إن الحكم الخاص بعمل المرأة في بيئة مختلطة هو من الأحكام الشرعية التي يجب على المرأة المسلمة معرفتها حتى تدخل سوق العمل دون خوف من الوقوع في حد من حدود الله عز وجل. ولذلك سنتعرف على حكم عمل المرأة في أماكن مختلطة تشمل كلا الجنسين، كما سنناقش الضوابط التي يجب على المرأة مراعاتها عند التفكير في الخروج للعمل.

الأحكام المتعلقة بعمل المرأة في البيئات المختلطة

ومن المعروف أن المرأة تشكل نصف المجتمع، وتعمل على تربية النصف الآخر، وبالتالي فهي تشكل المجتمع كله، ولها بنية، وتستطيع أن تخطط ليكون لها المستقبل العملي الذي تحلم به.

تتعلم المرأة الكثير من التعاليم الأكاديمية والعملية في الحياة لتنمية شخصيتها، وتقرر العمل في المجال الذي تريده بناء على ذلك، فالدين الإسلامي لا يمنع المرأة من العمل، رغم أنه من امتيازات الرجال. وقد ذكر الله تعالى في التنزيل القطعي في الآية 34 من سورة النساء:

الرجال قوامون على النساء لأن الله فضل بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم. ولذلك فالصالحات يطيعن ويحفظن الغيب بما يخفين. الله: وانصح الذين تخافون تمردهم. اتركوهم في فراشكم واضربوهم. فإن أطاعوكم فلا تبغوا عليهم سبيلا. إن الله علي كان عظيما.“.

لكن في بعض الأحيان تضطر المرأة إلى الخروج إلى سوق العمل، سواء لمساعدة نفسها أو والدها أو زوجها، أو حتى لقضاء وقت فراغها بشيء مفيد. إن مهمة المرأة قبل كل شيء هي تجنب الوقوع في الإغراء.

أما إذا لم تجده، فيجوز للمرأة أن تعمل في بيئة مختلطة، ما دام الأمر يقتصر على المعايير الدينية التي تسمح بذلك، سنتعرف على ذلك لاحقاً.

ظروف عمل المرأة في بيئة مختلطة

وفي سياق التعرف على حكم عمل المرأة في البيئات المختلطة، ينبغي أن نعلم أن الأصل في الإذن هو الالتزام بالضوابط والضوابط الشرعية، وإلا كان الأمر محرماً. أما مسألة المعايير والضوابط التي تسمح للمرأة بالعمل في المناطق المختلطة فقد تطورت على النحو التالي:

1-الأمن من الفتن

وحتى لا تقع في فتنة، يجب على المرأة أن تسأل بعناية عن المكان الذي ستعمل فيه، قال رسول الله – صلى الله عليها وسلم – في رواية أسامة بن زيد: «ولم أترك بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء(صحيح).

وإذا احتاج إلى الخروج للعمل في مكان مختلط فليأخذ ذلك بعين الاعتبار ويتجنب دخول الأماكن المشبوهة عملاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم. – وفي الحديث الصحيح الذي رواه النعمان بن البشير قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: وضع النعمان إصبعيه على أذنيه: «الحلال بين، والحرام بين، وإن فيه الشبهات، وأكثر الناس لا يعلمون، من الذي»؟ يجتنب الشبهات يخرج من دينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فإن وقع وقع في الحرام كرعى الراعي سنة، وكادت الحمى أن تسري في كل مكان، إن لكل ملك نارا، إن الله يحفظ أعضاءه، إن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، أي القلب..!“.

2- موافقة الزوج على عمل المرأة

وفي سياق توضيح الحكم الخاص بعمل المرأة في الأماكن المختلطة، نبين أنه لكي تعمل المرأة في مكان مختلط يجب عليها الحصول على موافقة زوجها، على أن تبلغه بوجود أكثر من رجل. فإذا امتنع زوجها عن هذه الوظيفة وجب عليها طاعة زوجها، فطاعة زوجها أولى، لقول رسول الله – صلى الله عليها وسلم – في رواية أبي ظبيان:

ذهب معاذ بن جبل في غزوة أرسلها النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رجع رأى الناس يسجدون فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سجد الرجل ولأخرى: لو أمرتها بذلك لأمرت المرأة أن تسجد لغيرها.” (صحيح).

