الشعر البدوي عن الشوق يبرز لنا مدى تطور الشعر البدوي الجاهلي، فمن المعروف أن العرب بشكل عام موهوبون في مختلف أنواع الشعر، ومن الجدير بالذكر أن أحد هذه الأنواع هو الشعر البدوي. وأكثر ما كانوا موهوبين ومتقنين فيه هو الغزال الذي يحتوي على الشوق، والآن سنعرض لكم أن لديكم شعراً بدوياً عن الشوق.

قصيدة بدوية عن الشوق

فترة البدو أو ما قبل الإسلام إذا جاز التعبير كان فيها شعراء كثيرون ومن أهمهم امرؤ القيس. لذلك سنبدأ حديثنا مع هذا الشاعر الكبير وهو امرؤ القيس. وقيس بن حجر بن الحارث الكندي من أصل يمني، والآن نعرض لكم بعض الأبيات من أشعاره:

بين المقدمة والحمل، عندما سقطت النواة، بكينا على ذكرى حبيب ووطن.

فيتبين ذلك، لأن المقارة لم تكن عديمة الشكل… لأنها منسوجة من الجنوب والشمال.

فترى قمم التلال وأسفلها كأنها الحبة.

كان الأمر كما لو كنت في صباح الحرب، يوم قتالهم… كان حنظل واقفاً في زوايا الحي.

وأنا واقف هناك، أصحابي، على دوابهم.. يقولون: لا تدمر الأقدار، كن جميلاً.

وتعافيي مثال قديم.. وماذا عن العالم عندما يرسم دون أن يحفر؟

مثلما كانت أم الحويص وجارتها أم رباب مع مسال قبلها.

ففاضت دموعي مني تحت المطر… حتى ابتلت دموعي حملي.

ومن بين هذه الأيام، قد يكون يومًا جيدًا بالنسبة لك… خاصة يوم بدارات جلجول.

ويوم جعلت جبلي جرداءً للعذارى… آه ما أجمل سيره الدائم.

تستمر العذارى في إلقاء أنفسهن على لحمه وهو زيتي مثل رقاقات الثلج الدمشقية الملتوية.

ويوم دخلت غرف عنيزة.. قالت لك المشاكل: أنت ملجأي.

تقول: الأحمق جمعنا.. منعت جملي يا إمرئيل القيس، انزل.

يتحدث الشاعر في هذه القصيدة عن ذكرى الحبيب والبيت لأنه يفتقد حبيبته وبيته القديم كثيرا، ويوضح في الشعر مدى افتقاده لها والألم الذي يشعر به عند مروره بالبيت القديم.

في وقت لاحق أصبحت القصيدة أقصر

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذه القصيدة التي يعبر فيها الشاعر عن أبعاد شوقه وهي من أكثر القصائد التي يعبر فيها عن الشوق هي جزء من مجلة امرؤ القيس، عندك الشوق من خلال حديثنا. أما قصيدة البدو عن الشوق، فسنعرض الآن بعض أبيات هذه القصيدة فيما يلي:

وطال الشوق بعد أن قصر… وجاءت سليمة إلى بطن كافاررع.

ظهرت الكنانية وفي قلبها الحب.. كانت مجاورة لحي غسان ويعمرا

الحي في نظري أصبح بائسا طالما صمدوا… من جهة الأفلاج من جهة التيماري

كنت مثلهم كأسرة… جنات الهلاك أو الغرق.

أو نخلة ابن يمين… مقطعي الصفا بعد المشكرة.

ارتفاع الرجل القوي سرير أغصانه… وعلى قمة جبل من الأشجار البيضاء والحمراء.

وقد حمىه بنو الربادة من آل يامن بسيوفهم حتى أصبح حازما ومحترما.

أرضى أولاد الربادة وسواد زهرته وأذرعها حتى تمزقوا.

جيلان طافوا حوله معه… ترددت فيه العيون حتى احتارت.

كأنها دمى الهوى على ظهر رخامي… مغطاة بزبد السجوم وصورة مصورة.

والأكثر غرابة في الكنز والحفظ والوفرة… فهي مزينة بالياقوت والسبائك الرديئة.

وشم السنا على رائحة تشبه رائحة الزعفران.. وهي من خصائص المسك المفرك.

ومن الهند بانا وعليفيا ودقية… ورندا ولبنى والكباء الشحيحة.

لقد ختموا بوعد الحبيب… انقطع حمل سليمة.

