سور السجدة في القرآن الكريم من السور التي تثير الحيرة حول ما يجب على الإنسان فعله عند قراءتها، فماذا يجب على من يقرأ هذه الآيات والسور أن يفعل؟ وما الحكمة والمنطق في فصل هذه الآيات عن غيرها؟ نحن نقدم لك هذه وأكثر.

سور فيها سجدات

أثناء قراءة وقراءة القرآن الكريم، نصادف العديد من العلامات والإشارات المختلفة التي تعبر عن كيفية قراءة الإنسان لكلمة معينة، أو التوقف عن قراءتها، أو حتى الاستمرار دون توقف، ولكن من أكثر العلامات المميزة التي تجذب انتباهنا هي هذه : كما هو معروف علامة السجود.

علامة السجود هي إحدى العلامات الموجودة في القرآن الكريم، وتتطلب من الشخص الذي يصل إلى هذه العلامة بالقراءة والتجويد أن يسجد ويدعو الله عز وجل، مستخدماً بعض أشكال الصلاة الخاصة بهذه الحالة. .

Kur’an-ı Kerim’de meydana gelen secdelerin sayısının on beş olduğunu, bunların Kur’an-ı Kerim’de ve Kur’an-ı Kerim sayfalarında on dört sureye dağıtıldığını, secdeyi içeren surelerin ise şu şekilde olduğunu belirtmekte fayda var: aşağıdaki مثل:

  • {كلا، فلا تطعه، واسجد واقترب.} [العلق: 19].
  • {فاسجد لله واعبده} [النجم: 62].
  • {قال: «لقد ظلمك بأن أراد أن تكون غنمك إلى غنمه». لقد ظلم كثير من الشركاء بعضهم بعضا إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات. قال: “كم هو مقلق”. كان في ابتلاء فاستغفر ربه وسجد وتاب.} [ص: 24].
  • {إنما الذين يؤمنون بآياتنا الذين إذا ذكروا بها سجدوا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون.} [السجدة: 15].
  • {ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، فلا تسجدوا للشمس والقمر واسجدوا لله الذي خلقهم إن كنتم إياه تعبدون.} [فصلت: 37].
  • {أفلا يسجدون لله الذي يُخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون؟} [النمل: 25].

السجدات الواجبة في القرآن الكريم

قد يظن البعض أن السجود عند الوصول إلى السور التي فيها سجدة يجب أن يكون فقط أثناء القراءة من القرآن الكريم، لكن في الواقع هذا الأمر خاطئ تماماً.

من السنة المقبولة أن يسجد أثناء التلاوة والتلاوة، سواء كان يقرأ القرآن أو يحفظ، كما أن السجود لا يقتصر على وقت الصلاة، وقراءة السور التي فيها سجدة خارج الصلاة. الأوضاع الواجبة للسجود، سنراجعها لك لتكملها.

  • {وإذا قيل لهم: اسجدوا للرحمن، قالوا: وما الرحمن؟ قالوا: سنسجد كما أمرتنا، فزادهم ذلك بغضا.} [الفرقان: 60].
  • {ألم تر أن لله يسجد كل من في السماوات ومن في الأرض من الشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس؟ ومن أهانه الله فلن يكرمه أحد، إن الله يفعل ما يشاء.} [الحج: رقم 18].
  • {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون.} [الحج: 77].
  • {هؤلاء من الأنبياء الذين أنعم الله عليهم، من ذرية آدم، ممن حملنا مع نوح، من ذرية إبراهيم وإسرائيل، ممن هدينا واصطفينا. تتلى عليهم الرحمة، فيخر آخر ساجدا ويبكي.} [مريم: 58].
  • {قل: “هل تصدق أم لا؟” إن الذين أوتوا العلم من قبل خروا حين يتلى عليهم سجدا لأذقانهم.} [الإسراء: 7].
  • {ما في السماوات وما في الأرض والملائكة يسجدون لله. إنهم ليسوا متعجرفين.} [النحل: 49].
  • {لله يسجد له كل من في السموات والأرض شاء وأكره وظلالهم صباحا ومساء.} [النحل: 49].
  • {ولا يسجدون إذا قرئ عليهم القرآن.} [الانشقاق: 21].
  • {إن الذين عند ربهم لا يستكبرون عن عبادته بل يسبحونه ويسجدون له.} [الأعراف: 206].

اختلاف سجدات التلاوة بين أفراد الطائفة

ننصحك بالقراءة

ومع أن السجود شائع في خمسة عشر موضعا في قراءة السور المشتملة على السجود، إلا أن هناك اختلافات كبيرة إلى حد ما في هذا الصدد بين أهل المذاهب الإسلامية الأربعة.

وفي مذهب الإمام المالكي المعروف بالمالكية أربع آيات لا يسجد لها من اتبع هذا المذهب، وهذه الآيات ومواضع السجود غير المعروفة هي كما يلي:

  • سورة العلق، الآية 19.
  • سورة الانشقاق الآية 21.
  • سورة النجم الآية 62.
  • سورة الحج، الآية 77.

مع العلم أن الحنفية متفقون مع أهل الإمام المالكي وأتباعه على عدم السجود أثناء قراءة الآية 77 من سورة الحج، التي تعتبر ثاني موضع السجود في هذه السورة عند المذاهب الأخرى.

واعتبر الإمام الشافعي وأتباع الإمام الإسلامي ابن حنبل الموضع المذكور في موضع السجود في الآية 24 من سورة ق مكان سجود التلاوة. وعلى العكس من ذلك، فهو عند الحنفية والمالكية يصنف على أنه نوع من السجود للتلاوة الواجبة، وليس للشكر.

تلاوة صلاة السجود

ومن أكثر ما لا يعرفه الناس عن السور التي فيها السجود هو ما يقال أثناء هذه السجدة، وفي الواقع هناك آراء كثيرة متضاربة حول هذا الموضوع، ولكن الشيء الشائع والمعروف هو قراءة السجدة. وهو مثل السجود العادي في الصلاة.

وعندما تمر على الإنسان إحدى هذه الآيات يقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات كما في الصلاة، إلا أن هناك بعض الأدعية التي يمكن الاستناد إليها في تمييز هذه السجدة. من الآخرين.

ومن أهم ما يمكن الدعاء له ما ذكره إمام المؤمنين والصحابي الجليل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في صحيح مسلم مع تحديث طويل لما قاله. وفي حديث الصلاة على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أورد جزءا من السجود في عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
فإذا سجد قال: اللهم إني سجدت لك، وآمنت بك، ولك أسلمت. سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وجعل له السمع والبصر. الله سنة الخالقين” [صحيح المسند]
ورغم أن هذه الصيغة من صيغ الصلاة التي قالها رسول الله في كل سجدة، إلا أنها كثيرا ما تستخدم مع القراءة أثناء السجود.

ومما تجدر الإشارة إليه أيضاً أن السجود في السور التي فيها سجود ليس بواجب، بل هو من السنن النافلة التي يواظب عليها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي مكروهة للمسلم الذي يفعلها. لذا. إنه شيء يُكافأ، ولكن بالتأكيد لا يُعاقب إذا تركه المرء.

ومن أهم المعلومات حول سجود التلاوة أن من يقرأ القرآن الكريم وهو يحفظه يمكنه أن يسجد لله تعالى بدون وضوء، كما صرح بذلك كبار علماء الدين الإسلامي. وهذا لا يغني عن النظافة، ويكره قطعاً أن يتوضأ الإنسان دفعاً للشبهة.