وكذلك المرأة إذا كانت غير متزوجة، فعليها أن تخبر والدها أو ولي أمرها بطبيعة العمل الذي تقوم به، وأن هناك أشخاصاً من الجنس الآخر يعملون معها، حتى تتجنب غضب الله. إنه في مكان يوجد فيه رجال لا يعرفون شيئاً عن عائلته، ديننا الإسلامي يأمرنا بالصدق مهما كانت العوائق.

3- ويجب أن يكون العمل المنجز حلالاً ومباحاً.

ولتوضيح حكم عمل المرأة في بيئة مختلطة، نبين أنه يجب على المرأة أن تعلم أنه لا مبرر عند الله عز وجل لذهابها للعمل في أي من المجالات المحرمة مثل ترويج الخمر. تجارة الجسد أو العمل في صالونات التجميل التي تحاول تغيير شخصية الشخص. الاله المقدس.

فالمرأة تنم حواجبها، وترسم الوشم الدائم، وكل ذلك من التصرفات التي نهى عنها رسول الله في الحديث الذي رواه عبد الله صلى الله عليه وسلم. قال بن مسعود:

لعن الله النساء والرجال والنساء الموشومة، والنساء والرجال والنساء الذين يرسمون الوشم، والذين يظهرون الجمال الذي يغير خلق الله. قال: حدث هذا لامرأة من ياكا بني أسد. له: كانت أم يعقوب تقرأ القرآن، فأتته فقالت: ما الحديث الذي بلغني عنك أنك لعنت الواشمات النساء، والرجال الواشمات، والنساء الواشمات؟ الوشم والجات إغراء شخص بأشياء جميلة تغير خلق الله…

ننصحك بالقراءة

… فقال عبد الله: رحم الله من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما لي لا ألعن؟ فهو في كتاب الله . قالت المرأة: قرأت ما بين اللوحين من المصحف فلم أجده. قال: لو قرأته لوجدته. قال الله تعالى: {وَالَّذِي يَأْتِي. فخذوا ما صنع النبي واتقوا ما نهاكم عنه} فقالت المرأة: الآن أرى في امرأته شيئاً من ذلك…

… قال: اذهب فانظر. قال: فدخلت على امرأة عبد الله فلم أر شيئا. فأتاه فقال: ما رأيت شيئا. قال: لو كان الأمر كذلك لفعلنا. لن يمارس الجنس معها. إلا أن في حديث سفيان الواشمات والموشومات، وفي حديث المفضل الواشمات والموشومات.(صحيح).

ولهذا يجب عليه أن يعمل في مجالات مختلفة كالطب والتعليم والهندسة، وهو ما يسمح به الله تعالى. ومن شأن هذه المجالات أن تزيد من قيمة المرأة في الحياة العملية، وترفع مكانتها، وإذا عملت ستحصل على ثواب ذلك العمل. النوايا صادقة تجاه الله تعالى.

4- الالتزام بالزي الإسلامي الشرعي

وفي سياق التعرف على حكم عمل المرأة في بيئة مختلطة، يجب أن نعلم أنه يجب على المرأة أن تتأكد من أن ملابسها في العمل تتوافق مع قواعد اللباس الشرعي، فلا ترتدي ملابس كاشفة. أو ضربها أو وصف جسدها، مع العلم أن الأمر لا يتعلق فقط بالذهاب إلى العمل.

فاللباس الإسلامي ينبغي أن يكون منهجاً للمرأة مطابقاً لقول الله تعالى، ولا ينبغي للمرأة أن تلبس الروائح التي تثير الرجل أو تدفعه إلى ارتكاب المعاصي، حتى لو لم يقصد ذلك. .

