أينما كنت، حتى لو كنت في أبراج عالية، سيدركك الموت، وآيات القرآن الكريم ليست مجرد تعبير عن أحكام دين الإسلام ونواهيه، بل أشار الله تعالى إلى عدد من الآيات في هذه الآيات. هذه أوامر وكلمات إلهية تقول إننا إذا لجأنا إليها وتأملنا معانيها، كانت خير دروس تهدينا إلى يوم القيامة.

أينما كنت، حتى لو كنت في أبراج عالية، سوف يدركك الموت.

القرآن الكريم رسالة الله إلى عباده بلغة نبينا سيد الخلق أجمعين. ليس شيء مكتوب في الأرض ولا في السماوات السبع أبلغ ولا أبلغ من القرآن الكريم. .

أرسله الله رحمة للعالمين، بالإضافة إلى الأوامر والنواهي والشرائع التي سيلتزم بها المسلمون إلى يوم القيامة، هرتز. بجوار سيد الخلق أو أحد المسلمين في ذلك الوقت.

كل آية في الكتاب العظيم نزلت لسبب: أن الله تعالى لا ينزل آياته باطلا – والله تعالى عما يقولون – وخير دليل على ذلك هذه الآية الكريمة المذكورة أدناه. وسوف نفكر في الكلمات، ثم ننظر إلى معانيها وتفسيراتها المختلفة.

قال الله تعالى في كتابه عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم (أينما كنتم، ولو كنتم في بروج مبنية، يدرككم الموت. وإذا جاءتهم حسنة يقولوا هذه من عند الله. وإذا أصابتهم سيئة قالوا: هذه منك. قل: “كل هذا من عند الله”. ماذا يحدث لهؤلاء الناس؟إنهم لا يستطيعون فهم الكلام بشكل جيد. (78)) [سورة النساء: 78]

نزلت هذه الآية الكريمة في غزوة أحد التي قُتل فيها كثير من المسلمين، وتمثلت هذه المدائح من أهل قريش بكلمات تحمل في داخلها سعيهم لإعادة من خلفهم. ويتجه صفوف المسلمين إلى قريش، يهاجرون إلى دين محمد ويتحولون إلى الشرك والبدعة.

إذ قالوا: لو كانوا معنا ما ماتوا ولا قتلوا. ثم أجابهم الله تعالى بآياته العزيزة: بسم الله الرحمن الرحيم. (حتى لو كنت في أبراج مبنية جيدا، فلن تشعر بالموت).

وبناءً على ذلك، فيما يلي سنستعرض بشكل مختصر أهم تفاسير الآية ونشرح كافة تفاصيل التفسير.

ننصحك بالقراءة

تفسير الآية على ضوء الكتاب القصير

يعتبر الوجيز من أقدم الشروح المبسطة التي تقدم أبسط التفاسير لكتاب الله عز وجل وقد قدمه أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي كأفضل مرجع لطلابه الذين يبحثون عن الأسهل . والتعليقات السهلة.

وبعد هذه الخطوات سنورد تفسير الآية كما يلي:

  • ما دمت موجودا فسوف يدركك الموت، حتى لو كنت في أبراجك.والمراد بالعلامات هنا القلاع والقصور التي لجأوا إليها واحتموا بها. (مبني) طويل ومرفوع، وبمعنى آخر يقال معناه الأبراج في السماء.
  • (وإذا كنت تعذبهم) أي: المنافقين واليهود. (عمل جيد) ويعني أي شيء رخيص الثمن وفعال في النوع. (“حتى إذا أصابتهم سيئة ليقولوا هذه من عند الله” والمراد بالسوء هو العقم والغلاء.
  • (فيقولون هذا منك)) وتشير هذه الآية إلى ما قاله الكافرون الذين حجب الله عنهم الخير والبركات بعد تكذيب محمد: قالوا إن ما حدث لنا وما حدث لنا هو شر قدمه لنا محمد برسالته. ((قل الكل) وأعني يا محمد العقم والخصوبة. (من الله) بإذن الله تعالى . (فما بال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون الحديث). ولا يفهمون القرآن.

تفسير الآية على تفسير البغوي

يعتبر معجم البغوي من أوضح القواميس القرآنية وأسهلها الوصول. ويقدمه الحسين بن مسعود بن محمد المعروف بالفراء البغوي، وهو الدليل المبسط لمن أراده. تفسير مبسط للقرآن.

ونتناول هنا تفسير هذه الآية الكريمة بالاستعانة بالقاموس البغافي:

  • (ما دمت موجودا، فإن الموت سوف يدركك.وقد فسر البغوي هذه الآية الكريمة من المنظور الذي قدمناه في الفقرة الأولى، حيث بين موقفها وكيف أن الموت يدرك صاحبها حتما.
  • (حتى لو كنت في أبراج مبنيةبينما الطالع هنا يعني القلاع والقلاع، والبنية تعني محاطة بأسوار ومباني عالية التحصين وشاهقة.
  • (وإن جاءهم خيرنزلت هذه الآية في اليهود والمنافقين، وفيها إشارة إلى ما قالوا في أشرف الخلق، عندما وصفوه بالسوء لما تعرضوا له من الصعوبات بسبب قلة الزرع والأرزاق. ولم ينالوا فضلًا ولا رزقًا.
  • (فيقولون: هذا من عند الله.) وهذا يعني أنها لنا.
  • (وإذا مسهم الشرالسيئة تعني الندرة وارتفاع الأسعار.
  • (فيقولون هذا منك)) وبعبارة أخرى، المقصود بحظ محمد السيء، أي أن المقصود بالخير هنا يوم النصر والنصر في بدر، والمقصود بالشر يوم أحد.
  • (قل: “كل شيء من عند الله”.(فإن الخير والشر من عند الله. قم وأطيعوا، فدان عليهم بجهلهم وقال: (لذلك أموال هؤلاء الناس(يقصد المنافقين واليهود).لا يمكنهم حتى فهم كلمة واحدة.) لذلك لا يفهمون كلمة واحدة.