وسيتم معرفة حكم قراءة الفاتحة على الميت من خلال عرض جميع آراء الفقهاء الذين أفتوا بهذا الحكم لمعرفة ما إذا كانت العادات التي يتبعها الناس صحيحة أم خاطئة، ومن خلال حكم قراءة القرآن. -سيتم تعلم الفاتحة بمزيد من التفصيل عند الوفاة.

حكم قراءة الفاتحة على الميت

وهذا الحكم قد ناقشه كثير من أهل العلم هل تكون القراءة عند قبر الميت أم في أي وقت يُذكر فيه؟ أن نسمع، لأن الموتى لا يسمعون، فهذا لا ينفع.

ولا يبقى من الميت إلا عمل صالح وصدقة جارية وعلم، وفي الأحاديث لا يذكر السماع».إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.“.

لكن حكم من قرأ الفاتحة ليهدي ثوابه للأموات مختلف، فقد اختلف العلماء في هذه المسألة فقالوا ما يلي:

  • هناك من يقول أن قراءة الفاتحة وغيرها من أجزاء القرآن الكريم وإهدائها للميت تنفع الميت.
  • وهناك من يرى أن الأجر يصل إلى الميت ليس فقط من خلال القرآن، بل من خلال الأعمال الصالحة الأخرى التي تهدي للميت.

ومذهب الحنابلة والحنفية في جواز قراءة الفاتحة وغيرها من سور القرآن وإهدائها للموتى هو جواز ذلك. ولا فرق بين أن يكون الفعل حياً أو ميتاً، سواء كان الفعل على نفسه بقصد التبرع بالعمل إلى غيره، ثم تتم الهبة.

لكن على كل حال، وإن كان جواز قراءة الفاتحة على الميت لما فيها من أجر، فالأفضل أن تتصدق على الميت باستمرار لأن أجرها أعظم وأبقى.

حكم قراءة الفاتحة على المرحوم ابن باز

وفي هذا الحكم نقل ابن باز الحديث الذي ذكرناه، وذكر أنه لا أصل لقراءة القرآن على الميت، وأنه ليس هناك شرع يبيح قراءة الفاتحة وغيرها من سور القرآن.

لكن ما ينتفع به الميت كصدقة جارية هو العلم الذي يتركه للأجيال القادمة، والكتب التي يؤلفها، والكتب التي يوزعها على الناس والتي يمكن أن يستفيدوا منها أيضاً. البناء الذي يستخدمه الناس ويسكنون فيه أو يستأجرونه، على أن يتم صرف الإيجار لصالح الناس.

ننصحك بالقراءة

أو يقول الله تعالى للمتوفى من خلال مسجد قد بناه قبل أن يموت، أو إذا بنى مسجدا وتصدق بأجره لنفسه، أو إذا عمل صدقة، أو أجر ولد صالح ومن دعا له وصل إليه:
(الله يعطيك الحكمة في أطفالك) [سورة النساء، الآية 11].
ومعنى اللفظ في الحديث أن الولد الصالح يمكن أن يكون صبيا أو بنتا، أي لا يحدد الصبي فقط، بل ينتقل ثواب الصلاة من الفتاة إلى الميت.

وقال ابن باز إن قراءة الفاتحة غير مشروعة، ولا يجوز قراءة الفاتحة ولا أي جزء من القرآن على الميت، وهذا هو الصواب. أدلى الباز بهذا التصريح على الرغم من قول العديد من العلماء أن المكافأة تعود للموتى.

حكم قراءة الفاتحة على جثة ابن عصيمين

وقال الشيخ ابن عثيمين فيما يتعلق بحكم قراءة الفاتحة على الميت: إن خير الكلام ما في كتاب الله تعالى، وخير الهدي ما هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأما السيئات فمحدثات، والمحدثات ضلال، والانحراف ضلال، وكل ضلالة في النار. ونرى أن هذا تحريف إذا وقع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد دفن الميت أو قبله.

ونقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «صلى الله عليه وسلم».قراءة ياسين للموتى“ليس المقصود بالقراءة هنا القراءة بعد الموت، بل القراءة عند حلول الوقت.

كما نقل الحديث الذي ينص على أن عمل الميت ينقطع إلا من صدقة جارية وحسنات وولد يدعو له، وقال إن الدعاء بالمغفرة والرحمة أفضل من قراءة السورة. الفاتحة.

حكم قراءة سورة الفاتحة على الميت بعد الجنازة

اتفق كثير من العلماء على أنه لا ضرورة لقراءة الفاتحة على القبر ليسمعها الميت، ولا أجر عليها، ولا يوجد قانون يؤكد هذا العمل.

وفي هذه الحالة أشار العلماء إلى أنه الأفضل أن يدعو للميت، وأن يوسع قبره، وأن يعوض الله سيئاته، وأن يطلب له الرحمة والمغفرة، وأن يدعو بالنور. من قبره. أنه يدخل الجنة ويحرم جسده على النار.
ولما كان كل مسلم قد لا يجد خيرا يعمله لنفسه في الموت، فعليه أن يعمل ما يستطيع من العمل الصالح في دنياه وفي حياته، وعليه أن يتقي الله في كل ما يفعل، فإن الموت قريب.