وفي رواية أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “”كل امرأة استعطرت فمرت على قوم فشمت ريحها فهي زانية، وكل عين زانية.“. (صحيح).

5- عدم الاختلاط أو التسليم بالألفاظ

إذا أرادت المرأة أن يبارك الله عملها، فعليها أن تحذر من المبالغة في الحديث مع الرجال، ولا ينبغي لها أن تخفف صوتها عند الحديث مع أي منهم، حتى لا تكسب قلبه دون علم.

وقد ذكر الله تعالى في بعض الآيات ما يلي: “يا نساء النبي لستن كباقي النساء . إذا كنت تتقي الله فلا تخضع بلسانك فيطمعك ذو القلب المريض وقل قولاً معروفاً.سورة الأحزاب الآية 32.

لكن هذا لا يضمن أن عمل المرأة سيحظى باحترام الآخرين، فإذا أرادت حماية نفسها، عليها أن تضع حدوداً واضحة بينها وبين الرجال الغرباء.

6- أن يكون العمل الذي يتم لحاجة.

وفي إطار التعرف على أحكام عمل المرأة في البيئات المختلطة، ينبغي للمرأة أن تعلم أن البقاء في المنزل أفضل من عملها إذا كان لديها من يعولها ويتحمل النفقات، سواء كان والدها أو زوجها. زوج.

أما إذا لم يستطع أن يحصل من هذا المال على ما يكفيه من المال ليعيش حياة كريمة، فإنه يذهب إلى العمل، وهذا ظلم للشريعة، وليس لشيء من حقوقه. لقد أراد الدين تمكين المرأة التي تعرضت للإهانة في العصور السابقة.

ربما لا يكون العمل المنجز لحاجة مالية، لأن الطاقة الإيجابية تتطلب أحياناً مجالاً مهنياً، وهو مكسب في حد ذاته للمرأة، دون إضاعة الوقت.

لذلك، ليس من الضروري أن تكون للفتاة حاجة مالية للعمل، ربما يكون ذلك فقط لطموحها في التطور والتقدم، وهذا لا يخل بالتزامها بالشروط والضوابط المتعلقة بعمل المرأة في مكان ما. يتم الخلط مع الرجال.

7- ألا يكون العمل الذي يتم على حساب الأبناء أو الزوج

إذا شعرت المرأة بشكل عام أن العمل في مكان العمل، سواء كان نسائياً أو مختلطاً، سيكون غير عادل لأطفالها ولا يوفر لهم الرعاية والخدمات المناسبة، فمن الأفضل لها ترك العمل. يذاكر.

بالإضافة إلى ذلك، عليها أن تحذر من الاهتمام بعمل زوجها، كعدم الاعتناء بمنزله، أو إعداد وجبات الطعام له، أو تجنب إشباعه من ناحية العلاقة الحميمة لأنها متعبة طوال اليوم.

وإذا امتنع زوجها عن العمل فعليها أيضاً أن تطيع زوجها، لأن زوجه أحق بها وببيتها، وهذه هي المكانة التي أمرها الله بها قبل العمل، إذ هو مهتم بإدارة البيت. البيت والشؤون. رعاية الزوج والأطفال أكثر قيمة وأهمية.

ففي هذا يكون قد ارتكب إثماً مبيناً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عبد الله بن عمر:

قالت امرأة: يا رسول الله، ما حق الزوج على زوجته؟ قال: «لا تمنعه ​​نفسه ولو كان على البعير، ولا يصوم إلا بإذنه، ولا يخرج من بيته إلا بإذنه، فإذا فعل ذلك لعنته الملائكة حتى يموت». أو عاد فقال: يا نبي الله وإن ظلمها؟قال: وإن ظلمها(صحيح).
إن ديننا الإسلامي دين يسر وليس دين عسر، ولكنه يرى أن المرأة خلق ينبغي تكريمه، وهذا ما ورد لنا بوضوح في الحكم الخاص بعمل المرأة في البيئات المختلطة.