أنا آسف، أنا آسف هذا صحيح، هذا ما يحدث لا يوجد شيء مثل لا يوجد شيء مثل لا يوجد شيء من هذا القبيل لميلادي عبر ليكشف الفرق المختلفة، بالإضافة إلى عرض معلومات مبسطة لشهر من هم.

الأشهر القبطية وما يعادلها بالميلادي

هناك خلط بين الأشهر الميلادية والقبطية حيث يعتقد البعض أن كلاهما مرادف للآخر، ولكن في الواقع هناك اختلافات بينهما. الأشهر القبطية أقدم من الأشهر الميلادية، واستخدمت خلال العصر الفرعوني وامتدت إلى عشرينيات القرن الماضي. وجاء أحد الكهنة وقام بتغيير التقويم القبطي ليصبح التقويم الغريغوري الذي يبدأ بميلاد السيد المسيح، ولمزيد من الفارق بينهما سنشرح الشهر القبطي والشهر الميلادي المقابل له:

  • الشهر القبطي “توت” هو أول الأشهر القبطية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله المصري توت، المعروف باسم تحوت، إله الحكمة والمعرفة والكتابة. يبدأ هذا الشهر يوم 11 سبتمبر أو 11 سبتمبر حسب الميلادي. 12.
  • الشهر الأول من الأشهر القبطية يتبعه شهر “الأب” ومعناه “أبا” وهو الاسم الأصلي لمدينة الأقصر والمعروفة أيضًا بطيبة. يقع هذا الشهر الميلادي بين 11/12 سبتمبر. حتى 11/12 أكتوبر.
  • حتحور هو اسم الشهر الثالث من الأشهر القبطية ويشير إلى الإلهة “حتحور”. وكان إله الحب والموسيقى والعطاء، ويمتد التاريخ الميلادي من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.
  • الشهر الرابع من الأشهر القبطية يسمى “كيهك/كياك” وهي كلمة فرعونية مشتقة من “كا-هار-كا” وتعني الصديق، وعند المصريين القدماء تعني عيد اجتماع الأرواح. ويوافق الشهر الفترة الميلادية من 10/11 نوفمبر إلى 10/11 ديسمبر.
  • ويعتبر هذا الشهر من أشهر الشهور القبطية لأنه كثيراً ما يسمع عنه الكثير من الناس، كما ورد في العديد من الأمثال الشعبية، أشهرها “الطوبة تثقل الشابة”. وبما أن هذا الشهر يوافق شهر يناير، ابتداءً من 10/11 ديسمبر حسب التقويم الميلادي، فهو مؤشر على شدة البرد في هذا الوقت من العام. حتى 9/10 يناير الاسم مشتق من كلمة تابات وتعني. في أحد الأعياد المصرية القديمة.
  • ويوجد شهران في منتصف السنة القبطية: أمشير وبرمهات. ويعتبر أمشير الشهر السادس في السنة القبطية ويوافق شهر فبراير من الأشهر الميلادية. يرتبط اسم الشهر بالعطلة. الإله مخير إله الأعاصير، إذا لاحظت الطقس في ذلك الوقت ستلاحظ حركة الرياح.
  • برمهات هو الشهر السابع من الأشهر القبطية وكما ذكرنا من قبل فهو في منتصف السنة القبطية وقد أسسه الملك الرابع في عهد الفراعنة. وينسب إلى عيد خاص بأمنحتب، ويوافق شهر فبراير الميلادي. 8/9 و10/11 مارس.
  • وينسب هذا الشهر إلى عيد الحصاد عند المصريين القدماء المعروف باسم رنودا، ويوافق في شهري مارس وأبريل، من 10 مارس إلى 9 أبريل، ويعرف هذا الشهر باسم برمودا.
  • الشهر التاسع من الأشهر القبطية هو شهر باشان، وهو يوافق شهر نيسان الميلادي، ويبدأ في اليوم التاسع وينتهي بشهر مايو في اليوم التاسع. وينسب هذا القمر إلى إله القمر المصري القديم. وكان يعرف باسم خونسو. ويمثل هذا الإله دور الابن في ثالوث الآلهة في طيبة.
  • الشهر العاشر من السنة القبطية كان يعرف بشهر بؤونة ويوافق من 9 مايو إلى 8 يونيو. وفي هذا الشهر يتم الاحتفال بعيد “النملة” الذي يعني الوادي. وكان يتم الاحتفال به لأن الإله آمون انتقل من شرق نهر النيل إلى الغرب، وكان يتم الاحتفال به في ذلك الوقت بتقديم القرابين للآلهة.
  • وكان هذا الشهر عيداً للإله أبيبي عند الفراعنة، ومن هنا سمي بشهر أبيب ويقع حالياً بين 8 يونيو و8 يوليو.
  • وكان هذا الشهر يسمى “مسرا/ميسرا” اختصارا لـ “ميسو رع” وتعني ميلاد الإلهة رع، ووقع بين الثامن من يوليو والسابع من أغسطس.
  • وكان الثالث عشر من الأشهر القبطية يمثله خمسة أيام تعرف بأيام “القمر الصغير”، وهي أيام أعياد يحتفل بها الإله أوزوريس.

