هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟ ما الذي ينقض الوضوء؟ يتساءل الكثير من الناس هل قص الأظافر أو قص الأظافر بأداة غير المقص ينقض الوضوء، بل إن البعض يظن أن الحلاقة أو قص الشعر ينقض الوضوء. ولهذا سنقدم لك كافة التفاصيل المتعلقة بإجابة هذا السؤال: هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟

هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟

وفي هذا الصدد، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قص الأظافر ينقض الوضوء، فلا شك في ذلك إذا قلع الإنسان أظفاره؛ وسواء كان ذلك دليلا من الكتاب أو السنة، فإنه لا يؤخذ بغيره شيء، وفي جواب السؤال هل قص الأظافر ينقض الوضوء، يقال كما يلي. في التفاصيل.

وأكدت دار الفتوى هذا الرأي للمتحدث الرسمي وأحد علماء الأزهر، وذكرت أن قص أظافر الإنسان أو حلق شعره لا يعتبر من أسباب نقض الوضوء المذكورة في الحديث. النبي عليه الصلاة والسلام .

الأحكام المتفق عليها بشأن نقض الوضوء

هناك بعض الأحكام الناقضة للوضوء لم يتم الاتفاق عليها، فلا شك أن قص الأظافر ينقض الوضوء أم لا. لأنها ليست من نواقض الوضوء، والنقاط المتفق عليها على نقض الوضوء هي كما يلي:

1- الذي يقع خارج طريقين أو أحدهما

لأن الله تعالى يقول: (أو جاء أحدكم من الغائط) هناك إجماع على أن خروج السائل النظيف من الرجل أو المرأة ما دامت نظيفة لا ينقض الوضوء لعدم الرغبة في خروجه، والمراد بكلمة الغائط ما يلي:

  • البول والبراز لأن الله تعالى يقول: (أو إذا غائط أحدكم أو مس النساء فلم يجد الماء فليتيمم على الأرض الطيبة).
  • – مذي : ويمكن للإنسان أن يخرج هذا السائل المنوي عند التفكير في الجماع أو الحاجة إليه، وهو ذو قوام أبيض شفاف، ولكنه كما رواه النبي لا يحتاج إلى غسل كالنجاسة. وقال صلى الله عليه وسلم: (توضأ واغسل ذكرك).
  • المني: ومع أن هذا الماء طاهر ويوجب الوضوء، إلا أنه ماء رقيق أصفر عند النساء وأبيض داكن عند الرجال، يطرد لأسباب مختلفة غير الحرارة أو التوتر أو الشهوة.

2- المذاهب المنطقية

التسبب في فقدان العقل لأي سبب مثل المخدرات أو الكحول أو النوم أو الصرع أو الجنون يعتبر مبطلاً للصلاة لأن الإنسان لا يضبط نفسه ولا يشعر بما يحدث له. عملاً بما قاله نبينا صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق: (سبب الإمساك هو العيون فيجب على النائم أن يتوضأ) على الرغم من أن هناك آراء لكثير من العلماء في هذا الشأن:

  • فرق المذهب الحنفي: وعلى ما رواه أنس بن مالك عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يرى أن النوم ساجداً وركوعاً وقياماً لا يبطل الوضوء. كما أنه قال: (كانوا ينتظرون العشاء، وينامون جلوسا، ثم يصلون ولا يتوضؤون).
  • المالكية والحنابلة: ويرى العلماء أن النوم الخفيف لا يعتبر مبطلاً للوضوء، وأنه يختلف عن النوم العميق الذي يعتبر نوماً لا يشعر فيه الإنسان بالأشياء من حوله، كما قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-. وأعطيه السلام:

(باتت عند عمتي ميمونة بنت الحارث فقلت لها: قوميني إذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقمت فقمت إلى جنبي). فأخذ بيدي فوضعها على جنبه الأيمن، فلما نام مسحت شحمة أذني، فقال وصلى إحدى عشرة ركعة.

  • المذهبان الشافعي والحنفي: وكلاهما يرى أن النوم الناقض للوضوء هو النوم الذي لا يستطيع فيه المقعد أن يمس الأرض، لكن من ينام ومقعده مقيداً إلى الأرض لا يعتبر من الناقضين.

