حكم من يتسبب في الطلاق بين الزوجين هو من الأحكام التي يسميها ابن تيمية أعظم أعمال الشيطان، فالطلاق بين الزوجين من المسائل التي تؤدي إلى تفكك المجتمع، خاصة إذا كان هناك أطفال. فالشخص الذي يسبب الشقاق بين الزوجين هو إذن شخص حاقد ومخادع ويفسد في الأرض، وسنتعرف على حكم من يتسبب في الطلاق وجميع المعلومات المتعلقة بالطلاق في هذه الصفحة.

حكم من يتسبب في الطلاق بين الزوجين

الطلاق مما قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أبغض الأشياء إلى الله الطلاق». لأن الزواج آية من آيات الله في هذا العالم، كما أن قدرة الزوجين على العيش معاً لسنوات عديدة في ظل حكم المحبة والرحمة هي من آيات الله في الأرض.

ولذلك فإن من الأمور التي حث عليها الإسلام الزوج أن يطلق زوجته إذا تعذر عليهما أن يجتمعا ويعيشا لأسباب منطقية، فما حكم من يتسبب في طلاق الزوجين؟ مشاكل تتسبب في حدوث أشياء كثيرة، مثل إلقاء سحر للتفريق بينهما، أو التلفظ بألفاظ خاطئة بينهما، أو حتى إقناع الرجل زوجته بطلاق زوجها حتى يتزوجها.

ولا شك أن من عطل العلاقة بين الزوجين السعداء، وتدخل في شؤونهما، وأحدث المشاكل بسبب ذلك، فقد أثم بسبب هذا الفعل. لأن هذا ذنب عظيم سيعاقب عليه عند الله. وقال ابن تيمية عن هذا: “إن محاولة الرجل تفريق المرأة عن زوجها إثم عظيم، ومن عمل السحرة، ومن أعظم أعمال الشياطين”..

ونفهم من هذا القول لابن تيمية أن من يفعل ذلك سيواجه في الدنيا إثما عظيما لا يتحمل عواقبه، لأن الشياطين أشد قلقا من التفريق بين الزوجين، فهو من أعظم علامات الرزق. الله. الأزواج صالحون، يعملون الخير، ويتقربون إلى الله، فيوسوس الشيطان بهذا، وقد يفعل الإنسان ما لا يرضاه الله من أجل التفريق بين الزوجين.

حقوق المرأة إذا أرادت الطلاق

وقد تطرقنا إلى حكم من طلق زوجين، والآن سنتحدث عن حقوق المرأة على زوجها في حالة الطلاق. وهي معه لأسباب مختلفة تضايقه.

وعلى العكس من ذلك، إذا كان الزوج لا يتحمل العيش مع زوجته، فمن حقه أن يطلق زوجته، وفي هذه الحالة يكون الطلاق بينهما وفقاً للعرف، إلا أن المرأة التي تطلق زوجها أيضاً لها بعض الحقوق. . وتتمثل الحقوق التي أكدها الشرع والتي أمرت الزوج بمنحها لزوجته عند طلاقها منه فيما يلي:

  • ويقدم الدعم الكامل لأولاده وتبقى حضانتهم لدى زوجته ما لم يتزوج بأخرى.
  • إذا كان الطلاق رجعياً، ألزم الزوج بنفقة زوجته ومسكنها حتى انقضاء العدة، وإذا كان الطلاق رجعياً فلا تستحق النفقة إلا إذا كانت حاملاً.
  • مع العلم أن المهر هو حق المرأة أثناء إقامتها مع زوجها وبعد الطلاق، وحق الحصول على المهر سواء كان نقداً مكتوباً أو مكتوباً في القائمة.
  • يجب على الزوج أن يدفع لزوجته نفقة تحدد حسب حالتها المالية.

الأسباب القانونية للطلاق

وبعد أن تعرفنا على حكم الشخص الذي تسبب في الطلاق بين الزوجين، سنتعرف الآن على الأسباب الشرعية للطلاق، حيث أقر الشرع بعض الأسباب التي يجب أن تفرق بين الزوجين في ذلك الوقت، وهذه الأسباب هي كما يلي:

1- وجود عيب في الرجل أو المرأة

إذا كان الرجل أو المرأة مصابين بعيب خطير لا يتحمله الآخر، كالجذام أو الجذام أو الجنون، وتصعب عليهم الحياة معًا، فإن الشريعة تجيز لهما الطلاق، لكن الجدير بالذكر أن الزوجة، لا لعلمها بعيب زوجها تقبل زوجها ولأنها لا تتحمل ذلك يريد أن يطلقها وعليه أن يأخذ مهرها كاملا.

