إن حكم الأذان في أذن المولود الجديد من المسائل التي تثير جدلاً كبيراً بين كثير من العلماء، والمسلم الذي على وشك أن يلد طفلاً جديداً يحتاج إلى معرفة آراء أهل العلم في هذا الموضوع. وسنتحدث بالتفصيل عن الأحاديث المتعلقة بجواز الأذان في أذن المولود الجديد.

هل يجوز الأذان في أذن المولودة؟ تشمل الآذان الأطفال حديثي الولادة من الذكور والإناث
هل ثبت أن النبي أذن في أذن المولود الجديد؟ نعم فيما رواه حكيم عن أبي رافع أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في أذن الحسن بن علي حين ولد.

لإدارة دعوة للصلاة داخل إذن مولود جديد

يرى كثير من الفقهاء جواز الأذان في الأذن اليمنى للمولود عند ولادته الأولى، ويستدلون بذلك من الحديث التالي:

لقد رأيت مراسل إله الدعاء إله عليه قال مرحبا إذن داخل إذن جيد قهوة زيادة متى أنجبته فاطمة بالصلاة” [الراوي: أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المصدر: سنن الترمذي].

أما مسألة البقاء في الأذن اليسرى فقد وردت في حديثين ضعيفين لا يمكن إثبات صحتهما، ولذلك لا يجوز البقاء في الأذن اليسرى للمولود.

إقرأ أيضاً:

المذاهب العلماء داخل إذن والإقامة داخل إذن مولود جديد جديد

وفي استمرار لحديثنا عن الأذان في أذن المولود، سنعرض لكم آراء أربعة طوائف في مسألة الأذان والإقامة في أذن المولود في الفقرات التالية:

1- المذهب الشافعي

وقد نص الإمام النووي -رحمه الله- على أنه من السنة للذكر والأنثى أن يؤذن عند الولادة، وأن يؤذن، ويكمل الإقامة بشكل صحيح. الأذن، كما جاء في حديث رافع.

2- المذهب الحنبلي

وقد ذكر العلامة الفاضل البهوتي الحنبلي في كتابه (كشف القناعة) أنه يسن الأذان في أذن المولود سواء كان ذكرا أو عمره سنة، وتقام عليه الإقامة. وفي حديث رافع أنها في الأذن اليسرى.

3- المذهب الحنفي

وعند الحنفية، في مجال كشف صوت الأذان في أذن المولود، يرى أن صوت الأذان يجب أن يكون في أذن المولود اليمنى، والإقامة في أذنه اليسرى، يقرأ صوت الأذان كما في أذن المولود. أذان للصلاة كاملة.

4- المذهب المالكي

وبينما ذكر الإمام الخطاب المالكي أنه يكره الأذان في أذن المولود الجديد، فقد أوصى كثير من علماء المالكية بالأذان في أذن المولود عند ولادته.

إقرأ أيضاً:

آراء الناس علوم داخل دعوة للصلاة داخل إذن مولود جديد

وسنعرض لكم آراء جماعة من العلماء في مسألة الأذان في أذن المولود:

الشيخ عثمان الخميس وكما أنه لا يثبت أن الأذان في أذن المولود حديث عن النبي محمد وفي الحديث في هذا الموضوع، فهذا ما فعله السلف الصالح. ، ولم يثبت شيء في هذا.
الشيخ صالح الفوزان ويجوز الأذان في أذن المولود الجديد، كما روى النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في أذن الحسن بن علي.
الشيخ ابن الباز وفيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الإمام ابن الباز: جواز الأذان في أذن المولود، وسمع الأذان من النبي. اذن حسن .
الشيخ ابن العثيمين ويسن الأذان في أذن المولود، لكن الحديث ضعيف في الإقامة.

إن الأذان في أذن المولود الجديد من أحب الأمور عند المسلمين لأنه يحمي المولود من الشيطان، إلا أن هذه المسألة لاقت خلافاً كبيراً بين أهل العلم والفقهاء، فمنهم من يرى جوازها. ، بينما يرى آخرون أنه جائز. ويعتقد أنه لا يجوز.