ننصحك بالقراءة

أمثال عن الأشهر القبطية

وعلى الأغلب عندما تقرأ عن الأشهر القبطية وما يقابلها من الأشهر الميلادية ستشعر أن أسماء تلك الأشهر قد خطرت على أذنيك من قبل، وذلك لأن هذه الأشهر تظهر في كثير من الأمثال المصرية:

  • المثل يشير إلى دب الفراولة “كن ثمرة ولا تموت.”.
  • وعارض المصريون ذلك بسبب البرد الشديد في شهر بابه أغلق الباب وأغلق الباب.”
  • هناك عدة أمثال عن شهر حاتور::” يقول “طور، طور” (انهض) للبرد.“.
  • وظهر هذا المثل نتيجة قصر ساعات النهار في الشتاء. “في الصباح والمساء، ارفع يدك عن غدائك وضعها على عشائك.” وظهر هذا المثل نتيجة شدة برودة الطقس في شهر كيهك. “الجو بارد في الأعلى، بارد في الأسفل.”.
  • ربما سمعت هذا المثل يومًا ما “الطوب يضع امرأة شابة في رحلة.” والسبب في ذلك هو البرودة الشديدة في هذا الشهر الذي يوافق شهري يناير وفبراير حسب الفترة الميلادية.
  • وعندما تعرف الأشهر القبطية وما يقابلها من الأشهر الميلادية، ستعرف أن شهر فبراير يوافق شهر أمشير القبطي، كما ستلاحظ أن الطقس يصبح أكثر دفئًا خلال هذه الفترة، ولهذا صيغ المثل: “ ويقطع أمشير “نمشي كالجسد نمشي” وهناك مثل آخر أيضا. “أمشير أبو الزبير الكثير يأخذ العجوز ويطير بعيدا”.
  • ويتزامن شهر برمهات مع موسم الحصاد عند قدماء المصريين. “”برمهات، روح المطر والمطر”.”
  • “برمودا ضربت القطب” وهذا المثل معروف منذ القدم، وسبب انتشاره هو أن شهر برمودا القبطي هو الفترة التي يتم فيها طحن سنابل القمح بعد نضجها.
  • وبما أن شهر باشان يصادف شهر مايو الميلادي، فهو من أشهر الصيف، وبما أنه من المعروف أن ساعات النهار تكون أطول في أشهر الصيف، فيقال على النحو التالي: “”الصبر يجرف التراب”” وينسب هذا الشهر إلى الإلهة خونسو إله الظلام عند المصريين القدماء.
  • أحد الأمثلة الشهيرة هو هذا: “الأجر يستنزف المعونة” وكما ذكرنا سابقاً في قسم الأشهر القبطية وما يقابلها من الأشهر الميلادية، فإن شهر بعونة يوافق شهر يونيو حيث تشتد الحرارة، أي أن شدة الحرارة تجفف الماء. مثل آخر “حاوية نقل وتخزين البضائع” وينبع ظهور هذا المثل من أن المصريين القدماء قاموا بتخزين الطعام في ذلك الوقت.
  • هناك مثالان “أفيف أبو اللهيب” “أبيب عنده عنب جيد” ولما اشتد الحر في هذا الشهر سمي أبو اللهيب، وفي الفترة الحارة كان قدماء المصريين يخمرون العنب ليصنعوا الزبيب، فبالإضافة إلى المثل ظهر المثل الثاني. “أبيب، اذهب إلى طبيب ليفحص معدتك.” لأن الحرارة الشديدة تؤثر على الطعام وتسبب فساده بسرعة.
  • يتزامن شهر أغسطس مع فترة الفيضانات وارتفاع منسوب المياه، وبما أن شهر أغسطس يعرف بشهر ميسرا، فقد اشتهر هذا المثل عند قدماء المصريين.“الطريق عبر كل قناة صعبة.”

ويختلف التقويم الغريغوري عن التقويم القبطي، وينعكس هذا الاختلاف في أسماء الأشهر القبطية المنسوبة إلى الآلهة المصرية وأسماء الأشهر الميلادية المنسوبة إلى الآلهة الرومانية.