ومعرفة حكم من يقص شعره وهو يحاول الأضحية من الأمور المهمة التي يجب أن يتعلمها المسلم، فالأضحية تقرب العبد من ربه، كما تنقذ الفقراء والمساكين من السؤال في العيد. وقد أطلق هذا الاسم نسبة إلى الضحى وهو الوقت الشرعي لبدء الأضحية، وفي هذا الوقت يمكنك معرفة الحكمة من عدم قص شعر وأظافر المضحي.

هل يجوز لمن يريد أن يضحي بحيوان أن يقص شعره وأظافره؟ وإذا دخل ذي الحجة فيسن له أن لا يقص من شعره أو أظفاره شيئا حتى يضحي.
ما حكم من نسي قص شعره أو أظافره أثناء الإحرام؟ ويجب عليه دفع الفدية
من حلق شعره وهو محرم وبما أنه يحرم على المحرم أن يحلق شعره فهو محرم عليه.

حكم من يقص شعره وهو يحاول الأضحية

فقص شعر من يريد الأضحية حرام، لثبوت ذلك عن نبينا صلى الله عليه وسلم: “”لقد دخلت عشر ذي الحجة، فإذا أراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا.“. [فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين]وهذا يعتبر تحريماً، وأصل التحريم أنه حرام حتى يقوم دليل غير المنع.

ولذلك إذا دخل شهر ذي الحجة، فلا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ شيئاً من شعره أو بشرته أو أظفاره حتى يضحي.

إقرأ أيضاً:

الحكمة من عدم قص شعر وأظافر المضحي

والحكمة من عدم قص شعر وأظفار الأضحية هو أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) نهى عن ذلك، أي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن ذلك بحكمة. وأمر بالحكمة وكان ذلك كافيا للمؤمن على ما أمر الله تعالى.إنما كان جواب المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا. هم الذين سوف يخلصون.. [سورة النور: 51]

ولا يمكن الاعتراض على الأحكام الشرعية، لأن الحكمة من ذلك أن الله ورسوله أمر بذلك، وقد يكون تحريم إزالة الشعر والأظافر والجلد في هذه الأيام العشرة عملاً عند أهل المنطقة. نوع من المشاركة مع المحرمين بالحج والعمرة في تلك الأيام، لأن المحرم بالحج أو العمرة مأمور بالامتناع عن قص الشعر والأظافر..

أقوال أهل العلم في حرمة من ضحى بقص شعره وأظفاره بعد بلوغ المجلد العاشر.

وقد اختلف العلماء في هذه المسألة المشهورة فيمن يقص شعره وهو يحاول أن يضحي بالحيوان، واختلفوا على ثلاثة أقوال:

  • مذهب أبي حنيفة وروى عن مالك: ويجوز قص شعر وأظافر من يريد أن يضحي بما في ذلك العشر، لكن ليس بحرام ولا مكروه.
  • وروي عن مالك في المذهب الشافعي: لا يحبه ولا يحظره.
  • مذهب أحمد وإسحاق: فهو حرام ومن فعله فهو آثم.

فإذا علمت ذلك، فالأحوط لمن أراد أن يضحي أن لا يقص شعره وأظفاره عملاً بالحديث، وأن يبتعد عن منازعة الأئمة.

حكم من نوى الأضحية لكنه نسي قص شعره وأظافره

ويكره لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره أو أظفاره في عشر ذي الحجة، ومن فعل ذلك عمداً أو ناسياً فلا شيء عليه، ولا يؤثر ذلك على صحة الأضحية. .

قال ابن قدامي بعد أن ذكر آراء أهل العلم في هذا الباب في “المغني” : “فإذا ثبت ذلك فإنه يترك قص شعره وتقليم أظفاره، فإن فعل ذلك استغفر الله، سواء فعل ذلك علماً أو ناسياً، ولا فدية في ذلك بالإجماع.“.

إقرأ أيضاً:

هل يجب كشف النية عند الذبح؟

عند الحديث عن الشخص الذي يحلق شعره وهو يريد أن يضحي، سواء كان الذابح أو من ينوب عنه يقول: اللهم هذا منك ولك. “أو “اللهم تقبل هذا مني أو من فلان” وهذا لا بأس به، وقد اعتبره ابن قدامة من الخير عند كثير من أهل العلم.

بعد معرفة حكم من يقص شعره مع أنه يريد أن يضحي، عند جمهور العلماء، فإن هذا عمل مكروه ومكروه ومحرم عند جمهور العلماء، ويعتبر عدم القص أفضل. الشعر والأظافر. أمر الله ورسوله بذلك.