والمحدثون الذين اختلفوا معهم

وفي سياق الجواب على السؤال: هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟ ويجب أن نعلم أن هناك بعض التناقضات التي اختلف عليها العلماء، وهي كما يلي:

1- ملامسة المرأة

اختلف العلماء في هذه المسألة:

  • وتفسير أبي حنيفة أن مس المرأة لا ينقض الوضوء إلا إذا نزل من الرجل شيء، ولكن هناك استثناء في حالة الجماع المفتوح، وهو التقاء الأعضاء التناسلية. ومما جاء في رواية السيدة عائشة رضي الله عنها والرسول صلى الله عليه وسلم أنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل بعض نسائه ثم يصلي على غير وضوء).
  • وبناء على حديث الله تعالى يقول الشافعي أن مس المرأة ولو على كره ينقض الوضوء: (أو مست النساء (.
  • لكن ذهب علماء الإمام مالك والحنابلة إلى أن لمس المرأة، ولو بدون شهوة، ينقض الوضوء.

2- تغسيل الموتى

ننصحك بالقراءة

وإن كان الإمام أحمد يرى أن غسل الميت ينقض وضوء الغاسل، فإن بقية الطوائف لا ترى أن ذلك ينقض الوضوء، وقد ذهب من فعل هذا إلى الآن إلى هذا الرأي. ولم يتسن تحديد ما إذا كان هذا الإجراء يبطل الحكم، ولم تقدم دار الإجابة إجابة قاطعة بشأن هذا القرار.

3- لمس الأعضاء التناسلية باليدين

وفي إطار بياننا للإجابة على سؤالنا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟ واستمراراً للمسائل الخلافية التي تبطل الوضوء، نوضح من خلال هذه الفقرة اختلاف آراء العلماء في مس الفرج باليدين الذي ينقض الوضوء، والآراء هي كما يلي:

  • ويرى علماء الشافعية أن مس الفرج في الوضوء باطل.
  • بينما يرى علماء الحنفية أن مس الفرج لا ينقض الوضوء، والسبب في ذلك هو الحديث التالي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس أكثر من قطعة من العلكة أو قطعة من المنك؟)
  • ويرى علماء المالكية أيضًا أنه وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فإن مس عورة المرأة لا ينقض وضوئها، ومس دبرها لا ينقض وضوئها، ومس الرجل ذكره ينقض وضوئه. الوضوء. وقال صلى الله عليه وسلم: (من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ).

4- الضحك في الصلاة

وبينما يرى علماء المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة أنها ليست من نواقض الوضوء، يؤكد علماء الحنفية أنها من نواقض الوضوء وتبطل الصلاة بأكملها. وليس المقصود بالقهقهة هنا مجرد الضحك على شكل ضحك، بل كل صوت بسيط يصدره المصلي يدل على الضحك.

5- الردة عن الإسلام

الردة تنهى عن الأعمال المرتبطة بالموت، كما قال تعالى: (ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله). إلا أنه ليس سلوكاً ينقض الوضوء، ولكن من أسلم نسأل الله أن يتقبل توبته، أما عند المذهب المالكي فإن المرتد نفسه ينقض الوضوء، كما قال الله تعالى: (ومن يرتد منكم عن دينه فيموت وهو كافر فقد حبط عمله في الدنيا والآخرة).

6- الأكل مما مست النار

وبسبب هذا التصرف من نبينا صلى الله عليه وسلم، ذهبت الطوائف إلى أن أكل ما مسته النار لا ينقض الوضوء: قال صلى الله عليه وسلم: (وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ). بينما يرى بعض العلماء منهم عمر بن عبد العزيز والزهري والصحابة أن الوضوء يبطل لحديث نبينا صلى الله عليه وسلم قال: (الوضوء من موضع أصابته النار).

7- أكل لحم الإبل

وقد ذهب علماء الشافعية إلى أن هذا ينقض الوضوء لقول الله تعالى عندما سأل جابر بن سمرة عن لحوم الإبل: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حكم الوضوء من لحوم الإبل فقال: توضأ منها)..

8- الأكل محرم

وذهبت أربعة فرق إلى أن أكل الحرام لا ينقض الوضوء.

9- الوسواس أثناء الوضوء

الوسواس أو الشك في الوضوء لا يعتبر ناقضاً للوضوء، إلا عند المذهب المالكي حيث يعتبر الشك في الوضوء ناقضاً للوضوء.

10- الغيبة والنميمة

وإن كانت من المسائل التي يختلف فيها أهل العلم، إلا أنها من المكروهات، وحرامها مطلقا، ​​وعليه ذهب الحنفية والشافعية إلى أن النميمة تبطل الوضوء. إلا أن الإمام أحمد ذكر أن الغيبة أعظم لأنها منكرات تنقض الوضوء قطعا، فإذا توضأ وجب عليه أن يتوضأ مرة أخرى ويبتعد عنها.
هناك أفعال كثيرة تبطل الوضوء، بعضها متفق عليه من بين الأفعال القبيحة، وبعضها محل خلاف لعدم وجود نص صريح ينص على أنها تنقض الوضوء.