إذا كنت تتساءل عن أصول عائلة الكرشمي وما تعود إليه، فربما تكون من المهتمين بعلم الأنساب… مع العلم أن هذه ال قد حققت قدراً لا بأس به من الشهرة؛ لذا عليك توخي الحذر عند التحقيق في أصله.

أصل عائلة الكرشمي بني مروان
أماكن تركز السلالة نفس
سبب الشهرة الفروسية والقوة
ظروف الحادث العتيبة
  • وتنتمي كرشمي إلى بني مروان.
  • سكن أهل هذه ال المملكة العربية السعودية واليمن.
  • ويمتد موطن الكرشمي إلى العديد من البلدان الأخرى.
  • وكانوا من المحافظين في البلاد ضد هجمات المستعمرين.
  • وكانوا حريصين على خوض المعارك التي شهدتها الجزيرة العربية.
  • وكانوا من القبائل التي طالبت بالاستقلال.

الكرشمي

  • وقد ورد في بعض المصادر التاريخية أنهم في الأصل ينتمون إلى بني عدنان.. الذين أسلموا على يد الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • وفي أواخر العصر العباسي أراد النجاحيون الاستعانة بهم وبأهل بني مروان للسيطرة على منطقة زبيد.
  • ورفضت الكريشمي عقد تلك الصفقة مما زاد من مكانتها.
  • وبعد حدوث بعض الثورات في المنطقة، قررت بني مروان التوجه إلى دولة اليمن، ومن هناك ظهرت فروع جديدة.
  • وتضم بني مروان بني بكر و الكرشمي.. إضافة إلى بني قيس و المغافلة.
  • وتضم أيضاً بني حداد و العربة.. وكذلك آل بو عبد و المجادلة.
  • وتضم أيضاً بني الجامي و بني فاضل… بالإضافة إلى الجراح و بني الشوك و الجملة.
  • هناك البحيري و بني تمر.
  • النسب الأول يعود إلى العتيبة.
  • ومن الشعب التي ينحدر منها طلحة 14 فرعا هي: الضيبة، وذو الزراق، والحفة، والكراشمة، والسمرة.
  • وتضم أيضًا الدلابحة، والحماميد، والحناطيش، والمغايبة، والغربية، والغضبين، والحزمان، والأسعدة، والعوازم.
  • ويشير البعض إلى أنهم من عشيرة طلحة التي تنتمي إلى الروقة.
  • وهم من ولد مديح بن طلحة بن رق بن سعد بن بكر بن هوازن.
  • من قوم حليمة السعدية… مرضعة للرسول – صلى الله عليه وسلم.
  • وهناك صلة قرابة بينهم وبين أعمام الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما هو مكتوب في كتب التاريخ.
  • وتعود أصولهم إلى العتيبة العدنانية.
  • ويعتقد كثيرون أن نسبهم يعود إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أي أنهم من ذرية النبي إسماعيل بن إبراهيم -عليهم السلام-.
  • ويشير البعض إلى أنهم لم يحظوا بالشهرة لأنهم قُتلوا… كما ورد في قصة الوحش النجدي الذي كان حريصاً على تشتيت تلك ال.

فروع كرشمي

بعد معرفة أصل كرشمي وما تعتمد عليه، تضم هذه ال العديد من الفروع منها ما يلي:

الفايز

  • ومنهم حامل اللوم.. وهم فرسان الفارس فارع بن هدال اللوما.
  • وفيها حامل من أقارب شايع… ومنهم الفارس رجاء بن راشد.
  • يشمل عائلة بيان وجريس.

الموهبة

  • ناقلات الصعر.
  • صاحب التعويض.
  • امرأة حامل.
  • صاحب العطاء.
  • حامل للأسرة الطيبة.
  • حاملة ملابس.

