ما حكم إخفاء الريح في الصلاة؟ ما هي الأشياء التي تبطل الصلاة؟ وبما أن خروج الريح من مبطلات الصلاة، فإن أغلبنا قد يخرج الريح أثناء الصلاة، سواء بسبب المرض أو قدرتنا على التحكم فيه، حتى ولو لم نكن مرضى. لإخفاء الريح أثناء الصلاة.

حكم إخفاء الريح في الصلاة

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الغازات بشكل مستمر، وعندما تحدث مثل هذه الحالة أثناء الصلاة يتساءل الناس عن حكم هذه المسألة، ويتساءلون هل تبطل الصلاة أم لا؟

ويجيب على هذا السؤال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية د. وقال أحمد ممدوح: “قم بالصلاة، لكن راجع الطبيب لمعرفة السبب والعلاج”. وقال أيضا أن الدين يقوم على إزالة الشعور بالخجل. أيها المسلم، إذا تجاوز الأمر الحد، فإنه يتوضأ مرة واحدة فقط، ويدخل في الصلاة، دون الالتفات إلى أي شيء آخر، كما أمر الله -سبحانه-.ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها؛ له ما اكتسب وله ما اكتسب). [البقرة: 286]وقال الله تعالى 🙁وما جعل عليكم في الدين من حرج). [الحج: 78].

وحكم ستر الريح في الصلاة مكروه إلا لضرورة. ومن استطاع أن يخفي الريح في الصلاة ولم يضره ذلك وجب عليه أن يتم صلاته بشكل صحيح. لكن إذا كان ستر الريح يضرها جاز إزالتها، فلما قضى الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار» (رواه عبد الله بن عباس).

فهذا يبطل الصلاة

ولفت كاتب الفتوى الشيخ محمد عبد السميع إلى بعض المسائل التي تبطل الصلاة: ومبطلات الصلاة هي كما يلي:

1- التحدث من الخارج

اتفق الفقهاء وعلماء الدين على أن الكلام خارج الصلاة من مبطلات الصلاة، حسبما روي عن زيد بن أرقم – رضي الله عنه – قال:وكنا نتحدث في الصلاة، وكان الرجل يكلم صاحبه وهو يصلي، حتى نزلت هذه الآية: “قوموا في طاعة الله”. [البقرة:238] ولذلك أُمرنا بالصمت، ونهينا عن الكلام». (رواه مسلم).

وكذلك قال معاوية بن حكيم السلمي رضي الله عنه: “بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من الناس فقلت: يرحمك الله، فنظر الناس إلي بأعينهم، فقلت: وكانت أمه حزينة، فكم أنت تنظر إلي، فجعلوا يضربون بأيديهم على فخذيهم، فسكتوا حين رأوني، فسكت، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاة أبي وأمي، لم أر قبله وبعده معلما أحسن تعليما منه، والله لم يجبرني، ولم يضربني، ولم يعلمني أفضل، ولم يشتمني. قال: لا ينبغي شيء مما يقوله الناس في هذه الصلاة، بل هو تسبيح القرآن وتعظيمه وتلاوة القرآن. (رواه مسلم).

بالإضافة إلى آراء كثيرة من علماء الدين في الكلام غير الواعي أو النسيان أو النوم، كما هو الحال عند الحنفية، إذا نسي أو تكلم أو نام أثناء الصلاة بطلت الصلاة، وهذا الرأي ذهب إليه الحنابلة أيضاً. وعند المذهب الشافعي فإن الصلاة لا تبطل بالنسيان أو النوم، ببيان قول الله تعالى: (ليس عليك جناح ما فعلت من سوء ولكن ما نوى قلبك). [الأحزاب: 5].

2- كثرة الحركة

ننصحك بالقراءة

اتفق أهل العلم على أن كثرة الحركة ككثرة الخطى في الصلاة تبطل الصلاة، أما إذا كانت الحركة حركة الأصابع أو الخدش فلا يبطلها، قال الإمام النووي: عمل ليس كالصلاة يبطل بلا شيء. الخلاف إذا كثر، ولو كان قليلاً، يبطل بلا خلاف، ولا يبطل» (فقه السنة).

3- ترك ركن من أركان الصلاة

وبناء على ما رواه النبي، فقد اتفق أهل العلم على أن ترك أحد أركان الصلاة، كترك الوضوء أو الصلاة إلى غير القبلة، عمداً أو نسياناً، إذا انتهك أو ترك. قال: «صلى الله عليه وسلم».دخل رجل المسجد فصلى، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قريبا من المسجد، فسلم عليه، وقال له: “ارجع فصل”. لأنك لم تصلي، فرجع فصلى، ثم سلم وقال: “ارجع فصل فإنك لم تصل”. (رواه البخاري).

4- الحدث

فإذا حدث ما ينقض الوضوء وظهر العلم به، فقد اتفق أهل العلم والفقهاء على بطلان الصلاة، وقد قال عبد الله بن زيد – رضي الله عنه – في حديثه ما يلي: «أشكو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يظن أنه وجد شيئا وهو يصلي؟ قال: «لا يستقر ولا ينصرف حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا» (رواه البخاري).

5- الأكل والشرب

وقد اتفق أهل العلم والفقهاء على أن الأكل والشرب أثناء الصلاة باطل، وأن الصلاة يجب إعادتها على الوجه الصحيح. وعلى ما علمنا من معلومات فإن الاتفاق على أن من أكل أو شرب أثناء الصلاة يجب عليه إعادة الصلاة وهو يعلم. (الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه القرآن والسنة المطهرة).

صلاة مكروهة

  • والمكروه هو ما لم يحرم شرعا ، أي ما بين الحلال والحرام ، ويستحب عدم فعله ، والمكروه في الصلاة كما يلي :
  • كما قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- مع الاهتمام بموضع القبلة «سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف الالتفات في الصلاة؟ قال: «هذا الشيطان يغتصب صلاة العبد» (رواه البخاري).
  • تحريك العين ورؤية ما حولها أو تحريك الحاجب أو اليد دون سبب.
  • ويكره للمصلي أن يتلطخ ثوبه أثناء الصلاة.
  • كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ينظر إلى السماء في الصلاة “ما بال من يرفع أبصاره إلى السماء كثيراً حتى يقوى كلامه في هذا الباب، فيمتنع عن ذلك، أو يصرف الله أبصاره؟” (رواه الألباني).
  • ويكره أن تغمض عينيك بدون حاجة أثناء الصلاة.
  • وعن مسح الجبهة في الصلاة عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: “إذا قام أحدكم يصلي فلا يمسح الحصى فإن له الرحمة”. (الترمذي)
  • يكره تنظيم مكان السجود.
  • عدم الجلوس فترة طويلة بين السجدتين.
  • ويكره الامتناع عن قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من الصلاة.
  • ولا يستحب إطالة التشهد الأول وتقصير التشهد الأخير.
  • وتكره الصلاة مع كشف الكتف اليمنى والكتف اليسرى.
  • ولا ينبغي الجهر بالصلاة أثناء الصلاة سراً.
  • ويكره مقارنة أعمال المأموم بالإمام لا بعد الإمام.
  • ولا تجوز الصلاة إذا كانت المرأة محجبة على وجهها.
  • وتكره الصلاة في الأسواق والأماكن العامة التي يمر بها الجميع.

ولا ينصح بإخفاء الريح أو البول أثناء الصلاة إلا إذا كان هناك سبب مقنع لذلك، ولكن بعض الناس الذين لهم عذر مقبول شرعاً قد يخفون ذلك إذا لم يتضرر الإنسان أو يتبرز. إذا كان الشخص يعاني من الخسارة.