وعند المالكية فإن حكم الجماع مع زوجاتهم في الدبر ينبغي أن يعرفه كل مسلم، فهناك الكثير من الأزواج الذين يجامعون زوجاتهم في الدبر ولا يدرون هل هو حلال أم حرام، مع أن الزواج هو مكان إقامة. هناك مسائل يجب على الزوجين مراعاتها في الزواج، سنوضحها لكم: عند المالكية، فهو مبني على حكم إتيان الزوجة في دبرها.

وعند المالكية حكم وطء الزوجة في دبرها

وعند المالكية عند الحديث عن حكم وطء الزوجة في دبرها ينبغي ملاحظة ما يلي: ورغم وجود اختلاف بين المذاهب الأربعة، الشافعي والمالكي والحنفي والحنابلة، في حكم وطء الزوجة في دبرها، إلا أن المذاهب الأربعة متفقة. المنع..

وبما أن المذهب المالكي يعترف بتحريم وطء الزوجة في دبرها ويسميه اللواط الأصغر، فإن هناك أيضاً من يطعن في الإمام مالك ويقول بجواز وطئ زوجته في دبرها.

والدليل على ذلك ما قاله الحافظ ابن كثير في شرحه.قال أبو بكر بن زياد النيسابوري: أخبرني إسرائيل بن روح، سألت مالك بن أنس: ما تقول في جماع المرأة في دبرها؟ قال: ما أنتم إلا قبيلة عربية، فهل الزراعة مجرد مكان يزرع فيه الزرع؟ لا تغتصب الفرج، قلت: يا أبا عبد الله، تقول – جواز الجماع في الدبر – قال: يكذبون علي… يكذبون علي. وهذا ما تم إثباته

ويرى الإمام مالك والأئمة الثلاثة أن الوطء مع الزوجة في دبرها حرام لا خلاف فيه، ويعتبر من كبائر الذنوب وكبائر الذنوب. وعند المذهب المالكي فإن الجماع عن طريق الدبر لا يجوز وهو حرام مطلقاً، ويضيف الخرشي أيضاً أن الرجل مباح في هذا الصدد، أما التلذذ من خارج الدبر فلا يحرم إلا في حالة الإيلاج.

دليل الإمام مالك على تحريم الجنس الشرجي في القرآن الكريم

وبينما ذكر المالكية حكم جماع المرأة مع زوجها في دبرها، تجدر الإشارة إلى أن الإمام مالك وتلاميذه قبلوا بحرمة الوطء في الدبر استنادا إلى قول الله تعالى في الآية التالية:
(نسائكم حقلكم، فأتوا حقلكم حيث شئتم.) [الآية 223، سورة البقرة]
يقول الإمام مالك إن كلمة (زراعة الأرض) تعني جواز الجماع، فالزراعة هي الزرع، والمراد في هذه الآية المني، فهل يمكن الزرع في أرض مالحة أو غير صالحة للزراعة؟ بالطبع لا.

ولهذا استخدم الله تعالى كلمة (حارس) ليبين لعباده أن الجماع لا يجوز إلا عن طريق الفرج؛ لأنه إذا خرج في مني الرجل يخرج جنيناً، ولا يخرج دبراً. طفل.

وأما قوله تعالى: (كما تريد) ويقول الإمام مالك: لا يعني ذلك دخول المرأة في دبرها وإدخالها في وقت واحد، بل جواز دخول المرأة قبله، سواء من الخلف أو مستلقياً أو مستلقياً، ما دام الإيلاج. والله أعلم بمكان النطفة.

بالإضافة إلى ذلك فإن سبب نزول هذه الآية هو أن اليهود يعتقدون أن مجامعة زوجته في دبرها، أي دخول عضو المرأة من الخلف، يؤدي إلى ولد أحول، وهذا هو سبب النبي. محمد. يقول كلام كابير بن عبد الله: “وقالت اليهود: إذا جامع الرجل امرأته في دبرها تحورت عينا الولد”. فنزلت هذه الآية: “نساؤكم حقلكم فأتوا حقلكم أنى شئتم”. م}”

فأنزل الله تعالى هذه الآية لدحض ادعاءات اليهود وأكاذيبهم، ولبيان أنه من الممكن أن يجامع المرأة أمامها في أي حال.

دليل الإمام مالك على تحريم الدبر من سنة النبي محمد

ننصحك بالقراءة

وعند المالكية، لكي نكشف حكم إتيان المرأة لزوجها في دبرها، لا بد من إلقاء الضوء على أدلة الإمام مالك، وهي السنة النبوية، في تحريم وطء الزوج في دبره.

