ما هو النص السردي؟ ما هي أشكال التعبير؟ وهو مفهوم كان يعتبر من المفاهيم التي تهم الأمة العربية قديما، وتزايد اهتمام النقاد الفرنسيين به في القرن التاسع عشر. تودوروف وبما أنه أول من صاغ مصطلح النص السردي فسوف نتحدث بالتفصيل عن ماهية النص السردي.

ما هو النص السردي؟

وبما أنه خطاب لغوي نثري له وظيفة مرجعية تتيح للإنسان أن يتخيل الناس في البيئة، فهو أي نص ينقل شفويا أو كتابيا، مع ذكر قصة خيالية أو قصص حقيقية. الأحداث.

أي أن هذه أحداث حقيقية حدثت خلال زمن ومكان معينين، والغرض من هذا النص هو إيصال المعنى الأخلاقي والسياسي والاجتماعي.

ويتم ذلك في الرواية من خلال تدخل أشكال لغوية مختلفة مثل الحوار المتسلسل المنطقي أو العرض الذي يمكن القارئ من تمثيل الشخصية.

ويعرف أيضًا بالنص المرجعي الزمني، حيث تعتبر الشخصية الرئيسية هي الشخص الذي يربط الأحداث في النص المكتوب.

صيغ النص السردي

ولاستكمال شرح ماهية النص السردي، يتميز هذا النص بأنه له شكلين، لكل منهما خصائص معينة وتعريف خاص به، وفيما يلي سنتحدث عن جميع الأشكال بالتفصيل:

  • التركيز الداخلييتناول السرد هنا وجهة نظر واحدة فقط، وتحديدًا إحدى الشخصيات في القصة.
  • التركيز الخارجيوتعتبر نقطة الصفر، حيث يكون الشاهد مجرد شاهد على الأحداث وليس لديه علم بما يحدث.
  • التركيز صفر: هو مصطلح يستخدم للاستجماتيزم ويظهر بشكل متكرر في الروايات التقليدية.

جوانب النص السردي

تعتمد الأحداث في النص السردي على العلاقة السببية التي يجب أن تكون منطقية بقوة بين جميع الأحداث، فهي العلاقة الزمنية بين الأحداث في القصة الأساسية، في حين أن العلاقة السببية هي الحبكة التي تجمع الاثنين معا. ويتعلق الأمر بزوايا النظر وتتمثل مظاهره في الصورة التالية:

  • الرؤية المصاحبة: تضمن أن تكون معرفة الراوي متسقة ومتساوية مع معرفة الشخصية.
  • المنظر الخلفي: القارئ على دراية بجميع الجوانب الداخلية للشخصية لأنه أكثر وعيًا به كشخص من نفسه.
  • المنظر الخارجي: هنا تكون معرفة القارئ بالشخصية مجهولة تماماً، لأنه في هذه الحالة يكتفي القارئ بمتابعة الأحداث دون أن يتفحصها أو يفكر فيما تريده الشخصية.

ما هو مفهوم الرؤية السردية؟

وهنا تكون قدرة الراوي على التدخل في الأحداث من خلال التعبير عن رأيه فرقا يجعل من السرد مفهوما مختلفا عن مفهوم الشخصية.

هذا هو التركيز الذي يسمح للراوي أن يكون لديه مفهوم آخر للمعلوم، مما يسمح لموقف الراوي بالظهور ضمن بؤرة الشخصية، تمامًا كما يظل الراوي محاصرًا داخل إطار الشخصية.

الفرق بين المؤلف والشخصيات والراوي

من النقاط المهمة التي يجب توضيحها أثناء العرض هو النص السردي، حيث يتم التأكيد للقارئ على العديد من المصطلحات مثل المؤلف، الشخصية، الراوي.

وسبب هذا التنوع هو أن لكل منهما وظيفة مختلفة، مما يساهم بشكل كبير في وجود اختلافات في النص السردي للقصة، وهذه الاختلافات هي:

1- كاتب

فهو الشخص الذي يخلق النص ويكتبه، وبدون حضور المؤلف لن يكون هناك سرد، لأن السرد يتحدث على نصه، مما يجعل شخصا آخر يتحدث باسمه داخل النص. وهو الشخص الذي يسمى الراوي، والذي يفترض وجوده في النص ولا يستطيع أحد أن يتكلم نيابة عنه.