كانت لها خصوصية في الماضي.. لقد سرق الشيء السري من الجانب

وهنا تشرح امرؤ القيس مدى حبها واشتياقها لحبيبها، وتوضح أنها كبرت كثيراً بسبب الفراق بعد أن أصبحت المسافة بيننا أقصر، إذا تمكنا من اللقاء بطريقة ما. يمكنه فعل أي شيء حتى يراها مرة أخرى.

قصيدة الشوق

كتب هذه القصيدة الشاعر عمر بن قميئة بن ذريح بن سعد بن مالك الثعالبي البكري الوائلي النزاري. وهو من أوائل شعراء الجاهلية. ولد يتيماً والحيرة لفترة، وفي هذه الفترة رافق أبو امرئ القيس الشهير، والجدير بالذكر أن علاقته بامرؤ قيس تطورت أيضاً، والآن سنعرض لكم سطور هذه القصيدة على النحو التالي:

ألا يزعج الشاب شوقك.. أم أن شيخك لا يحب الغزل؟

أم أن ذو القات الدين قتل على يده وإذا تسامحوا فهل خانوه؟

ورأيت أكفها ملتصقة ببعضها البعض… وكانت أطراف الأعشاش مغطاة بالرمال.

ننصحك بالقراءة

وأمطر لعنات على حامليهم وعلى الرهائن وعلى التلال.

وكأن غزلان ساريم موجودة هناك… تحت الملاجئ، في الظل.

يوم رحلوا، كان قلبك كاملاً، مثل غزال العيد.

وكان مهتماً بالرشا التي رفعها… وكان لها نفس صوت “المعتزلة”.

ظل حين تضحي وتنتظر… ولا غابة في ليلها.

فسقى مساكنهم وخيامهم… للقرد المزمور صوت هادئ.

وأظهر فضائله لرئيسه… نفس العشاء مهلب خدل

فيسقط فيها اللبني والجنوبي… ويكاد يتغير ويتبخر.

عملت ضاحية للحرفيين ودمرت الأعمدة وزُرعت العجول.

فسقاه امرؤ القيس بن عمرة الماء، ولا شك أن الكرام يذكرون بكرامتهم.

طالما أن هناك خطأ ما في جرحك… كم عدد الطعنات التي أصابتك ولم تكن طائشة؟

فطعنها وضربها مرة ثانية.. مرة أخرى، لو نزلوا، لتسقط هي أيضاً.

الآلام تنفخ في جواربك… رغوة الفحول، حبيبات المعنى.

وعشورها بعد ولادتها كانت طاهرة، وامتلأت غرفتها بصلاة التطوع.

وإذا جاء شراب المستعجل لأجره فهو في الريف ويسعده زخات المطر.

ذيول ترتشف الجماجم بمجرد وجود السم في بركها.

وهي من قصائد الجاهلية، وخاصة قصائد الشوق، وبالإضافة إلى كونها قصيدة عمودية، فهي من القصائد التي تتبع البحر الطويل وقافية اللام. يحاول عمرو بن قميئة في هذه القصيدة أن يوضح مدى حبه وشوقه لامرء القيس.

قصيدة خيال عبلة في الكاري

وفي حديثنا عن شعر الشوق البدوي تجدر الإشارة إلى أن من أهم وأشهر الشعراء الذين كتبوا في هذا الموضوع هو عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن كراد العبسي، والجدير بالذكر أنه ليس كذلك لا يشتهر إلا ببلاغته. كان موهوباً في الشعر، لكنه كان موهوباً أيضاً في الفروسية، وسنبين ذلك الآن. وإليك بعض الأبيات من هذه القصيدة:

زار الخيال خيال عبلة في البرية… لعاشق نشوان العاري.

وقفت أتذمر مما لقيته من بعد المسافة.. واستنشقت المسك الممزوج بالعنبر.

فعانقته حتى أقبل فمه… والدموع التي تدفقت من جفني بللت الأرض.

فتحت حجابها فأشرق وجهها… حتى تحول الليل إلى صباح مشرق

امرأة عربية يرتجف جسدها الناعم… حتى يظنها العشاق رمحاً بني اللون.

وهي مغطاة بالسناجب والسناجب.. الكثير منها وتحت غطائها أسد الغضب

يا هابيل لقد تعدت رغبتك الحد.. وأنا فيك دون تأخير.

يا هابيل حبك جرى في عظامي مع دمي.. كما مرت روحي في جسدي

فأمسكت بذيل الذي أفتخر به… عبس ودمر سيف أبيه الحمير.

يا شاس اسحبني من الحب القاتل… لن أضيف إليه حباً مشتعلاً أبداً.