وفي هذه الحالة يكون الزوج غشاشاً مخلاً بالشرف، أما إذا كان خطأ الآخر معروفاً قبل زواج زوجته، فيجب أن يحصل الرجل على نصف المهر فقط ولا شيء غيره.

2- التفريق بين الزوجين بسبب الظهار

ننصحك بالقراءة

الرجل الذي أقسم على زوجته أنها أمنته عنها: أنت علي مثل ظهر أمي وفي هذه الحالة يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا لم يكفر عن نذره، لأن المرأة في هذه الحالة تحرم من العيش معه.

3- الطلاق بسبب التعلق

والإيلاء هنا هو أن يحلف الزوج أن لا يقرب زوجته مدة معينة، لأن هذا القسم من المحظورات التي كانت موجودة في الجاهلية، والتي لا ينبغي للزوج أن يفعلها. وبعد ذلك حرم الإسلام لأنه يضر زوجته.

وقد نظم الإسلام هذه المسألة بأن نص على أنه إذا أقسم الزوج فلن يكون بين الزوجين إلا أربعة أشهر، والدليل على ذلك قول الله تعالى في الآية 266 من سورة البقرة:
وللذين طلقوا أحد أزواجهم عدة أربعة أشهر، فإذا أكملوا هذه المدة فإن الله غفور رحيم، وإذا عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم. “..
ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الحالة يحق للمرأة أن تطلق زوجها إذا لم يتراجع عن نذوره ولم يقم بالتوبة.

4- الشقاق والشقاق بين الزوجين

إذا كانت هناك مشاكل كثيرة بين الزوج والزوجة، فيجب إحضار رجل من أهلها ورجل من أهله للتحكيم بينهما ومحاولة التوفيق وإعادة العلاقة بينهما؛ ولكن إذا لم ينجح ذلك، فسيكون هناك طلاق. الحل الأكثر أمانا.

5- إفلاس الزوج

ويرى المالكية، بخلاف الحنفية، أن الطلاق لا يجوز في هذه الحالة، وأن للمرأة الحق في طلاق زوجها إذا لم تتمكن المرأة من دفع مهرها. وتكملها حتى يأتي زوجها بمهرها.

للزوج الذي لا يملك الإمكانية المالية لإعالة زوجته وسد جميع احتياجاتها التي أقرها الشرع، أن يطلقها بإجماع غير الفقهاء الحنفية.

6- لعن الزوج

واللعن هنا يعني الزوج الذي يشك في نسب زوجته وولده، وفي هذه الحالة أوجب الشرع على الزوجة والزوج أن يقسما أربع مرات متتالية أنهما صادقان، ثم يلعنان نفسيهما. فإذا كذبت الخامسة فإن لعنت جاز لهما الطلاق، ودليل ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن شخصين ملعونين بمجرد أن انفصلا لا يمكنهما أن يجتمعا مرة أخرى.”.

7- غياب الزوج

للزوج الذي ينفصل عن زوجته فترة طويلة وهذا الوضع يضر بزوجته أن يطلب الطلاق من زوجها حفاظا على نفسه من الأذى، وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة، وفي هذا رأيان هذه المسألة. حسنًا:

  • البيان الأول: المالكية والحنابلة، عمر ب. وكان الخطاب يرسل الزوج الذي لم يكن مع زوجته ليطلب منها الطلاق أو أن يرسل له المال الذي تنفق عليه زوجته.
  • البيان الثاني: وعلى رأي الحنفية والشافعية، لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها، لأنه يجب عليها بعد ذلك أن تكلم زوجها وتجبره على نفقتها.

8- ارتد أحد الزوجين عن الإسلام

وفي هذه الحالة يجب على الزوجين الطلاق فوراً دون طلب حكم قضائي، فكما لا يجوز للرجل أن يعيش مع امرأة ارتدت عن الإسلام، كذلك لا يجوز للمرأة أن تعيش مع زوج له زوجة. تخلى عن الدين . وقد ترك دين الله .
ومن يفرق بين الزوجين يعذبه الله عذابا شديدا يوم القيامة لأنه يلجأ إلى المحرمات في التفريق بينهما.