هل الغائط يبطل المسح على الجورب والمدة المسموحة؟ ولما كانت أحكام المسح على الجوارب كثيرة، ومعنى لبس الجوارب والمسح عليها بدلا من غسل القدمين أثناء الوضوء، فإن هناك بعض الخرافات التي تمنع المسح على الجوارب، وهذا لا يجوز. وفي وجود أي من هذه التجاوزات فإن الفعل يشمل التغوط، وهذا ما سنوضحه من خلال الجهات القانونية في سياق هذه القضية.

هل الغائط يبطل المسح على الجوارب؟

لكي نعرف بطلان المسح على الجورب أثناء الوضوء، علينا أن نعرف ما هو المسح على الجورب، وهل فيه غائط، وتتمثل هذه الباطلات في ثلاث مسائل سنوضحها على التوالي:

  • لقد انتهى الوقت المسموح به للمسح.
  • ومن نواقض الوضوء وجود النجاسة.
  • كما لا يجوز خلع أحد الجوربين أو كليهما في الوقت المسموح به للمسح.

ومما سبق نستنتج أن الجواب على سؤال هل الغائط يبطل المسح على الجوارب هو: أنه لا يبطل المسح، وقد أجمع الفقهاء على جواز المسح على الجوارب دون مخالفة المسح. هي الإجابة الصحيحة على السؤال.

ما هو شبكة على الجوارب؟

وبعد معرفة الجواب عما إذا كان الغائط يبطل المسح على الجوارب سنبين أن المقصود بالمسح على الجوارب هو تمرير اليد عليها للمسح أثناء الوضوء حتى لا تزول أثناء الوضوء، وسنبين أن هذا هو ثبت من الأدلة الآتية: أن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) فيما رواه أنه كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظهر الجوربين، مما يؤكد ذلك. شرعية القضية.

ما هي الفترة الزمنية المحددة للمسح؟

وكما ذكرنا فإن من شروط المسح على الخفين أن يكون ضمن المدة المسموح بها، فما هي هذه المدة، وخاصة في نهار وليل الإنسان الذي يسكن في بيته. للمسافر 3 أيام ليلا ونهارا، وتحسب هذه المدة بعد لبس الجوارب، فإذا لبس المسلم الجوارب بعد الوضوء في الصباح ومزق جواربه عند شروق الشمس، تحسب هذه المدة من طلوع الشمس.

شروط المسح على الجوارب

هناك بعض الشروط التي وضعها المشرع فيما يتعلق بحذف الجوارب، وهي مرفوضة على النحو التالي:

  • ويجب أن تلبس بعد الوضوء الكامل، وذلك عن عروة بن المغيرة عن أبيه قال: «كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت لأخلع عباءته». الجوارب في السفر، قال: «دعوهما فإني قد طهرتهما»، فمسحهما.
  • لا يدخل الماء إلى القدم خارج منطقة الخياطة.
  • ويجب أن تكون النعال ثقيلة بقدر ما يجب أن تكون، بحيث يستطيع المقيم أن يتحمل المشي بها لمدة يوم أو ليلة، ويمكن للمسافر أن يتحمل المشي بها لمدة ثلاثة أيام.
  • بشرط أن تكون الجوارب نظيفة.

ننصحك بالقراءة

كيفية مسح الجزء العلوي من الجوارب؟

وقد حدد الشارع طريقة خاصة للمسح على الجوارب، وهي: ويجب على الذي يمسح أن يأخذ الماء بكلتا يديه، ثم يضع إحدى يديه تحت الخف، والأخرى فوقه، ويده السفلى إلى الكعبين. وفي الغسل حد، ومن الأدلة على تحقق الهدف أن يضع يديه في الماء ثم يرفعهما وهي مبتلة، والجدير بالذكر أنه عند أبي حنيفة لا يجب المسح. الجزء السفلي من النعال. إلا أنه ورد في الحديث الذي رواه ابن المغيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن متابعته أو تخطيه.

ما هي الأشياء التي لا يستحب عند المسح على الجوارب؟

هناك أشياء لا يستحب لها المسح على الجوارب وهي:

  • ويكره غسل ​​الجوارب بدلاً من مسحها، فإذا نويت غسلها محو الإثم.
  • وإذا كان غسل الجوارب للتنظيف أو لإزالة النجاسة من الجوارب دون قصد إزالة النجاسة، فيجب المسح بعد الغسل.
  • ويكره المسح على الجوارب أكثر من مرة.

كيفية مسح العمامة والحجاب؟

يجوز للمسلم أن يمسح على عمامته وخمار المرأة عند الحاجة، بغض النظر عن مدة معينة، لكن الأفضل أن ينظفهما، لكن المسح عليهما جائز شرعاً. وفيما رواه جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح على جوربيه وعمامته.

وعليه، فكما يجوز للمسلم أن يمسح على الجورب والنعال والخمار، يجوز أيضاً للمرأة أن تمسح على الخمار، وذلك يحصل على الأحداث البسيطة، بما في ذلك أثناء النوم والغائط والبول. وإذا لم يمسح أثناء فترة المسح، وجب عليه الوضوء لسائر بدنه أيضاً.

كيفية إزالة جبيرة

قد يصاب المسلم بكسر في قدمه يحتاج إلى جبيرة، فهل يجوز في هذه الحالة المسح على الجبيرة، الجواب نعم، ويجوز المسح على الجبيرة من جميع الجهات دون مدة معينة. أي أنه حتى لو كان نجساً أو لبس جبيرة من غير نجاسة لم تنقضي مدة المسح، فإن لم يتمكن من المسح أو مسح جزء منه فلا إشكال في ذلك.

أما إذا كان الجرح مفتوحا فيجب غسله بالماء. وإذا أضر الماء بالجرح جاز المسح. وإذا لم يمكن العثور على الماء، فيمكن استبداله بالتيمم، ويجب أن يتم هذا التيمم أيضًا. ويتم بعد الانتهاء من الوضوء، بالإضافة إلى أنه ليس هناك وقت محدد للمسح بالنسبة لمن يقوم ببعض الأعمال التي يتأكد القيام بها ومن يخلع، ومنهم رجال الإطفاء أو المنقذين في الكوارث كالسيول والزلازل.