يا ساش لولا قوة الهوى.. لولا تاريخ العزائم ما سيطر عنترة

وفي هذه القصيدة يوضح عنترة بن شداد مدى افتقادها لحبيبها عبلة، ومن الجدير بالذكر أن هذه القصيدة من أشعار الشوق المشهورة، ومن القصائد البحرية، وقصيدة عمودية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه القوافي مع رع (ص).

الدب البدوي

تعتبر فترة الجاهلية، وخاصة الفترة المعروفة بالبدو، من أهم الفترات التي ظهر فيها العديد من الشعراء في مختلف مجالات الشعر، ومن الجدير بالذكر أن الشعر الجاهلي كان يوصف في منطقة شبه الجزيرة العربية. رسالة الإسلام: اسم الجاهلية أو الجاهلية ويعني التعصب والهيمنة والبغضاء.

وفي هذه الفترة التي ظهر فيها الشعر الجاهلي، أصبح القصيدة الرئيسية في الشعر العربي كله وبقي كذلك مدة طويلة، لأن الأبحاث الحديثة تثبت أن الشعر الجاهلي يعود إلى فترة تزيد على قرنين من الزمان. الهجرة أو المهمة بشكل خاص.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هناك العديد من الشعراء، لكن أحد أقدم أعمالهم التي يمكن أن نصل إلى أعمالها بالكامل تقريبًا هو امرؤ القيس. ولهذا سنقدم لكم الآن أسماء الشعراء من خلال حديثنا مع قصائد بيديفي عن الشوق. أما شعراء الجاهلية فيتحدثون عن النقاط التالية:

  • ابن شافع الفزاري.
  • ابن علق الطائي.
  • حاتم الطائي.
  • إيفس بن هاجر.
  • عنترة بن شداد.
  • هانزا
  • عمرو بن كلثوم.
  • الحارث بن حلزة.
  • ابن العتانبة.
  • ابن الرلاء .
  • ابن العجلان النهدي.
  • ابن مضلل.
  • ابن أم حزينة.
  • ابن كلاب العكيلي.
  • ابن مالك الحميري.
  • بنت حكيم بن عمرو العبدية.
  • اليهودي أبو هدى.

أهم أعمال فترة الجاهلية التي تشبع الشوق

وفي سياق حديثنا عن الشوق في الشعر البدوي، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعمال التي يمكن تقديرها بملايين القصائد، وهذا نتيجة لكثرة الشعراء في ذلك الوقت، لذلك سنعرضها الآن. ونشارككم بعض الأعمال المتعلقة بالشوق في فترة الجاهلية في النقاط التالية:

  • أنت لم تكن بدعة مؤقتة.
  • فنظرت إلى أصحابي رضي الله عنهم وأصحابهم “جضر العكلي”.
  • “سل ما الشوق” لامرء القيس.
  • وأبو صالح الذي أخبرني هو من «أبو المحاسن الكربلائي».
  • شوق يحرم جفني من لذة أن أكون «أبو المحاسن الكربلائي».
  • شعلة الحب أسكنت في قلبي “أبو العنبس السماري”.
  • “هيال زار حلم عبلة في الكر “عنترة بن شداد”.”
  • الحكم على الطفل المبعد المسمى “أبو الحسن التركاني”.
  • “أبو الحسن القرشاني”
  • أشكو إلى الله شوقي و حيرتي “أبو الحسين النوري”.
  • ومن المبلغ أهلنا البعيدين يشترون “أبو زبيد الطائي” بسعر مخفض.
  • تأوهوا وأدمعت عيني عندما سكبت «علي الغراب الصفاقسي».
  • وحديث ليلى، ويفضل “الحسين بن مطير الأسدي”.
  • وقال «أبو حية النميري»: «إذا تذكرت الماضي تشفق عليك عيناك».
  • لا تظن أن المسافة ستمحو وداد كمال “موالي العماني”.
  • وقد ذكر كتاب “فسرني المعولي العماني”.
  • احمي فرحة ضائعة، لأنك “صالح مجدي بك” فيها.
  • بيتنا الله في الزوراء “عبد الرحمن السويدي”.
  • اشتقت لبغداد “أبو جلدة اليشكري”.
  • أيها الرحالة حزاية “شبلي الأطرش” منا.
  • حبر، أخبرتني أنك رائد «المفتي عبد اللطيف فتح الله».

يعد الشعر الجاهلي، أو الشعر البدوي إن جاز التعبير، من أقدم وأشهر أنواع الشعر في بحر الشعراء الواسع، ومن هنا نرى أن معظم الشعراء المعروفين يبرزون في هذا النوع.