واعتمد على كلام أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: “”ومن جامع كاهناً وصدق قوله، أو جامع امرأة حائضاً، أو جامع امرأة في دبرها، فهو بريء مما أنزل الله على محمد.[رواه أبو هريرة، صحيح أبي داود]

وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم دليلاً على تحريم إتيان المرأة في دبرها مطلقاً: ولا ينظر الله عز وجل إلى رجل جامع رجلا أو امرأة.[رواه عبد الله بن عباس، صحيح الترغيب]

يفهم من الأحاديث السابقة أن مدى تحريم الجماع في دبر الزوجة قد يجعل الزوج الذي جامع زوجته من هذا المكان يخرج عن دين الإسلام ويعتبر كافراً بما قاله رسول الله قال. -صلى الله عليه وسلم- أعطى وهو من السلوكيات الخارجة عن الفطرة التي خلق الله الإنسان عليها.

ويكرم الزوج زوجته بمجامعتها في الشرج، بخلاف الحيوان الذي يمارس المعاشرة في الشرج. كما أن قيام الزوج بزوجته في الدبر يعتبر لواطاً لأنه مخالف لشرع الله تعالى. ولم يستبعد الله هذا الإجراء. لما فيه مصلحة المؤمن وإكرامًا له.

هل هناك كفارة لمن جامع زوجته في دبرها؟

لقد أباح الله للزوجين الانتفاع ببعضهما البعض وفق ضوابط شرعية تحفظ أمن الزوجين من الضرر، ولذلك لا يعتبر إثما أن يستفيد الزوجان من بعضهما البعض دون مخالفة هذه الضوابط. دبر المرأة، لا كفارة عليه.

أما إذا كان ذلك بناء على طلب الزوج وخلافاً للزوجة، فعليها التوبة إلى الله تعالى وعدم ارتكاب هذا الفعل مرة أخرى حتى لا يقع عليها عقاب غير مقبول. كبائر الذنوب والسقطات تدخل في إطار اللواط الأصغر.

ثم إذا رضيت المرأة فعليها أن تتوب إلى الله عز وجل، وأن يستمتعا ببعضهما امتثالاً لأمر الله، وهو آمن ولا إثم عليها، والله العالم.

الآثار الضارة للجماع الشرجي مع الشريك

إن تحريم مضاجعة الرجل زوجته من الخلف يكمن في مقدار الضرر والخطورة التي يشكلها الجماع من تلك المنطقة على الزوجين، إذ يترتب عليه العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة:

  • بالإضافة إلى ارتخاء الأنسجة العضلية في فتحة الشرج لدى المرأة، فإن اتساع فتحة الشرج يتسبب أيضًا في عدم قدرة المرأة على التحكم في البراز وإخراج الغازات، مما يسبب مشكلة كبيرة تؤثر على حياة المرأة بشكل عام.
  • تزداد احتمالية انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإيدز والتهاب الكبد، وذلك لأن فتحة الشرج لا تحتوي على المادة اللزجة التي يحتويها المهبل، والتي تمنع الفيروسات والبكتيريا من التكاثر وإصابة الجسم. فالشرج ليس مكاناً للتكاثر ولا يدخل إلا في إخراج البراز والغازات.
  • وبما أن فتحة الشرج لا تحتوي على أنسجة واقية داخل فتحة الشرج مقارنة بالجلد الخارجي لفتحة الشرج، فإن احتمال تعرض المرأة لنزيف داخلي يزيد من خطر الإصابة بالعدوى والنزيف أثناء الجماع. الجماع الشرجي
  • يعاني الأزواج من التهابات تناسلية خطيرة وأمراض تناسلية خطيرة.
  • زوجته تعاني من البواسير الملتهبة.
  • الإصابة بالثآليل التناسلية.
  • احتمال حدوث ثقب في القولون أو المستقيم.
  • تعاني النساء من خراجات الشرج.
  • عندما يقوم الرجل بقذف السائل المنوي في فتحة الشرج، تزداد فرص إصابته بالورم الحليمي البشري، وهذا الورم هو الخطوة الأولى نحو سرطان الشرج.
  • أنه يؤثر على الدماغ.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالعقم.

وعند المالكية فإن حكم إتيان المرأة لزوجها في دبرها هو حكم سائر الطوائف، إذ حرمت المذاهب الأربعة هذا الفعل استنادا إلى القرآن الكريم وسنة نبينا.