متى تبدأ مدة المسح على الجوارب وتنتهي، وما حكم المسح عند الفقهاء في الإسلام؟ تبدأ أسئلة كثيرة تطرح حول حكم المسح على الجوارب في أشهر الشتاء أو عند الذهاب إلى العمل، وقد أجاب العديد من الأئمة على سؤال متى تبدأ مدة المسح على الجوارب ومتى تنتهي، وسنقدمه لكم . خلال.

متى تبدأ مدة المسح على الجوارب وتنتهي؟

وسنوضح الإجابة على هذا السؤال من خلال السطور التالية:

  • ومدة المسح على الجوارب تبدأ من أول مسح، لا من أول لبسها، أو بعد حدث بسيط كالبول أو الغائط.
  • لأن الشريعة جاءت بكلمة “المحو” وهذا لا يتم إلا بوجودها فعليا.
  • مدة المسح للمقيم يوم وليلة، أي أربع وعشرون ساعة، وهذا لا يكون إلا عند المسح لأول مرة، وكما هو معلوم عدد الصلوات التي يؤديها الشخص ليس مهما. لبعض الجمهور.
  • ومدة مسح المسافر ثلاثة أيام وسبع ليال، أي اثنتين وسبعين ساعة، تبدأ من المسح الأول وتنتهي بعد انقضاء تلك المدة.

حكم المسح على الجوارب

وبعد أن عرفنا متى تبدأ مدة المسح على الجوارب وتنتهي، نذكر أن المسح على الجوارب كما فعل هو وأصحابه من السنن المروية عن نبينا صلى الله عليه وسلم. وقد وردت في هذا الموضوع بعض الأحاديث والآيات القرآنية وسنتعرف عليها على النحو التالي:

  • {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين.
  • وكلمة “أرجلكم” في الآية هنا مرتبطة بكلمة “رؤوسكم” عند الله تعالى، فهي داخلة في الممسوح أيضاً. وكذلك كلمة “أرجلكم” الواردة في بعض الآيات مرتبطة بقول الله تعالى “رؤوسكم”. يقول الله تعالى “وجوهكم”.
  • وبذلك يتم مسح القدمين أو غسلها، ويتم غسل القدمين وهي مكشوفة، ويتم المسح مع لبس الجوارب.
  • كما أن هناك عدداً من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن المسح على الجوارب:
  • وفيما روي عن صفوان بن عسال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يمسحوا يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام وثلاث ليال للمقيم إذا لبسوا نعالاً نظيفة. مسافر.
  • هناك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا توضأ أحدكم ثم لبس على خفيه فليمسح عليهما. وعلى ما روي عن علي في الصحيح، فيجب على المقيم أن يمسح يوما وليلة، وعلى المسافر أن يمسح ثلاث ليال.

شروط المسح على الجوارب

هناك شروط يجب توافرها عند المسح على الجوارب:

  • وبما أنه لا يجوز للإنسان أن يمسح على جوربه وهو نجس، فيجب أن يكون الإنسان على طهارة صغرى وليس على نجاسة؛ لكن عليه أن يخلعهما ثم يغسلهما. لحديث صفوان بن عسال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نخلع الخفين».
  • الشرط الثاني للمسح على الخفين أو المسح في مدة المسح كما سبق بيانه، هو أن تكون مدة المسح يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام وليلة للمسافر. ليالي.
  • فالشرط الثالث الذي يجب مراعاته في هذه الحالة هو أن يكون الجورب نظيفاً من الحدث الأكبر والحدث الأصغر. لأنه إذا لبس بدون طهارة فلا يصح المسح عليه.
  • وكذلك يجب على المرء أن يتوضأ تماماً ويلبس الجوارب. فإذا غسل إحدى قدميه ولبس الجورب، ثم غسل الأخرى وأدخل قدمه فيها، لم يجز المسح على الجورب. لأنه لبس الجوارب قبل أن يطهر تماماً.
  • كما أن من شروط المسح على الجوارب أن يمنع دخول الماء إلى البدن. على عكس الجوارب المقطوعة، لا يوجد أي ضرر في أن يكون هذا القطع على الكعب. أما إذا كان في مكان فرض فلا يجوز المسح عليه.
  • يجب أن تغطي النعال المنطقة التي يمكن غسلها أثناء الوضوء.
  • وكما أن الجوارب يجب أن تكون طاهرة، أي أن تكون من جلد نظيف، وليس من جلد حيوان ميت، فلا يجوز المسح على الجوارب إذا كانت ملوثة بالنجاسة.
  • – يجب ألا تكون النعال شفافة بحيث يمكن رؤية القدم من خلالها.
  • وينبغي أن يكون قابلاً للمشي عليه، لكن إذا وقع لثقله أو اتساعه فلا يجوز المسح عليه.
  • ولا ينبغي أن يكون لبسه لمجرد المسح، كمن لبس النعال خوفا من الحناء أو النوم بها، بل بنية اتباع السنة. وبما أنه يجوز المسح عليها فلا بأس بلبسها خوفاً من البرد.

