الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة ماهذا؟ لقد أوجب الله الزكاة لتطهير أموالهم وزيادة ثرواتهم، والزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي أيضاً جزء من المال يدفع وفق ضوابط معينة، فلنتعرف عليها من خلال هذا الموقع: الموقع.

الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة

هناك عدة فروق بين زكاة المال وزكاة التجارة، منها:

كيفية حساب زكاة المال

يبدأ الإنسان بإخراج زكاة ماله بعد تمام الحول، وقد يكون ذلك في نهاية العام الهجري، أو في نهاية السنة المالية، أو في شهر رمضان، أو قد يكون العام الذي يبدأ فيه جمع الأموال بعد مرور عام كامل. لقد مر العام.

يتم احتساب زكاة المال عن طريق قسمة إجمالي مبلغ الزكاة الذي تريد إخراجه على 40. إذا كان المبلغ الذي تريد زكاته هو 400,000 ليرة، ستكون الزكاة 400,000/40 = 10,000 ليرة.

كما أن هناك طريقة أخرى لحساب زكاة المال؛ أي أن تقسم إجمالي مبلغ الزكاة الذي تريد إخراجه على 100 وتضرب الباقي في 2.50.

إذا كان المبلغ الذي تريد زكاته هو 100000 ليرة، فإن الزكاة تساوي 100000/100 = 1000 × 2.50 = 2500 ليرة.

وبشكل عام فإن نسبة زكاة الأموال هي ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أي 25 في الألف.

كيفية حساب زكاة الأعمال

يقوم التاجر بحساب المدة التي تاجر خلالها، والتي قد تكون نهاية السنة الهجرية، أو السنة المالية، أو شهر رمضان، ويبدأ في عد الأموال التي يريد إخراج الزكاة منها. .

ويعدد أيضًا الالتزامات والشروط التي يحتاجها للتجارة ويخصمها من الأموال التي يريد إخراج الزكاة منها.

إذا وصلت الأموال الناتجة إلى النصاب بعد إتمام عمليات المخزون، يتم حساب النصاب بضرب وعاء الزكاة × تكلفة الزكاة، حيث أن 85% هي 2.5.

الزكاة الواجب إخراجها في عروض المقايضة هي مجموع كل عرض مقايضة، والديون والنقود التي تريد سدادها، منها تخصم ديون التاجر، ويضرب الناتج في نسبة الزكاة 2.5%. ونتيجة لهذه العملية يتم تحديد مقدار الزكاة الواجب دفعها.

شروط زكاة المال

يجب أن يكون المال ملكًا للشخص نفسه

ولما كانت الزكاة ملكا فلا تكون إلا لمالكها، وعليه فقد نص المذهب الحنفي على أن الزكاة لا تجب في الخيول المتبرع بها والمدربة، ويجب أن تكون الملكية مطلقة للمالك.

وهذا يعني أن مالك المال وحائزه وحده له الحق في التصرف فيه بالكامل حسب إرادته والانتفاع به كما يشاء.

نمو

والغرض من إخراج الزكاة هو العمل على مساعدة الفقراء، ولن يصبح الأغنياء فقراء إلا إذا زاد وضع المال وقبضت الزكاة؛ وهكذا مع تكرار إخراج الزكاة تتعرض للانقراض ويصبح الأغنياء فقراء.

ننصحك بالقراءة

تجاوز الاحتياجات الأصلية

وكانت هذه الشروط من شروط الحنفية: أنه لا تجب الزكاة في شيء من الأموال الأساسية، ولو بلغت قيمتها النصاب، وكذا الكتب العلمية، أي لا تجب فيها الزكاة.

الحول

يعني أن يبقى المال عند صاحبه سنة قمرية كاملة، فإذا لم يتجاوز المال هذه المدة فلا تجب زكاته ولو بلغت قيمته النصاب، وهذا بحسب ما لفظ. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”ليس هناك زكاة في مال إلا حال عليه الحول”.”

الوصول إلى النصاب القانوني

النصاب هو المبلغ المحدد شرعاً، وهو مقدار المال الذي يجب أن يصل إلى هذا النصاب لتخرج الزكاة، وتحسب الزكاة أيضاً على هذا النصاب، فإذا كانت القيمة أقل من النصاب فلا زكاة عليه. هذا المال، فإذا بلغ القدر الكافي أو زاد عليه وجبت الزكاة.

إلا أن النصاب يختلف باختلاف تقسيم الأموال، ولكل قسم نصابه الخاص.

الخروج من الديون

فإذا كان الدين يساوي المال أو أكثر منه، لا تخرج زكاة ذلك المال، أما إذا كان الدين متصلاً بالدين وكان بعد الزكاة الواجبة، فإن الزكاة تبقى واجبة ويجب على المالك إخراجها.

شروط وجوب الزكاة في العروض التجارية

وبعد أن تعرفنا على كيفية حساب الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة، فإن شروط كل منهما هي أحد الفروق بينهما، وقد تحدثنا عن شروط زكاة المال وفيما يلي المصطلحات: وجوب الزكاة على العروض التجارية .

نية التجارة

فالاستعمال هو الأساس الذي يبدأ منه العرض التجاري، ولا يفهم قصده إلا بحالة النية، كما عبر عنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
«إنما الأعمال بالنيات، وكل يعمل بنواياه».
وإذا كانت العروض التجارية بالذهب والفضة، كما جاء في كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا بلغ أحدهما النصاب، تمت إحداهما دون الأخرى. هو.
«ليس فيما دون خمسة أشكاك زكاة، ولا زكاة فيما دون خمسة أشكاك، ولا زكاة فيما دون خمسة أشواك».

bistrabismus

إذا اشترى المشتري بضائع للتجارة، لكنها لم تبلغ النصاب وبلغت النصاب بعد مدة، فإن المدة بالنسبة لها تبدأ من تاريخ بلوغها النصاب.

وقد نص عند الحنفية على أن النية يجب أن تستمر طوال العام، وأن تكون النذور من مال صالح للزكاة، فلا تجب الزكاة في أرض الضريبة.

أما ما ورد عند الشافعي والمالكي من أن زكاة عينة محدودة مثل الملابس غير موقوفة، ولا تخرج الزكاة عن ميراث ولا هبة، ويكون القصد من تملكها عدم الانتفاع بها أو الانتفاع بها. ; احصل عليه.

ثم لم يكن هناك نقص في التجارة عن النصاب خلال العام، وهو صحيح عند الشافعية.

الوصول إلى الأغلبية

ويبلغ النصاب في هذا النصاب هو نصاب الذهب أو الفضة، فإذا كانت ممتلكات الإنسان أقل من النصاب لم تخرج عنه الزكاة، وإذا تعددت أنواع التجارة واختلفت دخلت في الأموال. فإذا اجتمعت وبلغت النصاب أخرجت عنه الزكاة.