الأنمي هو رسوم متحركة باللغة اليابانية، وهو اختصار لمصطلح الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية، والذي يعني الرسوم المتحركة. ولذلك يتساءل الكثير من الناس عن حكم رسمها، خاصة أنها غالباً ما تجسد الأرواح.

هل قررت رسم الأنمي؟

وقد أجمع جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز رسم أو تصوير الكائنات الحية عموماً، سواء على الورق أو حتى المنحوت، ويشمل ذلك ما هو حقيقي أو خيالي.

وروت أم المؤمنين عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت:

«جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سقيت بابي بصندوق من الخيل المجنحة، فأمرني فنزعته.

وبما أن الدرنوق هو أحد أنواع الستائر، فإن الحديث الشريف يدل على أنه لا يجوز تصوير الكائنات الحية ولو كانت وهمية، لأن أصحاب الأجنة أسطورة وخيال.

يقول الأستاذ محمد بن أحمد علي واصل: حكم صناعة الأفلام لا يختلف عن حكم صنع الصور المحفورة باليد، ولو كانت لكائنات متحركة.

وكان دليله على ذلك جميع الأحاديث التي تمنع تصوير الكائنات الحية، خاصة أنه ليس هناك قاعدة أو ضرورة تؤدي إلى جواز هذا المنع أو الاحتياط.

ومع ذلك، فقد استثنى بعض العلماء من هذا الحكم الألعاب والكرتون “الأنمي”، بشرط أن تتحقق منها المصلحة العامة، بأن تكون داعية إلى الفضيلة وتعليم الآداب الإسلامية.

وأما رسم هذه الشخصيات دون مصلحة مشروعة فلا يجوز. لأن الأصل محظور.

ما حكم رسم الأنمي عند ابن باز؟

وفي حكم الرسم، فرق ابن باز بين أمرين: رسم ذوات الأرواح، ورسم ما لا روح له، وتفسيره كما يلي:

1- رسم مخلوقات متحركة

وبينت تحريم رسم الكائنات الحية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فإن كل صورة خلقها في النار خلقت له نفس، وكل صورة خلقها عذب في النار».

  • وروي أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    “إن أشد الناس عذابا عند الله الذين يصورون”.

  • وما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم:

    “عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن المصورين وقال: من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ، فيقال: قال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون خلق الله.

فهذه الأحاديث كلها تشير إلى تحريم رسم وتصوير الكائنات المتحركة.

ويجب مراعاة أن رسم المجرمين يستثنى من ذلك، لما هو ضروري لغرض القبض على المجرمين ونيل عقوبتهم، والمقصود هنا الحفاظ على سلامة المسلمين، لذلك يقول الله في سورة آل عمران: – الأنعام في الآية رقم 119

“ووصف لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه”.

2- ارسم شيئاً لا روح فيه

  • وأشار ابن باز إلى أنه لا حرج في رسم الصور التي لا تحتوي على كائنات حية، كرسم المناظر الطبيعية كالبحر والجبال والسهول، ولا حرج في ذلك، وأجازه أهل العلم.

ما حكم رسم الأنمي عند ابن عثيمين؟

  • ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لا يجوز رسم الأنيمي؛ لأنه يدخل في شبهة الكائنات المتحركة، وموقف الدين من هذا الفعل معروف ومحدد.
  • وأوضح ابن عثيمين أن كل من يخلق مثل خلق الله تعالى فقد وقع في الشبهة، خاصة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، وبين أنهم من أشد الناس عذابا يوم القيامة.

هل يجوز رسم الأنمي بدون مميزات؟

وكان تحذير الله وتحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن يرسم صور الكائنات الحية. وأما من رسم صوراً بلا ملامح، ولو كانت لكائنات حية، كرسم وجه بلا أنف وعينين، فهذا الرسم لا يعتبر رسماً مصوراً، ولا يشملها التحذير.

  • خاصة أنه لا يوجد مقارنة في الصورة بخلق الله عز وجل، فمن رسم صورة تبين جوهر الأرواح ولكن فيها صفات ناقصة فهو جائز ولا حرج فيه.
  • ثم ما دامت الصورة خالية من الملامح فلا حرج فيها، ولا إثم على صاحبها، كأنه يرسم رجلاً كاملاً من الخلف. وفي هذه الحالة لا تظهر ملامح صاحب الروح، فلا إثم عليه.

الرسم والتصوير في الشريعة الإسلامية من المسائل التي اختلف فيها العلماء، حيث أنها تتضمن شبهة تقليد خلق الله عز وجل، ولكن يستثنى من الحكم مسائل معينة.

الأسئلة الشائعة

  • هل رسم الكائنات الحية خطيئة عظيمة؟

    إن رسم الكائنات الحية خطيئة عظيمة، وبالتالي لا ينبغي الاستهانة بها.

  • هل يجوز رسم الانمي بدون عيون؟

    أما إذا كان رسم الرأس فقط فلا حرج في ذلك.