ما هو السبب في عدم قص شعر وأظافر الأضحية؟ كثير من الناس يسألون هذا، ومن المعلوم أن المسلمين لديهم أعياد صغيرة وكبيرة، وأكبر عيد هو عيد الأضحى، ولكي نحتفل بهذا العيد فلا ينبغي لنا أن نعصي الله، وأن نعرف كيف نحتفل به على طاعة. وفي هذا المقال سنتعرف على سبب عدم قص شعر وأظافر المضحي عبر الموقع.

إقرأ أيضاً:

السبب في عدم قص شعر وأظافر المضحي

قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (خذوا ما آتاكم النبي واجتنبوا ما نهاكم عنه) صدق الله العظيم.

  • ويستحب التطيب والجماع ولبس المسك في هذا الشهر.
  • ومن الخطأ الكبير وغير المستحب قص شعر الضحية وأظافرها مع بداية شهر ذي الحجة.
  • ويوضح لنا الإمام المنفي أن سبب عدم قص شعر وأظافر المضحي هو أن هذه الشعرات تنقذ الجسد من النار.
  • وقال تورباشتي إن سبب عدم قص شعر وأظافر المضحي هو أن المضحي ينقذ نفسه وجسده من الجحيم بهذه الأضحية.
  • وأوضح قداسة الإمام نيفي سبب عدم قص شعر وأظافر المضحي من أجل إنقاذ جسد المضحي من عذاب جهنم.

سبب عدم قص شعر وأظافر الضحية في دار الإفتاء

  • قال الإمام حسونة المعروف بالنووي رحمه الله في الفتوى رقم: 3357 التي نشرتها دار الإفتاء المصرية: ولا يستحب إزالة الشعر والأظافر من بدن المضحي. وذلك من أول يوم من شهر ذي الحجة.
  • ويقول الإمام حسونة النووي إن سبب عدم قص شعر وأظافر المضحي هو كلام الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم. ومن حج وأراد أن يضحي فلا يقص شعره وأظفاره حتى يضحي، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً:

حكم قص شعر وأظافر من يضحي بحيوان في دار الإفتاء المصرية

  • قالت دار الإفتاء المصرية، إن قص شعر وأظافر المضحي في العشر الأول من ذي الحجة ليس حراماً، بل هو مخالفة.
  • كما ذكرت دار الإفتاء المصرية أن قص شعر وأظافر من ذبح حيوانا مكروه، أي مكروه مطلقا.
  • قال الإمام النووي: من أراد أن يضحي فلا ينبغي له أن يقص شعره وأظفاره من العشر الأول من ذي الحجة؛ لأنه مستحب عدم قصهما.
  • كما ذكرت دار الإفتاء المصرية أن أضحية من قص شعره أو أظفاره في العشر الأوائل من ذي الحجة جائزة، وأن ذلك لا يؤثر على ثواب الأضحية.

حكم عدم قص شعر وأظافر من يذبح حيواناً في حالة الختان

قال: «من كانت عنده دابة يريد أن يذبحها ورأى هلال ذي الحجة فلا يمس شعرها وأظفارها حتى يضحي». هرتز. وقد صدق صلى الله عليه وسلم برواية أم سلمة رضي الله عنها.

ننصحك بالقراءة

وبحسب المحامين، السبب هو عدم قص شعر وأظافر الضحية

  • وحتى لو عرف سر الأمر وحكمته، أو لم يعرف السبب والحكمة، فإن الأصل هو التسليم والطاعة والطاعة لله تعالى وللرسول صلى الله عليه وسلم.
  • لكن أجر المسلم متوقف على طاعة أوامر الله ورسوله، ولا يتوقف الأجر على معرفة سبب الفعل.
  • وقد قال العلماء: السبب في عدم قص شعر وأظافر المضحي هو أن المضحي يشبه المحرم.
  • وكذلك قال العلماء إن السبب في عدم قص شعر وأظافر المضحي هو أنه يجب قطع جسده كله حتى ينقذ الله تعالى جسده كله من النار.

إقرأ أيضاً:

هل قص شعر وأظافر المضحي يبطل الأضحية؟

  • وعند المذهب الشافعي، لا يكره قص شعر وأظافر من ضحى بالحيوان، وإذا تم القطع أم لا فالأضحية صحيحة وصحيحة بإذن الله تعالى.
  • ويكره عند الحنابلة عدم قص شعر المجني عليه وأظافره، وإذا قصها أو أبقيها مع الأضحية صح وصحت بإذن الله تعالى.
  • أما عند المذهب المالكي فلا يستحب قص شعر وأظافر المجني عليه، وسواء أضحي أم لا فالأضحية صحيحة صحيحة بإذن الله.
  • وعند الحنابلة فإن من ضحى بالحيوان إذا لم يقص شعره وأظفاره، ولكنه فعل ذلك عالما أو ناسيا، فلا يجب عليه الاستغفار والفدية.
  • ويحرم عند المذهب الشافعي على من ذبح حيواناً أن يقص شعره أو أظفاره، فإن فعل ذلك عالماً أو ناسياً وجب عليه الاستغفار ولا يجب عليه فدية.
  • ويحرم على جماعة من السلف عدم قص شعر وأظفار صاحب الذبائح، وإذا فعلوا ذلك علماً أو نسياناً فعليهم الاستغفار ولا يجب عليهم فدية.
  • وعلى قول ابن حزم وابن قدام وابن القيم: يحرم عدم قص شعر المجني عليه وأظافره، فإذا فعل ذلك علماً أو ناسياً وجب عليه الاستغفار ولا يجب عليه فدية.

متى يجب قص شعر وأظافر المضحى به؟

نظراً للإجماع العلمي على كراهة قص شعر وأظافر المضحي، فلا يجوز للمضحي أن يقص شعره وأظافره، ويرى بعض العلماء أن قص شعر وأظافر المضحي حرام، ويمكن للمضحي أن يقص شعره وأظافره. قص شعره وأظافره. وبعد الانتهاء من الذبيحة يسمّرها.

شروط الشخص الذي سوف يضحي

أن يكون مسلماً، فلا يقبل من غير المسلم، والذي يضحي بالحيوان هو حر وليس عبداً، ويستحب أن يكون الذي يضحي بالحيوان بالغاً وليس قاصراً. . يجب أن يكون هناك طفل ونية.

إقرأ أيضاً:
وبهذا نكون قد وضحنا سبب عدم قص شعر وأظافر الضحية، ويجب علينا تنفيذ أمر الله عز وجل ورسوله (ص) بعلم السبب أو عدم علمه. وعلينا أن نسمع ونطيع الله خالقنا جميعاً.