كيفية مسح الجزء العلوي من الجوارب؟

وفيما روي عن علي رضي الله عنه، فقد أجمع الفقهاء على وجوب مسح الجزء العلوي والسفلي من الجوربين: “لو كان الدين بالرأي لمسح أسفل الجوربين”. ” الجزء العلوي أحق أن يمسح، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح ظاهر الخفين» وروى عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه قال. : «توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة تبوك، فمسح أعلى الخفين وأسفلهما».

ننصحك بالقراءة

ويكون المسح على الجورب بأن تضع أصابع يدك اليمنى فوق قدمك اليمنى، وأصابع يدك اليسرى تحت قدمك اليمنى، ثم تمرر يديك حتى تبلغ كعبيك.

فيضع أصابع يده اليمنى تحت قدمه اليسرى، وأصابع يده اليسرى على أعلى قدمه اليسرى، ويفعل العكس برجله اليسرى، فيمرر يده إلى كعبيه.

الأشياء التي تبطل المسح على الجوارب

ومبطلات الوضوء تبطل المسح على الجورب أيضاً ، وسنوضح ذلك من خلال السطور التالية :

  • ومعلوم أن جمهور العلماء يؤكدون أن المسح على الجوارب مؤقت لمدة يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام وثلاث ليال للمسافر، وأنه إذا انقضت هذه المدة كان المسح مؤقتا. فهو باطل على هؤلاء.
  • وإذا انتزع الجورب أو أحدهما وانكسر بطل المسح، لتحقق شرط عدم القدرة على الوصول إلى الماء، وكذلك شرط الستر.
  • أما إذا كان فيه ما يوجب الغسل كالحدث والحيض والنفاس، فلا يجوز المسح عليه، بل يجب إزالته وغسله.
  • وإذا خرجت القدم من الجوربين أو انكسرت، وجب على المتوضئ أن يخلع الجوربين، ويغسل القدمين إلى الكعبين، ويستمر في الوضوء هناك.
  • وإذا كان عليه جوربين فوق بعضهما البعض وقد زال الجزء العلوي الذي تم مسحه، فإنه يبادر بالمسح تحت الجوربين.

الحكمة من مسح الجوارب

وجوب الوضوء هو غسل أجزاء الإنسان الأربعة، وهي الوجه والرأس واليدين والقدمين، ومن رحمة الله بعباده أن جعل المسح على الجوارب أسرع. لأنه من الصعب القضاء عليهم.

كما أن هناك من يلبس النعال عند مرضه، وهناك أيضاً من يلبس النعال في الشتاء ليقي نفسه من البرد، فشرع الله تعالى المسح من رحمته وعطفه على عباده. فهو يجعلها أسهل وأخف وزنًا لمن يجدون صعوبة في خلع نعالهم، خاصة عند السفر أو في البرد.

الأشياء التي لا يحب المسح على الجوارب

ويكره المسح على الجورب أكثر من مرة، لأن الأحاديث الواردة عن نبينا كثيرة في المسح مرة واحدة فقط، كما يكره غسل ​​الجوارب أيضا، لكن المالكية ذهبوا إلى جواز الغسل لحاجة. والغرض من القيام بذلك هو القضاء على التلوث.

أما إذا أراد إزالة النجاسة عن جوربه فالمسح يجزئه. وذهب جمهور الحنفية إلى أن غسل الجوارب لإزالة النجاسة يكفي للمسح، ولو بدون نية.
وبهذا نكون قد قدمنا ​​لكم إجابة سؤال متى تبدأ مدة المسح على الجورب ومتى تنتهي، ولمعرفة المزيد يمكنك ترك تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليك فوراً.