هذه الكلمات، المكتوبة بأحرف مضيئة كلما دخل زكريا الهيكل، هي من آيات القرآن الكريم التي تحكي لنا واحدة من أجمل القصص، ولا تزال خالدة في ذاكرتنا، وإيماننا يتجدد في كل مرة نأتي فيها. اقرأهم. لذلك، من خلال… ولنتعرف على تفسير هذه الآية والقصة التي تليها مع السطور التالية.

وكان كلما دخل زكريا إلى القدس،

وعندما نتفحص الآيات القرآنية الجليلة نرى أن في تلك الآيات قصصا كثيرة لم نكن نعرفها لولا أن الله قد أنعم عليه بهذا القدر من الرحمة في الكتاب المنزل على نبينا. محمد (صلى الله عليه وسلم) قال الله تعالى في الآية الثالثة من سورة يوسف:

نحن نقص عليك أجمل القصص كيف أنزلنا عليك هذا القرآن وإن كنت من قبل من الغافلين.“، ومن أهم هذه القصص قصة نبينا زكريا (ع) مع مريم بنت آل عمران؛ وهنا يعود إليه الضمير بقول الله تعالى: “وإذ دخل عليه زكريا الهيكل”.

ولذلك سنتعرف فيما يلي بالتفصيل على هذه القصة الرائعة من القرآن الكريم، والتي سوف تجدد إيماننا وتجعلنا متشوقين لمعرفة المزيد عن قصص الأنبياء والمرسلين.

تربية مريم بنت عمران

وقد ذكر الله تعالى في التنزيل القطعي في الآية 33 من سورة آل عمران: إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران من العالمين.وآل عمران من القبائل التي اختارها الله تعالى لأنهم كانوا يخافون الله ويطيعون أوامره ولم يترددوا في عبادته لأن امرأة عمران حملت بمريم، وهذا مذكور في الآيتين 35 و36. حيث يقول الله تعالى:

أ.فقالت امرأة عمران: رب إني وعدتك ما في بطني فأخرجه فتقبل مني إنك أنت السميع العليم. * فلما ولدته قالت: رب إني ولدتها جارية، والله أعلم بما ستلد، وليس الذكر كالأنثى، سميتها. أنا ومريم أعوذ به، وذريته من الشيطان الرجيم.“.

كل ما فعله الله عز وجل هو أن يبشر والديها بقبوله لها بالخير، وبدلاً من أن يجعلها أم الأنبياء، على شرط أن تقوم بأعمال صالحة كثيرة، يتولى الله العمل كله. كانت المعجزات تحدث ولم يكن يعلم بذلك في تلك المرحلة. كما قال الله تعالى في الآية 37 من سورة آل عمران فتقبله ربه بقبول حسن وأنبت له نباتاً حسناً.“.

كفالة زكريا لمريم

وعندما نتعرف على تفسير جزء الآية “فلما دخل لها زكريا الهيكل” نرى أن الله تعالى أراد لمريم أن تكون في رعاية أحد والديها وجعل لها كل الترتيبات اللازمة لتكون ضامنة لها. . فيكون من نصيب زكريا نبي الله، وتم القرعة على من سيكون المسؤول عن حضانته ورعايته.

ننصحك بالقراءة

هنا ترك الأمر أيدي البشر وذهب إلى رب العالمين حيث كان شيوخ الناس يقرعون بكتابة الأسماء على الأقلام بشرط عدم المساس بالتصويت، فكلما رموا الأقلام كانت الانتخابات فقد. وكما قال الله صلى الله عليه وسلم على سيدنا زكريا (عليه السلام): يقول الله تعالى في الآية 44 من سورة آل عمران:

ذلك من أخبار الغيب الذي كشفناه إليك؛ وما كنت لديهم إذ كتبوا أيهم يكفل مريم، وما كنت لديهم إذ يحتجون.“فحفظ زكريا السيدة مريم زوجاً لخالتها، وهنا يقول الله تعالى في التنزيل القطعي في الآية 37 من سورة آل عمران:

واعتنى به زكريا. وكان زكريا كلما دخل الهيكل وجد عنده رزقا. “يا مريم كيف يمكنك أن تأخذ هذا؟” قال. “هذا من عند الله إن الله يرى”. قال. ويعذب من يشاء بغير حساب.“.

تفسير (عندما دخل زكريا الهيكل)

ولم نعرف معنى ذلك الجزء من الآية حتى الآن، لكن كان علينا أن نتعامل مع القصة من البداية حتى لا نشعر أن هناك جزءًا مفقودًا في تفسير كلام الله عز وجل. مثله:

  • كلما دخل : وكلمة “كل مرة” تدل على أن الموضوع يتكرر أكثر من مرة، أي لا مرة واحدة، بل انتهى الأمر.
  • مذبح: وهو المكان الذي كانت تعبد فيه مريم العذراء. كان مولعًا بالعالم، ولم يرد أن يرتبط قلبه بالعالم. وحاول الاقتداء بآبائه وأجداده وأسلافه الصالحين حتى كرمه الله. فهي من نساء أهل الجنة وأنظف خلق الأرض.

حمل مريم بعيسى (عليه السلام)

وفي سياق معرفة معنى عبارة “كلما دخل زكريا لها القبر”، ينبغي أن نعلم أن مريم العذراء أنعم عليها الله بالحمل والولادة دون أي يدين بشرية. وكانت هذه معجزته التي خلدت في الشعر. الحكماء كانت حياة السيدة العذراء مليئة بالمعجزات التي ستقوي علاقتنا مع ربنا عز وجل.

ولا يمكن لأي مخلوق أن يفعل ما رزق الله عباده، وهذه القصة موجودة في السور 45-48 من سورة آل عمران. وقد وردت بالآيات التالية:
إذ قالت الملائكة: يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه. اسمه عيسى المسيح ابن مريم، من المميزين والمقربين في الدنيا والآخرة. * ويكلم الناس من المهد إلى الكبار ومن الصالحين. * قال: رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر؟ وقال مثله أيضاً: إن الله يخلق ما يشاء. وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون. يكون. * ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل.“.
ولهذا ينبغي للمسلم أن يحرص على البحث عن التفسير الصحيح للآية التي لا يعرف معناها، ولا يغفل عنها، حتى يتعلم دينه وينال الأجر الأعظم.