ما هي النصائح للتخلص من النفقة؟ ما حكم الشريعة الإسلامية في ترك النفقة؟ تعتبر قضايا النفقة من أهم الدعاوى والقضايا التي ترفعها المرأة على الرجل بعد الطلاق، وهي جزء من العديد من الحقوق مثل الحضانة والرؤية. إلا أن إحدى الظواهر الشائعة في هذا السياق هي الرجال. ونحن نحاول تجنب استخدام هذه الحقوق المشروعة والقانونية بطرق شائنة، وسوف نتعلم هذا تماما…

نصائح لتجنب النفقة

في حالة الطلاق بين الزوجين، يكون الأبناء والأطفال الذين بلغوا سن الحضانة مع أمهاتهم، ولا يسمح القانون للأب بأخذهم إلا في بعض الحالات، وفي هذه الحالة حسب الشرع والقانون. يجب على الرجل دفع علاوة شهرية للأطفال لمطلقته بغض النظر عما إذا كان عدد الأبناء واحد أو أكثر مقدار النفقة تحددها محكمة الأسرة ويتم دفع المبلغ في تاريخ معين كل شهر. تاريخ.

وهناك مجموعة من أمثال الرجال يلعبون ألعاباً لتجنب دفع نفقة زوجاتهم أو نفقة شهرية لأولادهم بعد الطلاق، ويحاولون تجاوز القوانين، وحتى شرع الله، لحرمان المرأة من حقوقها. والمال الذي يحتاجه الأبناء لتربيتهم الصحيحة، وهناك حيل كثيرة، وأشهر الهروب من النفقات الذي يتبعه هؤلاء هو:

1- تزوير بنود الراتب

يلجأ بعض الرجال إلى هذه الحيلة لأن محكمة الأسرة تأمر بدفع مبلغ معين من النفقة للأطفال كل شهر أو مبلغ النفقة الواجب دفعه للزوجة بعد الطلاق، بناء على إقرار يتضمن راتب الزوج أو دخله. صاحب العمل الذي ينتمي إليه. وهنا يتلاعب الزوج بالقانون ويتواطأ مع بعض الفاسدين ليعين نفسه. نشر بيان ببنود الرواتب الوهمية.

لأنه عندما يتم تحديد مبلغ النفقة كبير أو صغير أو متوسط ​​فإنها تحدد حسب راتب الزوج. وإذا كان راتبه كبيرا تكون النفقة مرتفعة نسبيا. وإذا كان الراتب متوسطاً فالنفقة مناسبة. كمية. وإذا كانت صغيرة فالنفقة بسيطة. هنا يصدر الزوج إقرارًا خطيًا باستخدام الخطوات القانونية المقبولة. براتب وهمي غير ما يحصل عليه فعلياً، حتى لا يضطر إلى دفع مبلغ كبير. النفقة كل شهر .

وهنا لا تجد المحكمة حلاً سوى أن تقرر حكم النفقة بمبلغ يتناسب مع إقرار راتب الرجل، كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الحيلة ليست سهلة التنفيذ وهي أكثر شيوعاً في الدوائر الحكومية وقطاعات العمل منها في القطاع الخاص. القطاعات.

2- نقل الملكية

يستخدم الرجال هذه الحيلة للتهرب من دفع النفقة لزوجهم أو أبنائهم، وهي إحدى الحيل التي يستخدمها بعض الرجال للتهرب من دفع النفقة، وهي طريقة للتهرب من دفع المستحقات. ويتم ذلك بأن ينقل الرجل ملكية كل ما يخصه إلى شخص ما، أو أحد أفراد الأسرة كوالديه أو أحد إخوته.

لأن المحكمة تلزم الرجل بدفع نسبة معينة من إجمالي أصوله كنفقة شهرية للأبناء أو نفقة لزوجته في حالة الطلاق، إذا لم يجد عملاً معيناً. وعليه دفع مبلغ كبير من النفقة، لكن المحكمة تلزمه بدفع مبلغ بسيط ورمزي جداً كل شهر لأولاده، بحسب المستندات المعروضة عليه.

3- إعداد تقرير الطب الشرعي

ننصحك بالقراءة

قد لا يصدقه البعض ولكنه حقيقي جداً، حيث يقوم بعض الرجال بتزوير تقارير الطب الشرعي لعمل تقرير يؤكد إصابة الرجل بمرض خطير أو إعاقة، ولن نقول إن الرجل معفي من هذه الجريمة بناءً على هذا التقرير. يقوم بدفع النفقة، لكن محكمة الأسرة تلزمه بدفع مبلغ مالي بسيط جداً، مهما بلغت النفقة فهي كافية.

يعتمد الرجل في هذه الحيلة على رشوة العاملين في الطب الشرعي ليصدروا له شهادة مزورة تفيد أنه معاق أو معاق أو يعاني من مرض خطير أو حتى مرض نفسي، وكل ذلك يقع ضحيته. ولا يستطيع تغطية أي نفقات. ومن الممكن أن يكون الرجل قد حصل على شهادة مزورة. ويتلقى هذه الوثيقة المزورة من مؤسسة حكومية أو مؤسسة خاصة في عيادة الطبيب. يقوم بختم الوثيقة المزورة مقابل دفع مبلغ كبير من المال للطبيب. وقدم تقريرا لعرضه على المحكمة.

