهنه أفكار كثيرة للتأكد من أداء الصيام بشكل صحيح.

وقد ذكر العلماء أن السائل الناتج عن الشهوة هو إما المني أو المني، وفيما يلي نتعرف على الفرق بين الاثنين:

  • المني: هو السائل الثقيل الذي يحصل نتيجة النشوة الجنسية، ويكون أبيض اللون عند الرجال، أو مصفراً عند النساء.
  • المذي: هو السائل الشفاف الذي يخرج من الرجل أو المرأة عند الشهوة الجنسية أو بمجرد التأمل في الجماع، وفي السطور التالية سنتعرف على حكم إنزال كل منهما أثناء الصيام.

حكم القذف أثناء الصيام

اتفق العلماء على أن إنزال المني يفطر إذا كان عمداً، كالاستمناء أو الجماع. أما إذا كان بغير عمد، كالاحتلام، فإنه لا يفطر. وسنتعلم في المستقبل كلام كبار العلماء في هذا الموضوع:

  • نيفي: ذكر أنه إذا نزل الإنسان بعد القبلة فإن صومه باطل ولا خلاف في هذه المسألة.
  • الإمام مالك: ذكر أن من قبل ولم ينزل المني يفسد، والأفضل له أن أنزل المني.
  • لكن جمعام بن حزم لم يتفق معهم، وأكد على أن نزول المني أو السائل المنوي لا يفطر، لعدم وجود دليل صحيح على ذلك من الكتاب والسنة.
  • وذهب جمهور الفقهاء إلى أن المني يعدل الجماع لأنه من المفطرات إذا كان مع شهوة، ولا يفطر إذا أنزل بدون شهوة. . .
  • وقد ذكر أربعة من الأئمة أن خروج المني مفطر، وأن من أنزل المني وجب عليه الفطر.

حكم إنزال المني بعد الوضوء

وينبغي التنبه أيضاً إلى أنه إذا نزل المني وجب الوضوء بعلم أو بغير علم، ويجب على من أنزل المني أن يتوضأ للعبادة.

حكم القذف أثناء الصيام

ننصحك بالقراءة

وفي سياق الجواب على سؤال هل ظهور الشهوة يفطر الصائم، تجدر الإشارة إلى أن هناك آراء كثيرة متضاربة حول هذه المسألة، وينشأ الخلاف على النحو التالي:

  • ويقول الحنابلة إن سرعة القذف تفسد الصوم إذا كانت باللمس أو التقبيل، لا بالنظر أو التفكير في الجماع ونحو ذلك. وذكروا أنه لا يفطر إذا حدث لأي سبب.
  • أما الشافعية والحنفية فقد ذهبوا إلى أن المني لا يفطر بشيء، وأكدوا على أن نزول المني لا يفطر به إلا نزول المني.
  • كما أن هناك من الفقهاء من يقول إن إنزال المني يعادل إنزال الماء قبل الإنزال، فهو مفطر، ومن العلماء الذين يؤيدون هذا القول الإمام مالك، والإمام إسحاق، وابن قدامي.

حكم الإنزال بعد الوضوء

والذي أنزل المني لا يحتاج إلا إلى الوضوء قبل الصلاة، ولا يحتاج إلى الغسل، وهذا أيضا جاء في سنة نبينا. وقد روي عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أنه قال: كنت رجلاً ذا كرب، فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل وقال: «إن هذا يشمل الوضوء». من البخاري..

هل رؤية الإفرازات النسائية تفطر الصيام؟

ابتداءً من مناقشة إجابة سؤال هل ظهور الشهوة يفطر، سنتطرق إلى الحديث عن أنه بالإضافة إلى المني وسوائل القذف، هناك إفرازات كثيرة تخرج من المرأة لأسباب مختلفة.

هناك إفرازات تسمى السائل الودي، وهو سائل أبيض يخرج بعد التبول، ولكن لا علاقة له بالإثارة الجنسية، كما أن هناك إفرازات تخرج من الرحم أو الفرج، وهي شفافة اللون، وتقوم بها المرأة هذا. لا أشعر بخروجهم

السائل الأبيض أو الشفاف أو الأصفر من المرأة غير المني لا يفطر، بل ينقض الوضوء فقط، ولا يحتاج إلى غسل، ويتوضأ.

وأما الإفرازات الكردية، فقد ذهب الحنابلة والشافعية إلى أنها إذا نزلت في أيام الحيض أفطرت، وإذا نزلت في غير وقت الحيض فسد الصوم. ثم يعتبرون استحاضة.

وذهب الحنفية والشافعية إلى أن ظهور السائل الغائم بعد 15 يوما من الطهر فهو حيض، ولو لم يكن في وقت الحيض، لكن يجب أن يتبعه دم حيض أحمر أو أسود. وفي هذه الحالة يفطر.

تختلف الآراء في حكم الصيام والمفطرات، لكن هناك بعض الثوابت التي يجب معرفتها، ولا بد من معرفة ما حكم به العلماء في المفطرات، خاصة فيما يتعلق بنشوء الشهوة. وهذه مسألة خلاف بين كثير من الناس.