2- الراوي

الراوي متفرج على الأحداث، مثل المعلق الرياضي. وهو الشخص المطلع على كافة الأحداث التي تجري داخل النص السردي ويفسرها من قريب ومن بعيد. كما أنه يؤدي وظائف مختلفة. يتواصل مباشرة مع القارئ، بما في ذلك عرض الأحداث والتعليق على السرد.

وذلك لتعزيز الثقة بين القارئ والراوي، وفي العديد من الأعمال يكون الراوي هو المؤلف والشخصية الرئيسية في السيرة الذاتية.

ننصحك بالقراءة

لـ 3 أشخاص

تعتبر من أهم عناصر النص الأدبي، ولأن المؤلف أعطى هذا الدور للشخصية، فإن لهذه الشخصية أنواع متعددة مثل النمو واللعب بالأحداث والتطور.

الأشكال السردية

السرد هو النشاط الزمني الذي يخلق فرقا بين الزمن السردي والزمن الحقيقي، لأن السرد الزمني يسمح بوجود تعقيدات وتشابكات وتداخلات أيضا، لكن الزمن الحقيقي يسير في خط مستقيم بمنطق معين وتختلف أشكال السرد. :

1- التعبير المتسلسل

ويطلق على النص السردي اسم السرد الخطي، حيث يتم وصف كافة الأحداث التي تحدث في تلك اللحظة بشكل حقيقي وواقعي، دون أي تلاعب.

تتم كتابة النصوص التاريخية والمذكرات التاريخية بنفس التنسيق، حيث يعرض الراوي الحدث الأول ثم ينتقل إلى الحدثين الثاني والثالث بنفس الطريقة.

وهذا التسلسل، الذي لا يمكن فيه تغيير الأحداث، يعتبر حتميا، فيضطر الراوي إلى ترتيب الأحداث بطريقة تقليدية من البداية إلى النهاية.

2- التعبير البديل

يتميز هذا النوع بكونه الأكثر شيوعًا بين المسلسلات التلفزيونية، حيث يتم سرد الأحداث بطريقة منظمة ومتناوبة، كما توجد بشكل شائع في القصص المصورة، على الرغم من أنه يجب أن يكون هناك العديد من الروابط المشتركة المرئية والمخفية.

3- السرد المتقطع

خصوصية هذه السرد أنها لا تحتاج إلى تسلسل منطقي، فمن الممكن البدء من النهاية والوصول إلى البداية من خلال الاعتماد بقوة على تقنيات السرد المتعددة مثل التصوير والاسترجاع والتلخيص والحذف أيضًا.

القوام المشوه في الرواية العربية

وبعد ركود عام 1976، عانت الأمة العربية حيث ظهرت نتائج هذا التأثير على المستوى السياسي، لكنه رغم ذلك برز بقوة في الروايات العربية المبنية على النص السردي.

بدأت القوام السردي يتغير، وظهرت أشكال عديدة ومختلفة وجديدة تمردت على كل أشكال الرواية العربية القديمة، ومن أبرز هذه التغيرات:

1- الروايات الهجينة والمفارقات

نص سردي تتداخل فيه العناصر السردية المرتبطة بالسرد الحديث مع العناصر السردية المرتبطة بالفنون القديمة، ويتم التمييز بين البنية الدراميّة التي تخلق الصراع والتنسيق بين الأحداث والواقع، وبين النص المتداخل في النصوص القديمة.

2- شرح الفسيفساء

رواية تقع فيها الأحداث في أقسام، كالمسرحية، لا يوجد أي اتصال بين هذه الأقسام، فتتمتع بالاستقلالية رغم ضعف الروابط التي تربطها ببعضها البعض.

3- التعبير الغنائي

وتتمثل بالطاقات الفنية المرتبطة بالفنون اللفظية، وتتشكل بناءً على الصراع الحالي بين حبكة السرد وحبكة الصراع الحالي؛ وينشأ هذا الصراع من خلال التعالي واستخدام الصور الافتراضية.

4- السرد المتداخل

وتتميز الأحداث في هذه الرواية بأنها متناثرة ولا تحمل حقائق حقيقية، كما أنها متباعدة جداً عن بعضها البعض في النص السردي، فلا يوجد أي ارتباط بينها. هو الكشف عن البنية العامة للسرد والبنية الخفية للسرد.

النص السردي هو التسلسل الذي يظهر لكل من الراوي والقارئ من خلال تحويل الأحداث والأماكن إلى تنظيم يعبر بشكل أفضل عن الواقع الذي نعيش فيه.