أمثلة للكائن باسمه قبل أن نتحدث عنها في أحد المواقع سواء كانت جمل مفيدة أو في القرآن أو في الشعر، يجب أن نعرف ما هو الشيء من أجله؟ ما هي أهم الشروط؟ ولهذا، نحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية تحليل التأثير.

وصف التأثير

  • التعظيم أو التعظيم أو الشيء بالنسبة له هو مصدر يُستشهد به لبيان سبب وقوع الفعل أو الحدث وهو خاص بأفعال القلوب وهذه أفعال القلوب. وهو كالخوف في الخوف، والرجاء في الرجاء، والحسد في الرجاء، والرغبة في الرغبة والتقدير مع التقدير، والمصادر التي ذكرناها – إذا جاءت مع أفعال أخرى – تسمي المفعول به.

شروط الصلاحية

  • إنها صادرة من قلبي، أي أن فيها مشاعر داخلية مثل الكراهية والخوف وغيرها من المصادر، ولكنها ليست مشتقة أو جامدة، فهي مثل رجل يموت من القلق على ماله.
  • إذا كان الفعل والمصدر في زمن واحد والفاعل شخص، مثلاً: أمسكت به في حال هرب، فهذا يدل على أن الإمساك والخوف من أن يهرب هما في زمن واحد.
  • يجب أن يتسبب المصدر في حدوث الفعل، تمامًا كما يصفق الطلاب للمعلم فرحًا.
  • ومن شروط تأثيره منع الفعل الأساسي، مثل جئت على أمل العلم.

أمثلة على آثار الساكي من القرآن الكريم

هناك دائما أمثلة تشرح أي شيء نحوي في اللغة العربية، فإليك بعض الأمثلة على الشيء الذي استخدمت معه في القرآن:

  • قال الله تعالى:

(قال فريق منهم لم تعظون قوماً ليهلكهم الله أو يعذبهم عذاباً شديداً قالوا استغفر لربك عسى أن يتقوا)

  • وكلمة “أنا آسف” في هذه الآية تستخدم من أجله وتعتبر جواباً للسؤال المطروح قبلها.
  • كلمة “عفوا” تعرب مفعولا به في حالة النصب، وعلامة النصب هي الفتحة في آخرها.
  • قال الله تعالى:

(مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتقويتهم كمثل جنة جبلية).

  • وكلمة “ابتغا” تعني سبب الإنفاق وسببه، ومن ينفق فإنه يفعل ذلك لنيل رضا الله تعالى.
  • وكلمة “ابتوجها” تترجم على أنها كائن في حالة اتهام لنفسه، وعلامة حالته الاتهامية الفتح الظاهر.
  • قال الله تعالى:

(قد خسر الذين يقتلون أولادهم بغير علم ولاعقل والذين يفترون على الله ويحرمون رزق الله عليهم).

  • وجاء أثر ذلك بكلمة فاحشة توضح سبب حرمانهم مما رزقهم الله تعالى.
  • تعرف كلمة الذم: المفعول به في حالة التهمة، وعلامة التهمة الفتحة في آخرها.
  • قال الله تعالى:

(نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل من قبل التوراة والإنجيل هدى للناس وأنزل الكيل).

    • وكلمة “الهدى” في الآية السابقة تدل على الغاية التي أنزل من أجلها القرآن الكريم والتوراة والإنجيل، ولذلك فهي موضوع هذا الغرض.
    • تعرب هذه الكلمة مفعول به مباشر في حالة النصب، وعلامة النصب fethe، خاصة بالألف، ويمنع ظهورها بشدة.
  • قال الله تعالى:

(هو الذي يريكم البرق ويرفع السحاب الثقال خوفا وطمعا).

    • وفي الآية السابقة ظهرت له كلمتان، الأولى الخوف والثانية الطموح، توضحان سبب رؤية البرق، فالله تعالى يظهر البرق لعباده حتى يخافوا ويستغفروا.
    • التحليل النحوي لهاتين الكلمتين هو أن محل الاتهام في حالة اتهام وعلامة التهمة في آخرها.
  • قال الله تعالى:

(قالوا آلهتنا خير أم هي ما جاءوكم إلا دليلاً بل هم قومٌ مقتصِمون).

    • والمراد في الآية السابقة كلمة “مناقشة” وهي توضح سبب استخدام أمثال الكافرين، وهي مجرد مسألة نقاش وجدال.
    • وتعرب اللفظة على أنها المفعول به المباشر في حالة الاتهام، وعلامة محل اللوم الفتح الموضوعة في آخرها.
  • قال الله تعالى:

(يبينه الله لكم حتى لا تضلوا والله بكل شيء عليم).

    • وفي هذه الآية جاء المفعول به جملة، فيكون سبب بيان الله لعباده منعهم من الضلال، والمصدر المفسر هو هذا والفعل الذي بعده معبراً عنه بجملة فعلية في الآية. بيت شعر. حالة تجريم الشيء من أجله.

أمثلة للكائن من أجله من الشعر العربي

أنا سعيد، وليس هناك ما هو أكثر بهجة ومتعة من تناول البيض بينما يلعب الرجل ذو الشعر الرمادي.

  • وفي هذا المثال جاء الشيء من أجله وهو الشوق الذي ليس هو سبب فرح الشاعر، وفي هذا المثال يتضح أن المجيء من أجل الشيء لا يجب أن يكون بكل إخلاص.
  • وفصل الشوق واللعب كائن في حالة اتهام، وعلامة حالته الاتهامية هو الفتح في النهاية.

يتجاهل خجلها ودهشتها، فلا يتكلم إلا وهو مبتسم.

