إن حكم قصر صلاة المسافر أربعة أرباع من أكثر المسائل التي تثير فضول المسافرين المسلمين، فالإسلام دين يسر وليس دين عسر، لأن الله قد بسط أحكاما كثيرة لتسهيل الأمور على المسلمين. من أجل أداء الصلوات المفروضة فقد يسّر الله على المسافر أداء الصلوات المفروضة، وبهذا نلقي الضوء على ما هو حكمه قصر الصلاة أربعة أرباع في السفر.

كم يجب على المسافر ابن عثيمين أن يقصر الصلاة؟ اختلف العلماء في تحديد مدة قصر الصلاة: فبينما قال البعض: لا تقصر الصلاة إذا زادت مدة السفر على 15 يومًا، وبعضهم يقول إنها تزيد على 4 أيام، وبعضهم يقول إنها تزيد على 19 يومًا.
كم يجب على المسافر ابن عثيمين أن يقصر الصلاة؟ أربعة أيام

حكم قصر صلاة المسافر أربعة أرباع

وقد اختلف العلماء في قصر الصلاة الرباعية، فمنهم من يرى أنها واجبة، وأن من أكملها بطلت صلاته، كالذي صلى الظهر ذات الخمس ركعات. انظر، قصرها سنة ثابتة، من اتبعها فله أجر ذلك، ومن تركها لم يأثم، بل حرم أجره سنة.

إقرأ أيضاً:

حكم قصر الصلاة في أربعة أقسام

اتفق العلماء على جواز قصر الصلاة أربعة أرباع في السفر، لكنهم اختلفوا في حكمه، فمنهم من يرى وجوبه، ومنهم من يرى أنها سنة قطعية، وسنبينها لكم من خلال الفقرات التالية . حكم قصر الصلاة عند المذاهب الأربعة:

واحد- عند الحنفية حكم قصر صلاة المسافر

وفي استمرار لحديثنا عن قصر صلاة المسافر الربع سنبين لكم حكم قصر صلاة المسافر عند المذهب الحنفي، ومن المعتقد أن قصر الصلاة واجب عند الحنفية. أي إذا أكمل المسلم الصلاة فقد كره ترك الفرض، ولا تصح صلاته إلا عندما يصليها.

2- وعند المالكية حكم قصر الصلاة في السفر

ويرى المالكية أن قصر الصلاة أربعة أرباع في السفر سنة مطلقة، فمن فعل ذلك فله أجر، ومن تركه فلا إثم عليه، لكن إذا لم يجد المسافر مسافرا مثلا فله أن يقصره. ولا يأتي إلا بالصلاة القصرية، ويكره الاقتداء بالإمام المقيم، لأن مثله ليس بإثم، فإذا اتبعه فقد ترك الصلاة القصر. ويفوته ثواب سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

3- عند الشافعية حكم قصر الصلاة

وفي ضوء ما ورد من معلومات حول قصر الصلاة إلى أربعة أرباع للمسافر، يرى الشافعية أنه يجوز قصر الصلاة إلى أربعة أرباع أثناء السفر، كما يجوز إكمالها، ولكن الأفضل القصر. على أن تصل مسافة السفر إلى ثلاث مراحل، وإلا فالقصر أفضل من الاكتمال.

4- قصر الصلاة أربعة أرباع عند الحنابلة

ويرى الحنابلة أنه يجوز قصر الصلاة الربع وهو أفضل من إتمامها، كما يجوز للمسافر الذي يسافر مسافة قصيرة أن يتم الصلاة بدون توتر وقصر، لكن في هذه الحالة يجوز والأفضل قصر الصلاة. تقصيرها.

ويستثنى من ذلك بعض الحالات التي يكون فيها راكب أو ملاح أو بحار أو أهله على متن السفينة، ففي هذه الحالة لا يجوز له قصر الصلاة لأنه مقيم ولا يجوز له ذلك. لتقصير الصلاة. أكمل الصلاة.

إقرأ أيضاً:

شروط قصر الصلاة

وفي نهاية الحديث عن قصر الصلاة الأربعة للمسافر، تجدر الإشارة إلى أن المسافر مأمور بقصر الصلاة الأربعة إذا كان سفره حلالا ولا يحتاج إلى معصية الله عز وجل. ويجب ألا يقل قصر الصلاة عن ثلاثة وثمانين كيلو متراً بعد المرور بجميع بيوت القرية.

ولما كان دين الإسلام يهتم بتيسير عمل المسافر، فقد وضع العديد من الأحكام التي من شأنها تسهيل أداء الصلاة المفروضة في حالة الحاجة، ولذلك أجاز قصر الصلاة بمقدار الربع أثناء الرحلة. . يتم استيفاء عدد من الشروط.