حكم ابن باز في عيد الميلاد هو من الأحكام التي يتم التأكيد عليها في سياق أن عيد الميلاد ليس جديدا على العرب، بل على العكس من ذلك، فهو من التقاليد الغربية التي أدخلت على الإسلام، وبالتالي يساهم في معرفة الإسلام. آراء كبار العلماء في مسألة عيد الميلاد.

متى بدأت احتفالات عيد الميلاد؟ سنة 506 م
ما هو عيد الميلاد بالنسبة للمسيحيين؟ ذكرى ميلاد يسوع المسيح

حكم عيد الميلاد لابن باز

وقد تحدث العلامة ابن باز -رحمه الله- عن حرمة الاحتفال بعيد الميلاد وعلل ذلك بقوله:

والاحتفال بالمولد ليس له أصل في الشرع، بل على العكس هو بدعة. لأن نبينا قال: “من أحدث في هذا الأمر ما ليس منا فهو رد”، وكما هو معروف فإن نبينا لم يحتفل بمولده طوال حياته، ولم يأمر به، ولم يأمر به . ورفاقه يفعلون نفس الشيء. وكذلك خلفاؤه الراشدون وأصحابه كافة لم يفعلوا ذلك، وهم أعلم بسنته. ولو جاز الاحتفال بمولده لبادروا إليه. فعلم أن هذا ليس من الشريعة التي أرسل الله بها محمداً.“.

حكم عيد الميلاد لابن عثيمين

في البداية يمكن القول أنه بعد أن علم ابن باز بأمر عيد الميلاد، رأى العلامة ابن عثيمين، الذي يعتبر من كبار المفتين والعلماء، أن الاحتفال بعيد الميلاد حرام، مثل ابن باز.

وبما أن دين الإسلام يريد الاحتفال بشهر رمضان وعيد الأضحى فقط، فلا يوجد ما يوضح أو ينص على الاحتفال بأعياد الميلاد.

ونأتي بالدليل على هذا النهي من السنة المطهرة، كما روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه): قال: كان الناس في الجاهلية يلعبون في كل عام يومين، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: “”كان لكم يومين تلعبون فيه فأبدلهما الله، فإن فيهما خيراً منهما”” أنفسهم: يوم الفطر ويوم النحر».“.

إقرأ أيضاً:

حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال

وأما معرفة حكم عيد الميلاد فيمكن القول إنه عند ابن باز هناك كثير من علماء السنة والمجتمع يقولون بأنه لا يجوز للمسلم أن يحتفل بعيد الميلاد للأطفال لأنه دخيل على المسلمين. مجتمع.

حكم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد

وإضافة إلى معرفة ابن باز عن عيد الميلاد، يمكن القول أن العلامة الفذان تحدث عن حرمة الاحتفال بعيد الميلاد، سواء كان عيد ميلاد الإنسان أو يوم ولادة النبي محمد (ص). عليه أو في عيد ميلاد أحد العلماء ونحو ذلك.

كل هذه من المواضيع المستحدثة حيث يقلد المسلمون المسيحيين في الاحتفال بميلاد يسوع المسيح ويأمروننا باتباع يسوع المسيح أو الاحتفال بعيد ميلاده وما إلى ذلك. لا يؤمر.

إقرأ أيضاً:

حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال عند ثلاثة من أهل العلم

وبعد البحث في ميلاد ابن باز يمكن القول أن هناك من تعجبه آراء العلماء الثلاثة في الاحتفال بأعياد ميلاد الأطفال. ويمكن معرفة المظهر بالطرق التالية:

  • وقال الشيخ ابن تيمية: مثل هذا الاحتفال بعيد الميلاد كمن يزين المساجد ولا يصلي فيها، أو يقرأ القرآن ولا يطيعه.
  • وقال الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد: هذه كلها عادات سيئة وبدع وبدع ينبغي اجتنابها.
  • قال الشيخ ابن القيم -رحمه الله-: العيد يدل على العادة والعادة، ولكن إذا استمرت الأمة الإسلامية في الاحتفال بهذه الأعياد، تضعف قيمة العيد المشروع في قلوبنا. هذه الأعياد كلها ابتكارات تم اختراعها حديثًا.

لقد أكرم الله جميع المسلمين بامتثالهم لأوامر الله وابتعادهم عن نواهيه، وجعل العيد عبادة لعباده، وفضلهم على عباده. والحكم بالنسبة للنساء هو نفسه.