  • البيت الشعري السابق، كلمة الخجل في السكر، معقول في حد ذاته، موضحا سبب الاستياء.
  • وتعرب هذه اللفظة مفعول به مباشر في حالة الاتهام، وعلامة محل الاتهام Fethe في آخرها.

وحتى لو تبعتني مجموعات من الأعداء، فلن أتراجع عن الجبن.

ننصحك بالقراءة

  • وفي هذا البيت لا يريد الشاعر أن يخجل من الهجاء، وهذا البيت من الأمثلة النادرة التي يدخل فيها أداة التعريف في المفعول به لذاته ويبقى اتهاميا كما هو، بل يدخل في أغلب الأحوال. واستعمل كحرف جر لأنه عربي.
  • وترجمت هذه الكلمة على النحو التالي: المفعول به في حالة اتهام، وعلامة حالته في الاتهام الفتح في آخره.

أغفر عيوب الكريم احتراما له، وأتجنب لعن السيئ احتراما له.

  • بالنسبة له جاء الشيء في ذلك السطر في كلمة الشرف، وهنا تجنب الشاعر استغلال المضرين من باب الكرم، لأن كرامته لم يتم الاستهانة بها ووضعت تلك الكلمة في موضع الاتهام.
  • وفي حالة الاتهام يكون تحليله على طبيعة موضوع مباشر، وعلامة الدعوى الاتهامية هي الفيه في آخرها.

أقسم برب الناس أني لا أبكي من خوف أو قلق دنيوي.

  • وفي هذا البيت لا يبكي الشاعر قلقاً لأنه يفسر الموضوع لذاته.
  • وتعرب كلمة “عقوبة” مفعول به مباشر في حالة التهمة، وعلامة التهمة الفتحة في آخرها.

يقول ابن زيدون: “لقد عشت معنا، فلم تبتل أجنحتنا ولم تجف مياهنا من الشوق إليك”.

وكما قال صفي الدين الحلي “نحن قوم ترفض أخلاقنا أن تكون مكرمة لنبدأ بإيذاء من لم يؤذينا”.

أمثلة التأثير على ذلك

جئت مع الرغبة في المعرفة.

  • وفي المثال السابق يأتي الفاعل قبل المفعول نيابة عنه، ولا يؤثر ذلك على فعل المفعول نيابة عنه، والمتهم أي الرغبة هو الذي يوضح سبب الحضور في الجملة. البحث عن المعلومات.
  • وبعبارة أخرى فإن إعراب كلمة الرغبة في تلك الجملة هو المفعول به من أجلها، وعلامة متهمها الفتح في آخرها.

لقد وقف الناس احتراما للعالم.

  • تشرح كلمة الاحترام لماذا يدافع الناس عن العالم.
  • ويمكن تحليل هذه الكلمة على النحو التالي: المفعول به المباشر في حالة النصب، والعلامة في حالة النصب هي الفتحة في آخرها.

يسافر الطلاب إلى أوروبا للدراسة.

  • سبب سفر الطلاب إلى الدول الأوروبية هو البحث عن المعرفة، وهذا التعليق بكلمة اتهام متضمن في الموضوع لهذا السبب.
  • التحليل النحوي لكلمة dilek هو مفعول به مباشر في حالة النصب، وعلامة النصب fethe في آخرها.

وعاقب القاضي الجاني بعقوبة تأديبية.

  • سبب العقوبة هو كلمة “الانضباط”.
  • تأديب: محل تقديسه في الحالة الاتهامية، وعلامة الحالة الاتهامية الفتح الظاهر.

لقد أعطيت الصدقات للفقراء آملاً في المكافأة.

  • وسبب الصدقات هو الطمع ورجاء الحسنات.
  • عملاً: من أجلها يكون المفعول به في حالة اللوم وعلامة حالة اللوم هي الفتحة التي تظهر في آخرها.

لقد سامحت حلم الأحمق.

  • الحلم هو السبب والسبب في مسامحة الحمقى.
  • الحلم: محل الحلم في حالة اتهام، وعلامة الحالة الاتهامية الفتح الذي يأتي في آخره.

لقد تجاهلت عيب صديقتي لكي أحافظ على حبها.

  • الحفاظ على الحب والحفاظ عليه هو وسيلة لتجنب الأخطاء والرغبات.
  • بناء الجملة: كائن السطر في حالة الاتهام، وعلامة حالة الاتهام هي الفتح في النهاية.

أمثلة على الكائنات المباشرة حيث أنه من السهل

هناك المزيد من الجمل والأمثلة التي تحتوي على كائن، مثل هذه الأمثلة هي:

  • وقاوم الجنود العدو للدفاع عن وطنهم.
  • درس الطالب حباً للعلم .
  • يجتهد الطالب في العمل على أمل الحصول على أعلى الدرجات.
  • لقد أحسن الابن إلى أبيه بطلب رضوان الله.
  • ساعد أحمد رجلاً في عبور الشارع، على أمل الحصول على مكافأة.
  • أحسن المعلم تدريس الدرس لإخلاصه في مهنة العلم.
  • ورغبة منه في مساعدة الآخرين، تبرع الرجل بماله للجمعيات الخيرية.
  • أعطى الرجل الصدقات لأداء واجبه الديني.
  • فالمؤمن يصلي خوفاً من الله وطلباً لرضاه.
  • تساعد الفتاة صديقاتها من منطلق محبتها لله.
  • عملت ماجدة بجد، وأرادت أن تكون الأولى.

وفي نهاية مقالنا يمكننا القول أن هناك أمثلة كثيرة لكائن الساكي، وفي هذا المقال حددنا بالتفصيل ما هو كائن الساكي وتحدثنا عن بعض الأمثلة وفصلها. وشرحتها بطريقة بسيطة ومفهومة للمبتدئين.