أبرز شعراء الكرشمي

  • رجاء بن سهو رحمه الله.
  • سعد بن العادل رحمه الله.
  • راشد بن سهو رحمه الله.
  • مناحي بن سنيطان البيان رحمه الله.
  • براك بن شعر وفرسان ال رحمه الله.
  • فراج بن وسيود الكرشمي.
  • قرناس بن غازي الكرشمي
  • محمد بن حمود الكرشمي
  • ساحو بن راشد الكرشمي
  • ويشغل مؤيد وسيود الكرشمي منصب المدير الإعلامي لمنتديات المرقاب، ومنصب المشرف العام على مجلة المرقاب حاليا.
  • عبدالله بن العتيبي الكرشمي
  • سعود بن رجاء
  • خالد بن رجاء
  • سالم الكرشمي
  • سطام بن سرور الكرشمي مساعد صحيفة البيان ومؤسس ملتقى المشاهير العرب
  • عويد بن عوض الله الكرشمي، محل هجرته المباري. موجود في منطقة الجمش.
  • مكان هجرة مرشد بن ساحو الكرشمي هو دارة الجمش. موجود في منطقة الجمش.
  • صقر بن عوض الكرشمي هو المكان الذي هاجر إليه علاء البدرية. موجود في كشاب.
  • غازي بن حمدان الكرشمي المكان الذي هاجر إليه علاء البدرية… يقع في كشاب.
  • بعجان بن سعد الكرشمي، مكان هجرته سيح الكرشمي. موجود في ساجر.
  • سعيد بن طيب الكرشمي مكان هجرته الحبابية… في ساجر.

أبرز الشخصيات في الكرشمي

هناك العديد من الشخصيات البارزة في الكرشمي. وهي مدرجة على النحو التالي:

الفارس فايز الكرشمي

  • من أبرز الفرسان.
  • وكتب عنه سلسلة شعر: «أجابوا برمح كرشمي: يام الراعي الشارب وعصي الذل حياتي».

خضير الكرشمي

  • أهم الفرسان المعروفين بالكرم والكرم.
  • وكان مرافقا للشريف في مكة في وقت سابق.
  • نال شهرة كبيرة بين أشراف مكة.
  • قصيدة اشتهرت في عصره كتبها أحد أبناء بني.
  • وكان الغرض من القصيدة هو طلب الراحة من جوعه الشديد.
  • وجاء في القصيدة “يا يوارة أو خضر الكرشمي جاك واحد من الشياطين شعره يطير منك يضع بياض فوق بياض ليلعقك والله لتأكلين حتى تاكلين”. الوصول إلى السياج “.
  • فجمع الجزية من جميع القبائل ما عدا عتيبة وسلمها لشريف.

بني مروان

  • وهي في شبه الجزيرة العربية.
  • تم العثور عليه في اليمن والمملكة العربية السعودية.
  • اعتنق أهل تلك ال الإسلام.
  • كما تم العثور عليه في صحراء تهامة وجبالها.
  • وكانت تعرف سابقا باسم عك أو عك بن عدنان.
  • ويعود نسبهم إلى أبناء مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شهارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أداد بن مقوم بن نحور بن طرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل -عليهما الصلاة والسلام- .
  • وفيها أقسام كثيرة منها حرض وحيران والشعب.
  • وتشمل ساحل وبني الاتنة وبني الحداد وأهل الفج.

بني مروان

  • بني بكري المفرد البكري أو ابن بكري.
  • القيوس، مفرد القيسي.
  • المغافيله أو المرهوب و مفردهما المغفلي .
  • بني الحدادي، المفرد الحدادي.
  • الأتنا، مفرد الأتيني أو الأتيني.
  • المحجبة، وشكلهم المفرد هو المحجبة.
  • السوني الجماعي، والمفرد الجماعي.
  • المرازقة وخاصة المرزوقي.
  • بنو فاضل، مفرد فضلي.
  • بنو زيلع واسمهم المفرد الزيلع.
  • بني العاطي، ومفردهم العاطي.
  • الخوارية أو بني الخوري وصيغتهم المفردة الخوري.
  • حرملة، مفرد حرملي.
  • جَعَدَرَا، مفرد جَعْدَرَى.
  • بني الجراح مفرد الجراحي أو الجراح.
  • الجمله، وصيغتهم المفردة الجملي أو الجملي.
  • الزرّة والمفرد الزرير.
  • التنبكة، مفرد المتنبكة.
  • البادية، وصيغتها المفردة البادية.
  • بني المدلل أو المقاطعة، وصيغتهم المفردة مقاتن.
  • الحاوي، مفرد الحاوي.
  • الخواميل مفرد الخواميل.
  • بنو القارص، و مفردهم القارص.
  • بني آموز، وصيغتهم المفردة آموز.
  • بنو أمخماج، ومفردهم الخمجاج.
  • الغورة و مفرد الغوير .
  • القمرة، وفردا القمير.
  • عائلة بوعاقة ومفردها أبو عقة.
  • الحراذية، ومفردهم الحرادي.
  • الشعبية، وصيغتهم المفردة “الشعبي”.
  • الدوكلة، مفرد الدوكلة.
  • العذيبة، مفرد عزيبة.