يبتغي الحجاج وجه الله في بداية ذي الحجة من كل عام، عندما يتخذون بيت الله الحرام قبلة إلى العالم ويستعدون لرحلة يسافر فيها المسلمون من جميع أنحاء الأرض إلى أي حجاج إلى العالم. يتفق بيت المقدس على جميع المناسك الواجبة، لكنهم يختلفون في مسألة طواف الوداع. هل هو إلزامي أم مستحسن أم غير ذلك؟

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج؟

ويعني الطواف عموماً حول المرقد، وطواف الوداع شعيرة أخيرة يقوم بها الحاج قبل إتمام المناسك عملاً بقوله – صلى الله عليه وسلم -: “”لا ينصرف أحد حتى يكون آخر زيارة له بالبيت”” جولة الوداع.”

اختلف الفقهاء في حكم طواف الوداع، وهو يكون على سبعة أشواط كأي طواف آخر، وتذهب المجموعة الأولى

  • ومذهب أبي حنيفة وابن حنبل في وجوب طواف الوداع. ومن تركها فعليه أن يذبح شاة في الحرم.
  • والفريق الثاني يتبع مذهب مالك وابن المنذر وداود، فأجازه بلا وجوب.
  • وموقف الطائفة الثانية يرجع إلى أن النبي لم يطوف للوداع، ولم يأمر النبي بالطواف للعمرة، وطواف الوداع ليس بواجب على المذاهب الأربعة.
  • وفي حجة الوداع لم يأمر الرسول الحجاج بالطواف قبل توديع البيت الحرام، فحرم الحجاج من الأبطح حتى مروا بمنى، ولم يؤمروا بالوداع.
  • كما تختلف آراء الفقهاء في مسألة من يذهب لزيارة المسجد النبوي ثم يعود إلى مكة، فأغلبهم يرى أنه لا يجب إعادة الطواف، بينما يرى باقي العلماء أن اجتناب التشبيه واجب.
  • وطواف الوداع واجب على من أراد الخروج من مكة مسافة تعادل ثلاثة وثمانين كيلومتراً، وهو ما ذهب إليه الحنابلة والشافعية، وهذا ينطبق على كل معتمر ومعتمر وحتى أهل مكة أنفسهم.
  • يقول النووي: إن المسألة فيها خلاف، ويقول حافظ البغوي: إن من أهم الشعائر فصل لمن أراد، سواء كان مكيا أو غيره.
  • وذهب المالكية إلى استحباب طواف الوداع ولو خارج إطار الحج والعمرة، فيستطيع التاجر القادم من مكة أن يطوف إذا شاء.
  • ويذهب الحنفية إلى وجوب الوداع في الحج دون غيره من الشعائر الدينية.
  • ويرى الشيخ أبو المعالي الجويني إمام الحرمين الشريفين أن الطواف شعيرة وليس واجبا، وهو رأي وسطي يجمع بين الأقوال السابقة.
  • وخلص فريق الوداع إلى أنه صلى الله عليه وسلم عندما فرغ من مناسك الحج طاف طواف الوداع وصلى الفجر في الليلة الرابعة عشرة، ثم رجع إلى المدينة المنورة.

ويذكر أن الرسول قال: «خذوا عني مناسككم»، وقوله: «لا يغدو أحد حتى يكون آخر زيارته بالبيت طواف الوداع».

هل يجب الطواف على المستعجل؟

بعد العلم بأن طواف الوداع من شروط صحة الحج من عدمه، فإذا أراد الحاج الخروج من مكة في أيام التشريق الثاني عشر من شهر ذي الحجة، فعليه الخروج فوراً وعدم البقاء فيها. حتى اليوم التالي. فإن بقي وجب عليه إعادة الطواف قبل المغادرة.

ويمكن للحاج المستعجل أن يرمي الجمرات في يومين فقط: اليوم الأول والثاني من التشريق. ويجب عليه الخروج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجة وإيداعه بمكة قبل سفره إلى بلده.

قال الله تعالى: “فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه، ومن تعجل فلا إثم عليه”.

شروط طواف الوداع

  • الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر، فلا تجوز للحائض. ويدل على ذلك كلام النبي

«الطواف بالبيت صلاة إلا أن تتكلم به». وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة وهي حائض: “اصنعي ما يفعل الحج، إلا أن لا تطوفي حول الكعبة حتى تطهري”.

  • ويبدأ الطواف عند الحجر الأسود وينتهي عنده.
  • وأن تكون الكعبة عن يسار من يطوف بها.
  • ويجب أن يكون الطواف حول الكعبة. ومن طاف في حجر إسماعيل فلا يصح طوافه، لأن حجر إسماعيل من الكعبة.
  • ويعتمد على الرقم الأقل إذا كان هناك شك في عدد مرات التشغيل.
  • الموالاة بين الأشواط السبعة – في طواف الوداع – شرط عند الإمامين مالك وأحمد. وإذا استأنف الفرق بين أجزائه، إذا لم يكن صغيرا مع عدم العذر، أو إذا كان كبيرا مع عدم العذر.
  • ويرى الحنفية والشافعية أن الاستمرار بين الأشواط سنة، فإذا نام وتفرق كثيراً بدون عذر بطل طوافه، وذلك على ما تقدم منه، والراجح أنه ويسمح له بالراحة بين الجولات.

ما هي مناسك الحج؟

  • الإحرام: هو نية تحصل مع النية، والأفضل أن يتلفظ بها حتى يخرج من القلب ليعلنه، وهذا في قوله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالباطل». النوايا.”
  • الوقوف بعرفة: اتفق عليه الأئمة. ويقف الحجاج من بعد الظهر إلى فجر يوم النحر، وفي هذا الصدد قال الرسول: “الحج هو عرفة”.
  • طواف الزيارة: هو طواف الإفاضة بعرفة، ويسمى أيضاً طواف الفريضة لأنه فرض بالإجماع، لأنه قوله: “فليقضوا عبثهم وليوفوا نذورهم وليطوا” البيت العتيق.”
  • السعي بين: لقول عائشة رضي الله عنها: «ما أكمل الله حجّة عبد أو عمرته إلا طاف بين الصفا والمروة».

وعلى الرغم من الخلاف حول وجوب طواف الوداع، إلا أن جميع الحجاج يحبون أداء هذه الشعيرة لأنها تمثل توديع أعظم بيت على وجه الأرض.

الأسئلة الشائعة

  • ما هو معنى انطباع ؟

  • وهو تعجيل الطواف، وهو من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • هل يسمح بالتجول في المركبات؟

    نعم يجوز لغير القادر طبعا.