4- الهروب والتأجيل

بعض الرجال عندما يحين وقت الفصل في قضية النفقة يتعمد طلب التأجيل من المحكمة بدعوى وأعذار واهية وهذا نوع من أنواع التأجيل وهذا سلوك لا يليق بالرجل ولا يجوز حسب القانون الشريعة أو الدين أو القانون. وفي مثل هذه الحالات قد يستمر التأجيل ويبقى معلقا، ولفترة طويلة يمكن التغلب على عقبة السنتين حتى يصبح الزوج أخيرا ملزما بدفع النفقة.

الرعاية التي يحتاجها الإنسان

ولكي نتعرف على حيل بعض الرجال لتجنب النفقة، علينا أن نتعرف على النفقة بشكل عام؛ ولا يقتصر الأمر على المال الذي يدفعه الرجل للمرأة عندما تطلقه أو المال الذي يدفعه لزوجته. وعلى العكس من ذلك، فقد أكد الفقهاء والعلماء أن النفقة المشروعة للمرأة تجب على الرجل عن أولاده بأكثر من شكل أو صورة.

فالنفقة مثلاً تعني أن يوفر الزوج مسكناً للزوجة وأولادها، ويضمن لهم عدم التشرد، ويحميهم من البرد في الشتاء والحر في الصيف. فهو يسترهم بما لا يقل عما يلبسه أقرانهم، ويحميهم من الابتذال، ويحفظهم من العري، وفي الوقت نفسه يكون على شكل أموال لهم ليأكلوا، ويعالجوا الأمراض، ويعيلوا أنفسهم.المرحلة التعليمية.

حكم نفقة الزوجة والأولاد

نص علماء الإسلام على وجوب نفقة الرجل لزوجته في حالة الطلاق ولأولاده بعد الطلاق، وأكدوا صحة ذلك ووجوبه شرعا واستنادا إلى الكتاب. من الله الحكيم.
(من كان ذا سعة فلينفق مما وسعه، ومن كان ذا سعة فلينفق مما آتاه الله، لا يكلف الله أحدا إلا ما آتاه، ويكشف الله الحرج بسهولة). [سورة الطلاق، الآية رقم 9]
وقد جاء في الآيات أنه يجب على الرجل أن يوفر لأولاده من الطعام والشراب والملبس والمأوى ما استطاع، وكما لا يجوز له ذلك، فلا يجوز له أن يكون كذلك. غنية ماليا. ولا يجوز الحد من إنفاقهم على أولادهم، فالسخاء عليهم والتبذير لأن ذلك يهلكهم فيما بعد، والسخاء والإسراف يهلكهم لأنه لا يجوز. ويجوز له أن يحرم زوجته أو طليقته من حقهما في النفقة إذا قررا الانفصال.

وليست هذه الآية من القرآن الدليل الوحيد على وجوب النفقة على الرجل، بل على العكس من ذلك، فقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم أن صرح بوجوبها عليه، وأنه يجب عليه إعالة أهل بيته. قالت عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين (رضي الله عنهم) قبل الطلاق وبعد الطلاق بينها وبين زوجها:
جاءت هند بنت عتبة بن ربيعة فقالت: يا رسول الله، والله ما كان مجتمع على وجه الأرض أحب إلى ذل أهل حبب من أهل حبع. لم يحدث اليوم “. في الأرض لأهل حباء أحب إلي من أهل حباك، ثم قال: إن أبا سفيان رجل مسكين، فهل في هذا من حرج؟ أنا” أطعم من هو طفلنا فقال له: إن أحسنت أطعمتهم أعطيتك “لا بأس”. رواه عائشة أم المؤمنين ورواه الإمام البخاري، المصدر: صحيح البخاري، حكم الحديث: إسناد صحيح.
كل هذه النصوص الدينية الأصلية تؤكد حق المرأة في النفقة الكاملة بعد الطلاق، بما في ذلك نفقة نفسها، ونفقة المتعة، وغيرها من الحقوق المعترف بها، كما تؤكد حقها في الحصول على نفقة الأولاد مهما كان عددهم، حتى ولو كانت معيلة. مجرد طفل. اسم الرجل ولقبه ومؤهلاته لا تناسب من يحاول الهروب… فقد دفع حق النفقة لأهله إذا لم يفعل ذلك من باب المشقة واحتراماً لما هو معروف لهم. وكان في الماضي يعيش وفق أوامر الله تعالى وتعاليم الدين الإسلامي وتطبيق الشريعة الإسلامية.

إذا أرادت المرأة مواجهة أي من حيل تجنب النفقة التي يتبعها الرجال وضمان حقوقها وحقوق أطفالها، فعليها أن تتابع سير القضية خطوة بخطوة، برفقة محامٍ ماهر يعرف الثغرات في القانون. . حتى لا تضيع حقوقه أو يحتقر الرجل منه شيئا، فالقانون هو القانون والقانون لا يحمي السفهاء. .