وعند المالكية فإن معرفة حكم الاحتفال برأس السنة الجديدة من المسائل المهمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم ومسلمة، ومع اقتراب نهاية العام الميلادي وبداية عام جديد تبدأ الاحتفالات في كل مكان. سواء العالم الإسلامي أو غير الإسلامي، لذلك سوف نشرح لك ذلك حكم الاحتفال بعيد الميلاد في دار الفتوى.

هل يجوز الاحتفال بليلة رأس السنة؟ لا يجوز للمسلمين أن يهنئوا بعضهم البعض بمناسبة ليلة رأس السنة الميلادية.
هل يجوز الاحتفال برأس السنة يا ابن عثيمين؟ لا يجوز الاحتفال بليلة رأس السنة
هل يجوز تهنئة ابن باز بليلة رأس السنة الميلادية؟ ولا يجوز تهنئتهم بليلة رأس السنة.

حكم الاحتفال بليلة رأس السنة عند المالكية

لا يجوز للمسلمين الاحتفال بليلة رأس السنة، وقد اتفق الأئمة الأربعة على تحريم الاحتفال بأعياد المشركين الدينية، وكان المالكية هم الأكثر تشددا في هذه المسألة. ثم لا داعي لتهنئتهم بهذه المناسبة، لأن العيد من أعمالهم الدينية.

إقرأ أيضاً:

حكم الاحتفال بعيد الميلاد في دار الفتوى

وأكدت دار الإفتاء، في فتوى سابقة، جواز الاحتفال بميلاد المسيح، وأنه عمل مشروع وليس حراما، ويعتبر تعبيرا عن الفرح، كما قال رسول الله هرتز. قال: «رضي الله عنه وسلم». أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم، في البداية والآخرة قالوا: كيف؟ فقال يا رسول الله: الأنبياء إخوة في العيوب، وأمهاتهم مختلفات، ودينهم واحد، فليس فينا نبي.“. [أبو هريرة – صحيح مسلم]

وبينت أن ذلك لأن المسلمين يحتفلون بالعام الجديد مع المسيحيين، لأن المسلمين يؤمنون بأنبياء الله تعالى وجميع رسله ولا يفرقون بين أحد من رسله. وكما أنه من أعظم نعم الله عز وجل على الناس، فإنهم أيضًا يحتفلون بأعياد ميلاد الرسل بشكر الله على النعم التي أنزلها عليهم من الهدى والنور والرحمة..

الدليل على تحريم الاحتفال بليلة رأس السنة

وعند المالكية: في سياق الحديث عن الاحتفال برأس السنة الجديدة، هناك أدلة وسنن وإجماع في بيان حرمة الاحتفال برأس السنة:

1- كتاب

قال الله تعالى في كتابه: {ولا يشهدون زورًا، وإذا مروا بكلام فارغ، مروا بكرامة.}. [الفرقان: 72], قال مجاهد في تعليقه:«إن هذه أعياد المشركين». وكذا قال الربيع بن أنس والقاضي أبو يعلى والضحاك.

قال ابن سيرين: أحد الشعانين هو أحد الشعانين، وأحد الشعانين هو عيد النصارى في يوم الأحد الذي يسبق عيد الفصح. يحتفلون بحمل سعف النخيل ويزعمون أن هذا إحياء لذكرى دخول يسوع إلى القدس.

2- الختان

وجاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: “” قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون: ما هذان اليومان؟ قال. قالوا: كنا نلعب بهم قبل الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أعطاكم خيراً منهما: يوم النحر، ويوم القيامة. فطر... [أنس بن مالك- تخرجي المسند لشعيب ]

وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقبلهم ولم يسمح لهم باللعب على غير العادة. إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وكان لهم يومان يلعبون في الجاهلية، فقال: لقد أعطاك الله يومين خير منهما: يوم الإفطار ويوم النحر.“. [أنس ابن مالك- تخرجي المسند لشعيب]ومعنى تغيير الشيء يقتضي ترك ما تم استبداله.

وعندما لا يجب أن يجمع بديله مع بديله، وعندما لا يجب أن يجمع بديله مع بديله، قال صلى الله عليه وسلم: “هو أفضل”. وقوله “كلا” يعني الرضا بما شرع لنا، كما في الجاهلية.

3- الإجماع

ونعلم من سير الصحابة أن اليهود والنصارى كانوا لا يزالون في بلاد المسلمين ويحتفلون بأعيادهم، لكن لم يشاركهم أحد من الصحابة في الاحتفال بأي مسألة.

فقال عمر: رضي الله عنه.:” احذروا تفاهات العجم، ولا تهاجموا المشركين في أيام أعيادهم في كنائسهم، فينزل عليهم الغضب.“، و أيضا قال: اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم.

إقرأ أيضاً:

4- أما في التقييم فيقول:

الأعياد هي من المناهج والقوانين والشعائر التي تحدث عنها الله.:{لقد أنشأنا قانونًا وأسلوب حياة لكل واحد منكم.…}. [سورة المائدة: 48], وقال بن تيمية إنه لا فرق بين المشاركة في العيد والمشاركة في المناهج الأخرى، لأن الاتفاق على العيد كله يعني الاتفاق على الكفر..

وبعد البحث في حكم الاحتفال بليلة رأس السنة عند المالكية، تبين أن الاحتفال بليلة رأس السنة حرام عند المالكية وجمهور العلماء، فلا ينبغي للمسلمين الاحتفال بها. وليس من الضروري تهنئته في ذلك اليوم.