وقد تم تضمين قرار سحب الصلح في النصوص القانونية لتوجيه من يريد سحب اتفاق الصلح إلى ما هو مباح شرعاً وقانوناً، وبهذا سنوضح لكم قرار سحب الصلح بالتفصيل التسوية، وسنتحدث أيضاً عن أهم الشروط التي يجب توافرها لتحقيق التسوية.

قرار إلغاء الاتفاقية

طرحت وزارة العدل فكرة اتفاقية التسوية، والتي تنص على أنه من أجل حل نزاع قائم أو نزاع متوقع بين أي طرفين، يتنازل كل طرف ظلما عن الجزء الذي يطالب به لنفسه. أو إعطاء المال في المقابل.

وأوضحت أن اتفاقية الصلح كغيرها من الاتفاقيات ملزمة للطرفين، ورغم ذلك هناك من يعترض على الحكم القضائي بشأن الصلح ويلجأ إلى الانسحاب منه، فما حكم سحب الصلح؟

حتى أن وزارة العدل أوضحت أنه لا يجوز لأي طرف سحب التسوية بعد إبرام اتفاق التسوية مع توافر الشروط القانونية، حتى لو كان ذلك باتفاق الطرفين. اعتمادًا على النتيجة، قد يُسمح بالانسحاب.

كما أشار الفقهاء إلى أن الفقيه شهاب الدين النفراوي قال في شرح رسالة ابن أبي زيد ما يلي: فإذا تم التوصل إلى حل وسط وتوافرت شروطه، فهو ملزم ولا يمكن المضي فيه. لذلك استخدم حق النقض. أما إذا كانت التسوية مخالفة للشرع فهي باطلة وبالتالي تكون باطلة..

وذلك لعموم كلام النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه عمرو بن عوف المزني بروايته. الصلح جائز بين المسلمين، إلا الصلح الذي حرم حلالا أو أحل حراما..

شروط اتفاقية التسوية

وبعد أن تعرفنا بشكل واضح على قرار إلغاء التسوية، سننقل لكم أهم الشروط التي يجب توافرها حتى يتم إبرام اتفاقية التسوية وتكون التسوية صحيحة:

  • النقل: يعني هذا الشرط أن يكون طرفا النزاع عاقلين بالغين، ولا يجوز عقد التسوية إذا كان هناك طرف صغير أو طرف ولو كان مميزا. حفلة مجنونة.

وفي هاتين الحالتين لا تعتبر تصرفات الشخص مشروعة ويكون اتفاق التسوية هنا باطلاً.

ننصحك بالقراءة

  • ولا ضرر ظاهر، فإذا تم الصلح من ولي الطفل، فيجب أن يتم الصلح دون إلحاق أي ضرر مادي أو معنوي بالطفل.
  • عندما يتم إبرام اتفاقية التسوية بالموافقة، فإنها تسمى اتفاقية الموافقة.
  • ولا يجوز الصلح المحرم، والمراد بذلك التفريط في الدين الشرعي بشرب الخمر أو أكل لحم الخنزير.
  • وكما سبق أن بينا في أحاديث نبينا -صلى الله عليه وسلم- فإن المساومة لا تحرم في حلال، ولا تكون بديلا عن الحرام صلى الله عليه وسلم. العقد سيكون مخالفاً للشريعة الإسلامية وباطلاً.
  • يجب أن يكون اتفاق التوفيق خاليا من الغش والجهل، فإذا كان هناك طرف غير عادل وعدواني في النزاع وتنازل الطرف المظلوم عن حقوقه، فسيكون ذلك أيضا غير عادل، وسيكون العقد باطلا.
  • فإذا كان الخلاف في حق من حقوق الله كالزنا أو السرقة، فلا يمكن التنازل عن حقوق الله. وهنا، فكما أنه لا يجوز للمظلوم أن يصالح، كذلك لا يجوز المصالحة والشفاعة. لأن حقوق الله تعالى لا يمكن التنازل عنها.

عن عائشة أم المؤمنين عن رسول الله -صلى الله عليها وسلم-: “قال” هل أستطيع أن أشفع في واحد من عذابات الله؟ ثم قام فخطب فقال: «إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق كبيرهم تركوه، وإذا سرق الضعيف عاقبوه، والله لو عاقبت فاطمة فاطمة». “لو سرقت ابنة محمد لقطعت يدها”.

فوائد التسوية

للتسوية فوائد عديدة تمتد إلى الأطراف المتنازعة والمجتمع؛ وسنوضح لك النقاط التالية:

  • يساهم التصالح في ترسيخ المحبة والتقارب في النفوس وتكوين العداء والكراهية بعد فترة من الغربة.
  • كما أن المصالحة تغرس الفضيلة في النفوس، ومن أهم الفضائل التي تغرسها هي العفو والعفو.
  • يتم الحصول على المكافآت والمكافآت ويتم الحصول على المكافآت.
  • وتتحسن الحياة الاجتماعية، ويتفرغ الناس للعمل المنتج دون الانشغال بأي شيء يسبب الضيق، وخاصة الحرمان من الحقوق.
  • تجد القلوب السكينة، والسعادة، وتتحقق الراحة النفسية، وتطهر النفوس من الأحقاد والشرور.

آيات قرآنية عن المصالحة

وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من الآيات القرآنية التي توضح أهمية التسوية:

  • يقول الله (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى، فقاتلوا من شئتم حتى يوفي الآخر، واسألوا الله، فإن كان ذلك فأصلحوا بينهما. اعدلوا وأقسطوا إن الله يحب المقسطين.) [الحجرات، 9].
  • يقول الله (وإذا خافت المرأة نشوز زوجها أو هجره فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما، فالصلح خير لهما، وتقود نفوسهما إلى الطمع. 4 وإن أحسنتم واتقوا الله فإن الله كان بما تعملون خبيرا.) [النساء، 128].
  • يقول الله (لا خير في كثير من كلامهم إلا من أمر بالصدقة والخير والإصلاح بين الناس. ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فهو شرير أيضاً. ثم سنؤتيه أجرا عظيما). [النساء، 114].
  • يقول الله (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. أولئك هم الذين سيخلصون.) [آل عمران، 104].

إذا تم اتفاق التسوية ما لم يكن مخالفاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، فلا يجوز سحب اتفاق التسوية وقد نصت وزارة العدل على ذلك في النصوص القانونية المقررة لحل النزاع.