يلفت التنظيم القانوني المتعلق بالجماع بعد الولادة القيصرية انتباه النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية، إذ يحمل في طياته مخاوف دينية ومخاوف صحية أخرى قد تلحق الضرر بجرح الولادة إذا كانت محظورة. وينبغي مناقشة الجماع بعد الولادة القيصرية للتعرف على كافة الأمور، وسيتم عرض نطاق منع الجماع الوثيق وتأثيره على الصحة العامة في السطور التالية.

النص القانوني للجماع بعد الولادة القيصرية

وقد اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على تحريم الجماع أثناء فترة الحيض وتحريم الجماع بعد الولادة بشكل عام مقارنة بالفقه. وكان الاتفاق كله يتعلق بالولادة، لقول الله تعالى في الآية 222 من سورة البقرة:

ويسألونك عن المحيض: قل هو أذى فاعتزلوا الحائض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث جاءت أمهاتهن. رضي الله عنك، إن الله يحب التوابين، يحب المتطهرين».

ومقصد الآية صريح في أنه لا يجوز العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة في فترة الحيض، كما تحرم العلاقة الحميمة في فترة النفاس أو بعد الولادة القيصرية.

وإذا كانت المرأة نظيفة ومغتسلة جاز لزوجها أن يجامعها، وقد نص الفقهاء على أن توقف الدم أو عدم خروجه يدل على وجوب الغسل وبأي معنى طهر. ويأتي بعد ولادة قيصرية.

وتفسير المقصد السابق من عدم وجود أثر دم بعد الولادة القيصرية للمرأة هو أن المرأة تغتسل وتطهر وتؤدي عبادات الله من صلاة وصيام وطاعة وعبادة. إنها عبادة، وبالتالي فإن الجماع مباح.

إذا جامع الزوج زوجته بعد الولادة أو بعد الولادة وقبل أن تطهر، أي إذا نزل الدم بعد الولادة فقد ارتكب إثما عظيما وتاب إلى الله وكف عما فعله، وقد قال فقهاء الشريعة الإسلامية وقبل وجوب الكفارة في هذه الحالة.

مخاطر الجماع بعد الولادة القيصرية

بعد التطرق إلى حكم الجماع بعد الولادة القيصرية ونطاق تحريمه عند فقهاء الشريعة الإسلامية، من المفيد تسليط الضوء على مخاطر الجماع بعد الولادة القيصرية.

ينصح الأطباء المتخصصون في العمليات القيصرية بعدم ممارسة الجماع إلا بعد مرور ستة أسابيع، وذلك بسبب التغيرات النفسية المختلفة التي تحدث للمرأة بعد الولادة والعملية الجراحية، لذلك قد تحتاج المرأة إلى بضعة أسابيع للتعافي. يصبح أقوى مرة أخرى وتصبح المدة أطول، وما سبق آمن بما فيه الكفاية لصحته.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة العلاقة الحميمة قبل الفترة المذكورة أو في الأسابيع الأولى من الولادة القيصرية يسبب العديد من الآثار الجانبية على الصحة العامة للمرأة. لأنه خلال هذه الفترة يتعرض الإنسان لأعراض مثل التعب الشديد والضعف. عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحركية أو أداء المهام اليومية وعدم ممارسة الجماع.

في بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى عملية جراحية مهبلية أخرى لتتمكن من ممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية.

ننصحك بالقراءة

أهم العوامل التي تدل على مدى ملاءمة المرأة لممارسة العلاقة الجنسية

وقد سبق أن ذكرنا النص الشرعي للجماع بعد الولادة القيصرية، ففي الحالة الصحية العامة للمرأة هناك بعض العلامات التي تدل على إمكانية ممارسة المرأة الجماع بعد الولادة القيصرية وأن الجرح قد التئم. على النحو التالي:

  • فترة التوتر والتقلب المزاجي بعد انتهاء العملية القيصرية.
  • الشفاء من الآلام المرتبطة بالعملية القيصرية.
  • عدم الشعور بالتعب والإرهاق بشكل ملحوظ مقارنة بما يحدث بعد الولادة القيصرية مباشرة.
  • الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية.
  • نزيف مهبلي جاف.

الأشياء التي تعتبر محظورة بعد الانتهاء من عملية الولادة

وعلمنا أن انقطاع الدم بعد الولادة القيصرية يدل على ضرورة الغسل والتنظيف، ولكن بالإضافة إلى النص الشرعي للجماع بعد الولادة بعد الولادة القيصرية، هناك أيضا بعض الأمور المحرمة في بعض الحالات. وعلم أن النزيف استمر وكان على النحو التالي:

  • دعاءولا يجوز للمرأة بعد الولادة أن تصلي الفريضة حتى ينقطع دمها وتطهر.
  • سريعلا يجوز للمرأة النفاس أن تصوم في شهر رمضان وعليها القضاء بعد شفاءها، ولا يجوز لها أن تصوم خارج الشهر الحرام. صيام الأيام القمرية أو أيام التطوع.
  • الجماعاتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على تحريم الاتصال الجنسي بين الزوج والزوجة بعد الولادة حتى يغتسل الزوج والزوجة ويطهرا.
  • الطوافوبما أن الطواف من المهام التي تتطلب الغسل والطهارة، فلا تستطيع المرأة القيام به بعد الولادة، كما أنه يحتاج إلى بعض المجهودات التي لا تتحملها المرأة في هذه الفترة.

وجميع القرارات السابقة اتفق عليها فقهاء الشريعة الإسلامية والأئمة الشرعيون على تحريمها.

قرارات مختلفة بشأن الحظر بعد الولادة القيصرية

بعد معرفة الأحكام الشرعية للجماع بعد الولادة القيصرية، هناك بعض الأحكام الشرعية محل خلاف بين فقهاء الشريعة الإسلامية، منها ما يبيحه ومنها ما يحرمه، وتتمثل فيما يلي:

1- قراءة القرآن الكريم

وبينما تقول المذاهب الحنفية والشافعية والحنابلة بتحريم قراءة القرآن الكريم على المرأة بعد الولادة أو فيما يسمى بفترة النفاس، فإن المذهب المالكي يجوز له قراءة القرآن الكريم. القرآن الكريم بشرط وجود مانع وهو عدم لمس القرآن الكريم.

2- الذهاب إلى بيوت الله

يعني زيارة المساجد، فبينما ذهب فريق من الفقه إلى منع دخول المرأة بعد الولادة إلى المساجد، ذهب فريق آخر من الفقه إلى جواز الذهاب إلى بيوت الله أو دخول المساجد للضرورة. فالخوف من الابتعاد عن الله عز وجل يمثل بالنسبة له، والمسجد وسيلة للتقرب إلى الله.

كما أجاز الفقه للنساء النفاس المرور بالمسجد إذا كان طريق العودة إلى المنزل يتطلب المرور بمسجد ولم يكن هناك طريق آخر لهن.
أحكام الشريعة هي أمور أعلنها الله عز وجل وقبلها، أي أنها أحكام لا يمكن التفاوض فيها، ولذلك يجب دراسة هذه الأحكام وفهمها بدقة لتجنب الوقوع في كبائر الذنوب والمنكرات.